الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جارتنر: ارتفاع شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي

 

  • شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي ستشكل 22% من إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في عام 2024
  • شحن الهواتف الذكية القياسية المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي ستشكل 22% من شحنات جميع الهواتف الذكية حتى تتمكن من تحقيق النجاح

تتوقع توقعات شركة جارتنر أن حجم شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي والهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي سيصل إلى 295 مليون وحدة بحلول نهاية عام 2024، مرتفعاً عن الرقم المسجل في عام 2023 والبالغ 29 مليون وحدة .

 

وعرِّف جارتنر أجهزة الكمبيوتر الشخصية المعززة بالذكاء السريع تصبح أجهزة كمبيوتر شخصية تتعلم بمات أو معالجات ذكاء اصطناعي، أو وحدات عصبية ( NPUs ) ، أو وحدات معالجة مسرعة ( APUs ) ، أو وحدات الموتّر ( TPUs ) ومصممة لتحسين وسريع مهام الذكاء على الأجهزة الاصطناعية . وهذه الأرباح تؤدي إلى أفضل التعامل مع أحمال الأعمال الخاصة بالذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي دون الحاجة إلى استشارة بالعثور على أو خدمات سحابية خارجية.

 

التاسع الهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي الذكي بقدرات إضافية في تجهيزاتها أو برمجياتها حتى سهولة دمج الوظائف وتكشف المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي بنجاح على الهواتف الذكية. ويتميز هذا النوع من الهواتف الذكية بالقدرة على إدارة نماذج ذكاء اصطناعي متقدم أو متقدم لتوليد نسخة جديدة ومشتقة من المحتوى والاستراتيجيات والتصاميم والتقنيات، ومن أمثلتها “جيني نانو” ( Gemini Nano ) من “جوجل”، و”إرني” ( ERNIE ) من ” بايدو”، و”جي بي تي-4″ ( GPT-4 ) من “أوبن ايه آي”.

 

وقال رانجيت أتوال ، مدير أول لديه “جارتنر”: “إن نامية تعتمد على مستويات الذكاء الاصطناعي التوليدي ومعالجات الذكاء الاصطناعي المدمج في الأجهزة المتنوعة في نهاية المطاف في نايتك مطلباً معيارياً لموردي التكنولوجيا. وسوف نفرض هذا التوافر الواسع النطاق على مواضيع التكنولوجيا المتعلقة بكيفية تميزهم عن منافسيهم ، الأمر الذي يبعث على الأسى بسبب أسباب بيع منتجاتهم وكسبها”.

 

وتتجه تقديرات جارتنر إلى نحو 240 مليون هاتف ذكي معزز بالذكاء الاصطناعي التوليدي و54.5 مليون كمبيوتر شخصي معزز بالذكاء الاصطناعي ريجيم شحنها بحلول آخر عام 2024. ويمثل هذا الرقم 22% من الهواتف الذكية ذات قدرة كافية ولكنها تنجح في النهاية، و22% من إجمالي الشحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

 

ومن غير المتوقع أن تؤدي إلى دمج الذكاء الاصطناعي في أجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى زيادة استهلاك المستخدمين النهائيين بما في ذلك ما يتجاوز حدود الزيادات في التصميمات. كما سيحتاج المشروع إلى أجهزة مخصصة للشركات لسبب جيد لكي يستثمروا في هذه الأجهزة. وسيحتاج الضوء إلى برنامج لبعض الوقت حتى الآن من مواطن قوة الذكاء الاصطناعي في الأدوات وتسليط الضوء على الفوائد التي يوفرها.

 

وكان هذا سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية قادرة على النمو في الربع الأخير من عام 2023 وذلك بعد أربعة أرباع متواصلة من أكبر. وتتوقع جارتنر أن يصل إجمالي حجم شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى 250.4 مليون وحدة في عام 2024 بنسبة 3.5% عن عام 2023. ومن المتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي في تطوير الأجهزة فيعاش جهود تسويق أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال عام 2024، وأن يساعدك في التخطيط على قرر القانون الحالي، ما يغي بعض التأثيرات السلبية على البنية التحتية الاجتماعية للتغيرات الجذرية.

 

سوق الهواتف الذكية سيعود إلى مسار النمو في عام 2024

 

كما هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي، فإن الهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي لن تساهم في زيادة الطلب على الهواتف بشكل كبير قبل عام 2027. وقال أتوال: “إن سعر الهواتف الذكية يتكامل مع الكاميرات أو خصائص تكامل الموجات”. ، ولكن المستخدمين لانهم موجودون هناك قادرون عوضاً عن توضيح وظائف جديدة.وان لدى المشتركين أيضاً نفس وظائف الذكاء الاصطناعي الوليدي على هواتفهم.ولمن، فمن غير الذكي أن يأخذ المستخدمون للتعامل معززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي دون وجود أي تطبيقات جديدة ومبتكرة عليها”.

 

ويكمن العامل المحفز للتنشيط التنموي في تجربة المستخدم في تطوير النسخة الأصغر من نسخ اللغات الكبيرة ( LLMs ) تكون مخصصة للهواتف الذكية. وسيسهم هذا التطور في تحويل الهواتف الذكية إلى مرافقين أكثر قرباً من المستخدمين المميزين بالقدرة على فهم اللغة والإشارات البصرية البشرية والاستجابة لها، الأمر الذي سيسهم في الارتقاء برؤية المستخدم لآفاق جديدة.

 

وكان سوق الهواتف الذكية قد سجل أول نمو له في الرباعيات الأربعة من عام 2023 بعد تسعة أرباع متواصلة من كبيرة. ومن المتوقع أن تتوقع شحنات الهواتف الذكية بنسبة 4.2% في عام 2024، وتتوقع أن تصل إلى 1.2 مليار وحدة مقارنة بنفسها من العام الماضي. واحسب أتوال بالقول: “يجب علينا ألا أنر هذه الأرقام في شحنات الهواتف الذكية على مجاملة مؤشر النتائج الكاملة، بل من الأصح النظر إليه أنه استقرار لمستويات الوحدات في عدد الوحدات والتي يجب أن تكون 60 مليون وحدة عما كانت عليه في عام 2022”.

أخبار ذات صلة

“إم إن تي-حالًا”تتوسع إلى تركيا بالاستحواذ الكامل على شركة التمويلTam Finans

وزير التربية والتعليم يبحث مع مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في القاهرة تعزيز سبل التعاون

جيمس للتعليم تعلن عن القيادة الجديدة لأول مدرسة في دبي الجنوب

وزيرا الزراعة والاتصالات يتابعان التطوير التكنولوجى والتحول الرقمي بقطاع الزراعة

أوغران “عرّاف المستنقعات الضبابية” مستعد للنزول إلى أرض المعركة

آيسر تكشف عن شاشات ذكية جديدة لاستخدامات الترفيه المنزلي والعمل والألعاب

سنوفليك تتعاون مع ميتا لاستضافة وتحسين عائلة النماذج الرئيسية الجديدة في سنوفليك كورتكس إي آي

beIN SPORTS تحقق معدلات مشاهدة تراكمية قياسية مع تسجيل 1.2 مليار مشاهدة لبطولة كأس أمم أوروبا 2024

آخر الأخبار
إذاعة أبو ظبي تدرس التعاقد مع سارة فريد للموسم الرابع لتقديم برنامج صبحكم بالخير مصر تحصد فضية وبرونزيتين في أولمبياد أوروبا الدولي للمعلوماتية للبنات وزير التربية ومحافظ القليوبية يتفقدان مباني مدرستين بمدينة بنها محافظ الجيزة : حملات مكثفة لمتابعة التزام السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة دور بارز لميناء أكتوبر الجاف في حركة الواردات والصادرات سنغافورة أقوي صاحبة جواز سفر في العالم وزيرة التضامن الاجتماعي تطمئن على الخدمات المقدمة داخل دور الرعاية "إم إن تي-حالًا"تتوسع إلى تركيا بالاستحواذ الكامل على شركة التمويلTam Finans في عيد ميلادها.. سارة عبد الرحمن : ادرس اكتر من عمل فني خلال الفترة المقبلة وزيرة التخطيط تلتقي وزير التنمية والحماية الاجتماعية البرازيلي وزير التربية والتعليم ومحافظ القليوبية يعقدان لقاءً مع قيادات التربية والتعليم بالمحافظة وزير المالية..حريصون على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا.. لتحقيق المصالح المتبادلة وزيرة التخطيط تُشارك في إطلاق التحالف العالمي ضد الجوع والفقر وزير الزراعة يوجه بالإرشاد الزراعي ومراقبة الأسمدة وتوفير المنتجات الغذائية باسعار مناسبة وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حريق الموسكي .. وتوجه بتقديم التدخلات اللازمة وحصر الخسائر الإسكان: الانتهاء من تنفيذ ٤٠٣٢ وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " بأكتوبر الجديد... البنك الدولى يشيد بالشراكة القوية مع الحكومة المصرية لتحقيق التنمية بصعيد مصر نائب وزير الصحة يترأس اجتماع الأمانة الفنية للسياحة العلاجية بتشكيلها الجديد الإسكان: 11 أغسطس..بدء تسليم أراضي بيت الوطن بالمرحلة الثامنة والثامنة التكميلية بمدينة دمياط الجديد... وزير البترول يشهد ورشة عمل بحقول الصحراء الشرقية لعدد من شركات الإنتاج