الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

عروض خدمات الوصول اللاسلكي الثابت (FWA): نهج مستنير

يعتبر الوصول اللاسلكي الثابت (FWA) من أهم اللاعبين الرئيسيين في مجال الاتصالات الحديثة المتنامية سريعة التطورفي الوقت الحالي، حيث يوفر الكثير من خدمات الإنترنت السريعة والموثوقة للمنازل والشركات وغيرها . وعندما يتعلق الأمر بتقديم خدمات FWA، يتبنى مقدمو الخدمة عادة اثنين من النهجين الرئيسيين: التعريفات القائمة على السرعة والتعريفات ذات الجهد الأفضل. في هذه المقالة، نتناول المزايا والاعتبارات الاستراتيجية لهذه النهجين، مسلطين الضوء على كيفية تعزيز نمو FWA وتحقيق الربح منه.

النهج القائم على السرعة مقابل التعريفات ذات الجهد الأفضل: ما الذي يميز أحدهما عن الاخر؟

في عالم تكنولوجيا الوصول اللاسلكي الثابت الأكثر تنافسية وتطورا، يتبنى مزودو الخدمات خيارين رئيسيين لتنظيم تعريفاتهم وهما خيار التعريفات القائمة إلى السرعة والاخر هو التعريفات ذات الجهد الأفضل. بالنسبة لخيار التعريفات القائمة على السرعة فإنها تقدم السرعة المُعلن عنها داخل العقد، مما يجذب الكثير من المستخدمين الذين يبحثون عن الشفافية والموثوقية. وفي بعض الحالات، يعلن المشغلون عن السرعات المتوسطة للخدمة، بينما في أسواق أخرى يعلنون عن الحد الأقصى الذي يمكن أن توفره الخدمة. وتتبع السرعات المعلن عنها للوصول الثابت بدرجة كبيرة نفس الأنماط القانونية المحلية لخدمات النطاق العريض الثابت.

أما بالنسبة لخطط التعريفات ذات الجهد الأفضل فإنها تعتمد في الأساس على خطط تعتمد على توفيرحجم معين من البيانات للمستهلك مثل السماح باستخدام حجم معين من البيانات في الشهر، أو تقديم عروض البيانات الغير المحدودة الكمية.

في إريكسون، نوصي بتبني التعريفات المستندة إلى السرعة، مع التركيز على الخطط التسويقية التي تعتمد على جاذبية تقديم قيم “الحد الأقصى للسرعة ” في العقود. وتأتي هذه التوصية استنادا لدراسات سلوكيات وأنماط المستخدمين النهائيين الذين يميلون بشكل واضح إلى الخطط التي تحدد السرعات المحتملة بدقة، مما يتماشى مع توقعاتهم ويعزز الثقة بين المستهلكين ومزودي الخدمات.

ومما لا شك فيه أن الاتصالات الثابتة اللاسلكية القائمة على السرعة تفتح أبواباً لاستراتيجيات تسويقية فعّالة، مما يتيح لمقدمي الخدمات استهداف المواقع الموثوقة عبر النظر في قدرات الشبكات وتوجيه الأبعاد في مناطق جغرافية محددة مما يضمن تقديم عروض مصممة خصيصاً لتلبية متطلبات الأماكن المختلفة وتوسيع نطاق خدمات الشبكات لمناطق ومواقع جديدة.

وتتميزالتعريفات المستندة إلى السرعة بقدرتها الفعالة على تغطية طيف واسع من الفئات السعرية في السوق بحيث يمكن لمقدمي الخدمات تقديم مجموعة متنوعة من الخيارات بأسعار وسرعات متفاوتة، ما يستهوي مجموعة أوسع من شرائح المستهلكين و يساهم في تعزيز القدرة التنافسية وتوسيع نطاق الوصول إلى السوق بشكل فعال.

ويمكن رؤية نموذج مثالي لنماذج التسعير المستندة إلى السرعة في النهج الذي اتبعته شركة “عمانتل” حيث استخدمت الشركة عدة طبقات سرعة لاستهداف وتقسيم السوق بدقة حيث يحظى المستخدمون بمرونة في اختيار السرعات القصوى المختلفة التي تتوافق مع متطلباتهم الفردية. بالإضافة إلى ذلك، هناك عرض متميز بسرعة عالية مخصص للمحترفين في الستريمينج (التدفق) وغيرهم من المستخدمين ذوي الإحتياجات العالية في استخدام وسرعة تحميل البيانات .

 

وفقًا لتقرير التنقل إريكسون في يونيو 2023، يقدم الآن أكثر من ربع مقدمي خدمات الوصول اللاسلكي الثابت FWA خططًا مستندة إلى السرعة (المعروفة أيضًا باسم جودة الخدمة، أو QoS). وثلاثة أرباع المقدمين لا يزالون يستخدمون التعريفات الأفضل جهداً، مع خطط تعتمد على حجم البيانات (دفع مقابل حجم معين من الجيجابايت شهريًا).
وتوجد تباينات إقليمية كبيرة في نسبة مقدمي الخدمات الذين يتبنون الوصول اللاسلكي الثابت FWA. كما هو موضح في الشكل أدناه، تقدم 84 في المائة من مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة خدمات FWA في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ويعتمد 14 في المائة من خدمات FWA على السرعة.

 

التكامل مع خدمات النطاق العريض الثابت: نهج موازٍ

من الضروري الاعتراف بأن الاتصال اللاسلكي الثابت (FWA) يندرج ضمن مجال خدمات النطاق العريض الثابت (FBB)، فعادةً ما تطبق خطط التعريفات المستندة إلى السرعة على خدمات النطاق العريض الثابت مثل تلك التي يتم توفيرها عبر الألياف البصرية أو الكابلات، وهو أمر يدركه المستهلكون جيدا، مما يتيح لمقدمي الخدمات استخدام خدمات الاتصال اللاسلكي الثابت FWA كبديل للنطاق العريض.

وفي الختام، فإن فهم وتنفيذ خطط التعريفات المستندة إلى السرعة بشكل استراتيجي في عروض خدمات الاتصال اللاسلكي الثابت FWA يمكن أن يؤثر بشكل كبير على جذب المستهلكين، والتسويق المستهدف، ومرونة التسعير. فمن خلال اعتماد هذا النهج والموازنة مع الممارسات المُعتمدة مسبقا في قطاع الإتصالات، يمكن لمقدمي الخدمات التنقل بنجاح في مجال FWA، مما يضمن وصولًا موثوقًا وفعالًا للإنترنت للمستخدمين في مختلف الفئات السوقية.

أخبار ذات صلة

تحديث جبار من شاومي يصل هذه الهواتف

أول iPhone قابل للطي .. تفاصيل

دل تكنولوجيز تطلق حلول اتصالات جديدة لتعزيز التحول السحابي للشبكة

هواوي توقع مذكرة تفاهم مع شركة الإسكندرية للصيانة البترولية «بترومنت»

هواوي توقع مذكرة تفاهم مع الهيئة المصرية العامة للبترول

مستشار وزير الاتصالات: 66 شركة تكنولوجية ناشئة تحقق صادرات بقيمة 500 مليون دولار سنويا

لعبة “رينبو 6 سمول” متوفرة الآن على نتفليكس على نظامي التشغيل “آي أو إس” و”أندرويد”

مساعد وزير التخطيط للتحول الرقمي: مصر قضت على صرف مرتبات الحكومة يدويا بقرار جمهوري منذ 2017

آخر الأخبار
مصر تبيع حصتها في شركة تمويلي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار بقيمة 20 مليون دولار صعود جماعى لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم الخميس البنك المركزي يعلن ارتفاع معدلات الشمول المالي بالسوق المصرية إلى 70.7% بنهاية 2023 رئيس البنك الزراعي المصري يبحث مع رئيس جامعة الاسكندرية تعزيز التعاون بالمناطق التنموية الجديدة وزير الصحة يناقش سبل دعم المصابين القادمين من قطاع غزة إطلاق برنامج بناء القدرات التشغيلية للمهندسين والفنيين حديثي التخرج في صعيد مصر دنيا سمير غانم تستعد لتصوير فيلم "دودى جارد" اتفاقية بشأن البحث الجيوفيزيائي الجوي للتنقيب عن الذهب باستخدام طائرات الهليكوبتر توافد آلاف السائحين على معبد أبوسمبل لرؤية "تعامد الشمس" محمود البزاوى يشارك فى موسم دراما رمضان المقبل بعملين جولة وزير البترول فى المعرض المصاحب لمؤتمر مصر الدولى للطاقة ايجبس ٢٠٢٤ موعد مباراة اتحاد جدة السعودي ونافباخور الليلة توزيع جوائز التميز في مجال المساواة في الطاقة موعد مباراة ميلان ورين الفرنسي اليوم أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس أسعار البيض والدواجن في مصر اليوم الخميس أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الخميس توزيع جوائز اختيار الجمهور لتحدي تكنولوجيا المناخ أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس