الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جارتنر: ارتفاع شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية والهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي

 

  • شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي ستشكل 22% من إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في عام 2024
  • شحن الهواتف الذكية القياسية المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي ستشكل 22% من شحنات جميع الهواتف الذكية حتى تتمكن من تحقيق النجاح

تتوقع توقعات شركة جارتنر أن حجم شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي والهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي سيصل إلى 295 مليون وحدة بحلول نهاية عام 2024، مرتفعاً عن الرقم المسجل في عام 2023 والبالغ 29 مليون وحدة .

 

وعرِّف جارتنر أجهزة الكمبيوتر الشخصية المعززة بالذكاء السريع تصبح أجهزة كمبيوتر شخصية تتعلم بمات أو معالجات ذكاء اصطناعي، أو وحدات عصبية ( NPUs ) ، أو وحدات معالجة مسرعة ( APUs ) ، أو وحدات الموتّر ( TPUs ) ومصممة لتحسين وسريع مهام الذكاء على الأجهزة الاصطناعية . وهذه الأرباح تؤدي إلى أفضل التعامل مع أحمال الأعمال الخاصة بالذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي دون الحاجة إلى استشارة بالعثور على أو خدمات سحابية خارجية.

 

التاسع الهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي الذكي بقدرات إضافية في تجهيزاتها أو برمجياتها حتى سهولة دمج الوظائف وتكشف المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي بنجاح على الهواتف الذكية. ويتميز هذا النوع من الهواتف الذكية بالقدرة على إدارة نماذج ذكاء اصطناعي متقدم أو متقدم لتوليد نسخة جديدة ومشتقة من المحتوى والاستراتيجيات والتصاميم والتقنيات، ومن أمثلتها “جيني نانو” ( Gemini Nano ) من “جوجل”، و”إرني” ( ERNIE ) من ” بايدو”، و”جي بي تي-4″ ( GPT-4 ) من “أوبن ايه آي”.

 

وقال رانجيت أتوال ، مدير أول لديه “جارتنر”: “إن نامية تعتمد على مستويات الذكاء الاصطناعي التوليدي ومعالجات الذكاء الاصطناعي المدمج في الأجهزة المتنوعة في نهاية المطاف في نايتك مطلباً معيارياً لموردي التكنولوجيا. وسوف نفرض هذا التوافر الواسع النطاق على مواضيع التكنولوجيا المتعلقة بكيفية تميزهم عن منافسيهم ، الأمر الذي يبعث على الأسى بسبب أسباب بيع منتجاتهم وكسبها”.

 

وتتجه تقديرات جارتنر إلى نحو 240 مليون هاتف ذكي معزز بالذكاء الاصطناعي التوليدي و54.5 مليون كمبيوتر شخصي معزز بالذكاء الاصطناعي ريجيم شحنها بحلول آخر عام 2024. ويمثل هذا الرقم 22% من الهواتف الذكية ذات قدرة كافية ولكنها تنجح في النهاية، و22% من إجمالي الشحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

 

ومن غير المتوقع أن تؤدي إلى دمج الذكاء الاصطناعي في أجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى زيادة استهلاك المستخدمين النهائيين بما في ذلك ما يتجاوز حدود الزيادات في التصميمات. كما سيحتاج المشروع إلى أجهزة مخصصة للشركات لسبب جيد لكي يستثمروا في هذه الأجهزة. وسيحتاج الضوء إلى برنامج لبعض الوقت حتى الآن من مواطن قوة الذكاء الاصطناعي في الأدوات وتسليط الضوء على الفوائد التي يوفرها.

 

وكان هذا سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية قادرة على النمو في الربع الأخير من عام 2023 وذلك بعد أربعة أرباع متواصلة من أكبر. وتتوقع جارتنر أن يصل إجمالي حجم شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى 250.4 مليون وحدة في عام 2024 بنسبة 3.5% عن عام 2023. ومن المتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي في تطوير الأجهزة فيعاش جهود تسويق أجهزة الكمبيوتر الشخصية خلال عام 2024، وأن يساعدك في التخطيط على قرر القانون الحالي، ما يغي بعض التأثيرات السلبية على البنية التحتية الاجتماعية للتغيرات الجذرية.

 

سوق الهواتف الذكية سيعود إلى مسار النمو في عام 2024

 

كما هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية المعززة بالذكاء الاصطناعي، فإن الهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي لن تساهم في زيادة الطلب على الهواتف بشكل كبير قبل عام 2027. وقال أتوال: “إن سعر الهواتف الذكية يتكامل مع الكاميرات أو خصائص تكامل الموجات”. ، ولكن المستخدمين لانهم موجودون هناك قادرون عوضاً عن توضيح وظائف جديدة.وان لدى المشتركين أيضاً نفس وظائف الذكاء الاصطناعي الوليدي على هواتفهم.ولمن، فمن غير الذكي أن يأخذ المستخدمون للتعامل معززة بالذكاء الاصطناعي التوليدي دون وجود أي تطبيقات جديدة ومبتكرة عليها”.

 

ويكمن العامل المحفز للتنشيط التنموي في تجربة المستخدم في تطوير النسخة الأصغر من نسخ اللغات الكبيرة ( LLMs ) تكون مخصصة للهواتف الذكية. وسيسهم هذا التطور في تحويل الهواتف الذكية إلى مرافقين أكثر قرباً من المستخدمين المميزين بالقدرة على فهم اللغة والإشارات البصرية البشرية والاستجابة لها، الأمر الذي سيسهم في الارتقاء برؤية المستخدم لآفاق جديدة.

 

وكان سوق الهواتف الذكية قد سجل أول نمو له في الرباعيات الأربعة من عام 2023 بعد تسعة أرباع متواصلة من كبيرة. ومن المتوقع أن تتوقع شحنات الهواتف الذكية بنسبة 4.2% في عام 2024، وتتوقع أن تصل إلى 1.2 مليار وحدة مقارنة بنفسها من العام الماضي. واحسب أتوال بالقول: “يجب علينا ألا أنر هذه الأرقام في شحنات الهواتف الذكية على مجاملة مؤشر النتائج الكاملة، بل من الأصح النظر إليه أنه استقرار لمستويات الوحدات في عدد الوحدات والتي يجب أن تكون 60 مليون وحدة عما كانت عليه في عام 2022”.

أخبار ذات صلة

لماذا تخسر شركات السيارات مئات الملايين بسبب السيارات الكهربائية؟

إريكسون :تحول كبير للمستخدمين نحو شبكة الجيل الخامس من الوصول اللاسلكي الثابت

مصر تستضيف ورشة “البرنامج التأسيسي للعمليات البريدية التشغيلية”

“الجمعية العالمية للاتصالات الحرجة” تكرّم المبتكرين والمواهب وروّاد القطاع على إنجازاتهم

شراكة بين العلا السعودية و”إعلانات بيتال”Petal Ads

“Beyon Solutions” تستحوذ على شركة البرمجيات المصرية الرائدة “Link Development”

المصرية للاتصالات “وي” توقع بروتوكول تعاون مع شركة “Cred”

رانيا الروبي تناقش ضروريات الأمن السيبراني لجميع الأعمال والمواطنين

آخر الأخبار
"دبي الرياضية" تواكب نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة لكرة القدم إل جى مصر تكشف عن أحدث إبتكارتها فى مجال أنظمة التدفئة والتبريد وتكييف الهواء فى معرض HVAC-R EGYPT E... الرئيس السيسي يلتقى ملك البحرين على هامش أعمال الدورة الـ33 للقمة العربية مجد درويش : سوق التمويل الاستهلاكي ينمو بشكل سريع.. في الداخل و الخارج لماذا تخسر شركات السيارات مئات الملايين بسبب السيارات الكهربائية؟ مطالب بإعادة النظر فى تطبيق قانون المحال التجارية رقم 154 لسنة 2019 شمس الكويتية تصل لوس أنجلوس لإطلاق عطرها الجديد "باي شمس" وفاة الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق.. تفاصيل وزيرة التعاون تشهد فوز البنوك المصرية بـ3 جوائز خلال الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 82.71 دولار للبرميل رئيس الوزراء يتفقد سيارات "تاكسي العاصمة" أمام مقر المجلس بالعاصمة الإدارية رئيس الأكاديمية العربية يلتقي وفد المؤسسة الملكية للمعمارين البريطانين RIBA Djibouti Forum wraps up with promising agreements, optimism about economic prospects إريكسون :تحول كبير للمستخدمين نحو شبكة الجيل الخامس من الوصول اللاسلكي الثابت «هايد بارك العقارية للتطوير» تشارك في معرض «هذي مصر» بالسعودية للترويج مشروعاتها "إيكرس العقاري" في دبي يكشف غداً عن مشاريع عقارية ضخمة في كافة إمارات الدولة الوزراء يوافق على إصدار قانون "تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحى" بنك القاهرة يحصل علي تمويل بقيمة 100 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية لدعم المشروعات المتوسطة البورصة المصرية توقع أتفاقيةتعاون مشترك مع جامعه حلوان غدا..انطلاق معرض «HAZI MISR prime» بشراكة مصرية سعودية في الرياض