الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

افتتاح مقبرة “نفر حتب” بـ الأقصر بعد الانتهاء من ترميمها

افتتح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، يرافقه سفير الأرجنتين بالقاهرة السفير جونزالو أوريولابيتا وعدد من ممثلي السفارة، مقبرة “نفرحتب” بمنطقة الخوخة بالبر الغربي بالأقصر، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها بواسطة البعثة الأرجنتينية التابعة لجامعة بوينس أيرس برئاسة الدكتورة فيوليتا بيريرا، وتحت إشراف المجلس الأعلى للآثار.
وأوضح الأمين العام للمجلس، في تصريح، اليوم /الأحد/، أن افتتاح المقبرة، اليوم، يضيف مزارا سياحياً جديداً غاية في الأهمية والتفرد لمزارات البر الغربي بالأقصر في ظل ما تشهده المحافظة من توافد كبير للسائحين خلال الموسم السياحي الشتوي، خاصة وأن المقبرة تحتوي على عدد كبير من المناظر والنقوش غاية في الجمال والدقة.
من جانبه.. قال رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا محمد عبد البديع، إن المقبرة تعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة خلال عصر الملك أي (1327- 1323 ق.م) وهي تخص أحد كبار رجال الدولة في ذلك الوقت “نفر حتب”، والذي حمل العديد من الألقاب التي تدل على رفعة شأنه ومكانته الاجتماعية الكبيرة ومنها كاتب “آمون المعظم”، والمشرف على عاملات النسيج الجميلات الخاصات بالمعبود آمون، مضيفا أن أهمية المقبرة تكمن في مناظرها ونقوشها التي توضح التغيرات في الممارسات الجنائزية التي حدثت بعد فترة حكم العمارنة، فضلا عن وجود تمثال لصاحب المقبرة وزوجته مريت آمون، والتي كانت تشغل وظيفة منشدة الإله آمون .
من جانبه.. أشار مدير عام آثار مصر العليا الدكتور فتحي ياسين إلى أن مشروع ترميم وصيانة المقبرة بدأ عام 2000، حيث قامت جامعة بوينس أيرس (الأرجنتينية) بتسجيل ودراسة النصوص الموجودة بالمقبرة قبل البدء في ترميمها، إلا أن أعمال الترميم الفعلي بدأت عام 2013، حيث قام فريق من المرممين الألمان بصيانة وتنظيف اللوحات الجدارية بالمقبرة، ومعالجة الأجزاء الحجرية المفككة والشروخ وتثبيت البلاط المنفصل وطبقات الألوان على النقوش.

أخبار ذات صلة

مصر للطيران تهنئ تحالف ستار العالمي لفوزه بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم

مصر للطيران تسير غداً 22 رحلة جوية من الأراضي المقدسة

تعاون مشترك بين شركتيّ NextNorth Air Mobility و FlyNow Aviation في مشروع استكشافيّ رائد للتنقل الجويّ الحضريّ

النسخة الـ 12 من بطولة كأس فورسيزونز المالديف لأبطال ركوب الأمواج

مصر للطيران ضمن افضل قائمة ال100 شركة طيران على مستوى العالم

كشف أثرى لمقابر عائلية بداخلها مومياوات فى منطقة ضريح الأغاخان غرب أسوان

جمارك مطار القاهرة الدولى تضبط 7 محاولات تهرب جمركى

ولاية صور في سلطنة عمان تم اختيارها كعاصمة السياحة العربية لعام 2024

آخر الأخبار
مصر للطيران تهنئ تحالف ستار العالمي لفوزه بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم الأرصاد تكشف درجات الحرارة اليوم وحالة الطقس حفل غنائي لوائل كفوي في المغرب الاحد ٣٠ يونيو ٢٠٢٤ إجازة لكافة البنوك العاملة في مصر مواصفات نيسان أريا 2024 الجديدة وان بلس تستعد لإطلاق تابلت OnePlus Pad Pro تحذيرا عاجلا لمستخدمي أجهزة أندرويد لطلاب الثانوية العامة.. أطعمة تقوي الذاكرة البرتغال تواجه جورجيا اليوم فى يورو 2024 مواعيد مباريات اليوم الأربعاء والقنوات الناقلة الأرجنتين يفوز على تشيلي في كوبا أمريكا 2024 أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء أسعار الحديد في مصر اليوم الأربعاء أسعار الدولار في مصر اليوم الأربعاء أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأربعاء أسعار اللحوم الحمراء في مصر اليوم الأربعاء سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأربعاء وزير الري: تعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل مجالات متعددة غازتك: مجموعة الغاز الطبيعى بالسيارة تعمل بكفاءة في كل الظروف