الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“جلف كابيتال” تتخارج من شركة “أمكان”، أكبر موزع للأغذية الرياضية في الشرق الأوسط

 

أعلنت شركة “جلف كابيتال”، إحدى أكبر شركات الملكية الخاصة التي تستثمر من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وحتى بقية الدول الآسيوية، اليوم أنها أكملت بنجاح بيع 100% من شركة “أمكان”، الموزع الحصري للعديد من أشهر العلامات التجارية العالمية للأغذية الرياضية في جميع أنحاء المنطقة العربية، وذلك إلى موزع إقليمي رائد للمنتجات الاستهلاكية يعمل في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا. تأتي هذه الصفقة الإستراتيجية العالية الربحية في أعقاب عملية تخارج ناجحة أخرى لشركة توزيع المواد الغذائية، “شيف ميدل إيست”، الشركة الرائدة في مجال توزيع المواد الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي، إلى شركة “ذي شيف ويرهاوس” المدرجة في بورصة ناسداك والمتخصصة في  توزيع المواد الغذائية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.

وكمستثمر متخصص في قطاعات معينة، استثمرت “جلف كابيتال” في “أمكان” في عام 2016 من خلال صندوق الاستحواذ الثالث الذي تديره، وهو “جي سي إكويتي بارتنرز III”، للانكشاف على سوق المكملات الغذائية الصحية والرياضية والمواد الغذائية السريعة النمو في دول مجلس التعاون الخليجي. هذا وقد نما سوق الأغذية الرياضية العالمي من 35.95 مليار دولار في عام 2022 إلى 39.56 مليار دولار في عام 2023 بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR)  يبلغ 10.1٪ وفقًا لشركة الأبحاث “ريسيرش آند ماركتس”، ومن المتوقع أن يبلغ حجم القطاع 58.29 مليار دولار في عام 2027 حيث سيستمر معدل النمو السنوي المركب البالغ 10.2٪ حتى ذلك الحين. وكذلك الأمر في منطقة الخليج حيث من المتوقع أن يستمر القطاع في النمو بمعدل سنوي يبلغ 20%، أي ضعف ​​معدله العالمي. وتدفع هذا النمو الهائل في المنطقة عوامل عديدة منها زيادة عدد السكان، والتوسع المديني وزيادة عدد السكان في المدن، والمستوى العالي للشبكات التحتية للاتصالات، وارتفاع مستوى الدخل، وزيادة الوعي الصحي بين الناس واتجاههم المتزايد لتبني أسلوب حياة أكثر صحة وأخيرًا وليس آخرًا إدخال مكونات جديدة في منتجات الأغذية الرياضية.

خلال فترة تملّك “جلف كابيتال”، تمكنت “أمكان” من زيادة إيراداتها وهامش الربح الإجمالي بأكثر من 50%. ولتحقيق هذه النتائج القوية، توسعت شركة “أمكان” جغرافيًا من خلال الاستفادة من وكالاتها الحصرية في المنطقة، وعمقت تواجدها في السوق من خلال الاستثمار في إدارة العمليات وأدوات التشغيل وقوّت عمليات التوزيع باستخدام أمثل لرأس المال العامل ومن خلال تحسين الشروط التجارية مع المتعاملين معها. علاوة على ذلك، استفادت شركة “أمكان” من معرفتها العميقة بمتعامليها وفهمها لمتطلباتهم وذلك لتقديم منتجات وعلامات تجارية جديدة والتي تشهد نموًا هائلاً في المبيعات. ويعد هذا الأداء المتميز بمثابة شهادة قوية على إمكانيات “جلف كابيتال” على إضافة تحسينات تشغيلية في شركاتها وعلى مهارة شركائها التشغيليين في الإشراف والتنفيذ وعلى قدرات مستشاريها المستقلين المتخصصين في قطاعاتهم والذين يساهمون في إضافة القيمة الفعلية خلال عمليات تنمية تلك الشركات.

وقال الدكتور كريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “جلف كابيتال”: “كمستثمر متخصص في قطاعات معينة، جاء استثمارنا في ’أمكان‘ بعد دراسة اتجاهات السوق وتوجهات المستهلك، حيث يستمر هذان العنصران في دفع نمو القطاع الصحي بشكل عام في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وقد تمكن فريق ’أمكان‘، بدعم من شركائنا التشغيليين، من تنفيذ خطة النمو التي وضعناها بشكل رائع وذلك لخلق القيمة المضافة مما سمح لشركة ’أمكان‘ بتعزيز وتوسيع مكانتها الرائدة في السوق في المنطقة مع التحسين المستمر لمقاييس التشغيل والربحية. نحن فخورون جدًا بالنمو الكبير الذي حققته ’أمكان‘ خلال فترة ملكية ’جلف كابيتال‘ وبالعائدات القوية التي قدمناها لمستثمرينا في صندوق الاستحواذ الثالث. أصبحت صفقات الاستحواذ التي نجريها، وهي شراء حصة استراتيجية مؤثرة والتركيز على التحسينات التشغيلية وتنمية الأرباح تليها عملية بيع ناجحة لمشتري استراتيجي إقليمي، مثالا رائعا على استراتيجية الاستثمار الفريدة لشركة ’جلف كابيتال‘ في منطقتنا السريعة النمو.”

واختتم محمد مدني، المدير العام في شركة “جلف كابيتال”، قائلاً: “يعد استثمار ’أمكان‘ مثالاً رائعًا آخر على استراتيجية ’جلف كابيتال‘ المتمثلة في الاستحواذ على حصة مؤثرة في شركة رائدة تعمل في قطاع عالي النمو، وتوسيع الأعمال إلى مناطق جغرافية جديدة، وإضافة مجموعات جديدة من المنتجات، وزيادة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA) من خلال التحسينات التشغيلية. نحن سعداء للغاية بإغلاق صفقة البيع الناجحة هذه لمشتري استراتيجي إقليمي، حيث نعتقد أن شركة ’أمكان‘ ستجد في مالكها الجديد الدعم المالي والخبرة التشغيلية وعمق الشبكة التي ستأخذها إلى آفاق جديدة. نود أن نشكر شريكنا على مر السنين، فراس عودة، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ’أمكان‘، وفريق إدارة ’أمكان‘ والمالك الجديد على جهودهم في إغلاق هذه الصفقة بنجاح ونتمنى لهم كل التوفيق في الفصل التالي من النمو.”

هذا وقد حصلت “جلف كابيتال” على الاستشارات حول صفقة البيع الاستراتيجية هذه من “جلوبال جيت كابيتال” و”إيفرشيدز ساذرلاند” و”بي دبليو سي”. كما تم تقديم المشورة للمشتري من قبل “نيوكليوس كونسلتنغ” وأشرست”.

 

 

أخبار ذات صلة

الابتكارات في مجال التنقل الذكي تحتل مركز الصدارة في معرض أوتوميكانيكا الرياض

الرقابة المالية تقرر مد مدة تقديم القوائم المالية (المنتهية في مارس) حتى نهاية مايو المقبل

جهينه ترعى مسابقتي مصر للطهي والباريستا خلال مشاركتها في معرض كافيكس 2024

المجلس التصديري للصناعات الهندسية يشارك في معرض SaudiFood ب 9 شركات لزيادة صادرات القطاع

طلبات تعلن عن تثيبت تطبيقها بشكل دائم على هواتف شاومي

بيكو مصر تخفض أسعار الأجهزة المنزلية بنسبة تصل إلى 35%

“هيتاشي إنرجي” تعلن عن استثمار أكثر من 100 مليون دولار في مقاطعة “كيبك” في كندا

افتتاح فعاليات المنتدى الدولي للنقل الكهربائي والتنقل ذاتي القيادة في مركز قطر الوطني

آخر الأخبار
إصابة أحمد حجازي وبيان رسمي من اتحاد جدة التعليم: أسئلة الثانوية العامة 2024 ستكون مناسبة لزمن الامتحان السعودية تمنع دخول مكة المكرمة من لا يتوافر لديهم تصريح دخول وزير الخارجية يشارك في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي وزير الشباب والرياضة يطلق شارة بدء ماراثون دهب الرياضي بمحافظة جنوب سيناء وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية "DIA" سبل التعاون في تطوير قطاع الصناعات الدوائية مزايا حساب المرتبات من بنك مصر البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية منتدى ومعرض السياحة الإفريقية ينعقد في شرم الشيخ 20 مايو الجاري MARRIOTT HOTELS AND MANCHESTER UNITED UNVEIL ONCE-IN-A-LIFETIME The African Tourism Forum to be Held in Sharm El Sheikh on May 20-21 2024 بالإنفوجراف .. وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة انطلاق فعاليات كأس العرب للهجن اليوم في العلا بمشاركة 16 دولة من بينها مصر الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟ النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب Menassah, ‘UAE Board on Books for Young People’ Collaborate to Distribute Etisalat Award-Winning Pub... التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي - فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة الحصاد الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإنفوجراف.. الحصاد الاسبوعي لوزارة التنمية المحلية