الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أسواق آسيا تتراجع مع توجيه الوظائف الأمريكية ضربة لآمال خفض الفائدة

تعثرت الأسواق الآسيوية اليوم الاثنين، لتواصل البداية القاتمة للعام الماضي، بعد أن أدى تقرير الوظائف الأمريكي الذي خالف التوقعات إلى إضعاف الآمال في خفض مبكر لأسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات الوظائف غير الزراعية التي طال انتظارها يوم الجمعة أن الاقتصاد رقم واحد في العالم لا يزال مرنا، على الرغم من أن أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ عقدين من الزمن وأن التضخم لا يزال أعلى بكثير من هدف الاحتياطي الفيدرالي.

ومع ذلك، فقد وجهوا ضربة أخرى للتوقعات بأن البنك المركزي الأمريكي سيبدأ في تطبيع السياسة النقدية في الأشهر القليلة المقبلة، حيث أنهت الأسهم عام 2023 على ارتفاع حيث راهن المتداولون على سلسلة من التخفيضات هذا العام بفضل انخفاض التضخم وتراجع سوق العمل.

لكن نشر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي، أظهر أن صناع القرار سعداء بإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لبعض الوقت للتأكد من أنها تحت السيطرة.

وأشار صناع السياسات لتخفيضات بمقدار 75 نقطة أساس هذا العام، لكن الأسواق قامت بتسعير ما يصل إلى 150 نقطة، مما ترك المستثمرين عرضة لخيبة الأمل.

وقال كريستيان كيلر كبير الاقتصاديون في باركليز “لقد جلب الأسبوع الأول من 2024 إشارات بيانات متناقضة”، مضيفا “النمو القوي للوظائف في أمريكا ومحضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الحذر، والاقتصاد الأمريكي الذي لا يزال قويا، يثير الشكوك حول التوقعات القوية لخفض أسعار الفائدة من قبل البنك في الأسواق”.

وقد وفر التباطؤ الحاد في قطاع الخدمات الرئيس بعض العزاء للمستثمرين، حيث أشار إلى أن الاقتصاد يتباطأ، مما أعطى الاحتياطي الفيدرالي مساحة للمناورة.

وقالت “بلومبيرج”، إن تجار المقايضة ما زالوا يتطلعون إلى نحو 140 نقطة أساس من التيسير هذا العام، مع احتمال الثلثين تقريبا للتحرك في مارس.
أنهت جميع المؤشرات الأمريكية الرئيسة الثلاثة على ارتفاع طفيف، لكن هذا التفاؤل لم يكن واضحا في التعاملات الآسيوية يوم الاثنين.

وأثرت عمليات البيع في شركات التكنولوجيا العملاقة على هونج كونج، في حين كانت شنغهاي في تراجع عميق، حيث قال ريدموند وونج من ساكسو بنك إنه على الرغم من أن التقييمات كانت جذابة بشكل متزايد، إلا أن معنويات السوق السائدة لا تزال بطيئة، ويشير غياب المحفزات لعدم وجود احتمال لارتفاع قريب.

وكانت سيدني وسيول ومومباي ومانيلا وجاكرتا وبانكوك وويلينغتون جميعها في المنطقة الحمراء. وكانت طوكيو مغلقة لقضاء عطلة، وانخفضت لندن وباريس عند الفتح، بينما ارتفعت فرانكفورت، ويتحول الاهتمام الآن إلى صدور أرقام أسعار المستهلك الأمريكي في وقت لاحق من الأسبوع.

أخبار ذات صلة

تراجع مؤشرات البورصة لدى إغلاق تعاملات اليوم

البورصة تربح 5 مليارات جنيه في ختام التداول وسط تباين بأداء مؤشراتها

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء

البورصة تربح 49.6 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم بدعم مشتريات المصريين

ارتفاع جماعى لمؤشرات البورصة .. و” إيجى اكس 30 ” يصعد هامشيا بمستهل التعاملات

مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 6.72% خلال مستهل تعاملات اليوم

المصري لتنمية الصادرات: ودائع العملاء ترتفع إلى 86.7 مليار جنيه بنهاية 2023

البنك المصري الخليجي يتصدر ارتفاعات أسهم البنوك المدرجة بنهاية تعاملات الأحد

آخر الأخبار
المصرية للاتصالات WE تجري أول مكالمة ناجحة في شمال أفريقيا بتقنية Open RAN "كارتر آند وايت" الاماراتية تشارك في الدورة ال30 لمعرض دبي العالمي للقوارب 2024 جمال السادات: الاستثمارات الإماراتية في مصر تحقق نجاحات كبيرة بسبب قوة علاقات البلدين شعبًا وحكومة بنك ناصر الاجتماعي يشارك في الدورة الـ 66 لمعرض «ديارنا للحرف اليدوية والتراثية» MESMEF يدشن نتائج أول دراسة ميدانية لأثر التمويل متناهي الصغر على حياة العملاء جامعة النيل الأهلية تشارك في نسخة الإسكندرية لمعرض ومنتدى EDUGATE التعليمي الدولي مدبولي يشهد توقيع شهادة التسليم والتسلُم الخاصة بمشروع مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية نص كلمة السيسي في احتفالية قادرون باختلاف تراجع مؤشرات البورصة لدى إغلاق تعاملات اليوم هواوي تؤسس نادي "رواد التحول الرقمي الذكي" في شمال أفريقيا سمو العقارية و حسن علام العقارية توقعا مذكرة تفاهم بتنسيق من أدير لتأسيس شركة تطوير عقاري في السعودي... جهينه تستعرض خططها لتوسيع نطاق صادرتها خلال فعاليات معرض "جلفود 2024 طلبات مصر تطلق "مهرجان عروض رمضان" حتى نهاية الشهر الكريم اندرايف تطلق حملة دوائر الخير بالتعاون مع بنك الطعام المصرى لـ إطعام 250 ألف فرد محافظ أسيوط يشهد انطلاق المرحلة الأولى لقوافل "أبواب الخير" لصندوق تحيا مصر خبير اقتصادي يرصد توقعات أسعار الذهب الفترة القادمة والوقت المناسب للشراء أو البيع «آي صاغة»: تذبذب في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3050 جنيهًا ورش عمل متخصصة ضمن فعاليات اليوم الثاني من معرض IPS للعقار في دبي مجموعة كيو القابضة تحقق إنجازاً تاريخياً بإبرام صفقة استحواذ ناجحة مجموعة Ooredoo تحتل موقعاً مركزياً في البرنامج الوزاري للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة (GSMA)