الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

إطلاق أول ماجستير إدارة أعمال عبر الانترنت باللغة العربية من قبل جامعة أمريكية

دراسة ماجستير إدارة الأعمال باتت من التخصصات المطلوبة في عالم المال والأعمال وخاصة الشركات والمصانع التي تسعى للتطوير والانطلاق لأبعاد تجارية أفضل. حيث يهتم العديد من أصحاب العمل بالتعليم المتقدم والمهارات المكتسبة. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعليم المتقدم من خلال ماجستير إدارة الأعمال يوفر فرصًا للتخصص، مما يسمح بالتركيز على مجالات محددة مثل التمويل أو التسويق أو ريادة الأعمال. بشكل عام، يمكن أن يكون ماجستير إدارة الأعمال استثمارًا قيمًا في التطوير المهني على المدى الطويل وهو مهم للشباب الذين يسعون لبدء مشاريعهم الصغيرة الجديدة.

وتشير الدراسات الأميركية أن خريجي ماجستير إدارة الأعمال في الولايات المتحدة وفقًا لمعهد AIMS يشتغلون بالأعمال المصرفية والمالية والاستشارات والتسويق والتصنيع والتكنولوجيا. أما فيما يتعلق بالمسميات الوظيفية الفعلية، فإن الوظائف الأكثر طلبًا هي مستشار مالي ومحلل إداري ومدير مصرفي ومسؤول عن الاستثمار في الشركات. أيضا مدير تكنولوجيا المعلومات ومدير تسويق ومدير الموارد البشرية وغيرها من الوظائف العليا في الشركات والمصالح التجارية.

استغرق إعداد أول برنامج للدراسات العليا في إدارة الأعمال باللغة العربية عدة سنوات وذلك لأنه تم تعريب وتطوير المنهاج التعليمي من قبل جامعة University of the People الأمريكية. وبحسب الأكاديميين في الجامعة فإن الاقتصاد العالمي يتطلب اليوم مدراء قادرين على الابتكار والتفكير خارج الصندوق. يقدم ماجستير إدارة الأعمال للطلاب الفرصة لمواصلة تطوير تقنيات واستراتيجيات التدريب على الأعمال التجارية. مع التركيز على إعداد الخريجين للعمل في السياقات التنظيمية الديناميكية. لنقل الطلاب من التطبيق إلى الممارسة والعمل وفق متطلبات السوق، مما يوفر معرفة أفضل وأنجع بوظائف الأعمال والعمليات التجارية والمنتجات وفهمًا شاملاً للبيئة التي تعتمد على التكنولوجيا اليوم.

 

وتشمل التخصصات التي طرحتها الجامعة والتي يمكن للطلاب التسجيل بها

– ماجستير ادارة الاعمال

– تخصصات ادارة الاعمال ومن أهم تخصصات إدارة الأعمال:

  • تخصص العلاقات العامة
  • علم التسويق
  • الدعاية والإعلان
  • تخصص التمويل
  • التخصص اللوجستي
  • علم الموارد البشرية

حيث يحتاج الطالب الى اتمام 24 ساعة معتمدة للمساقات الاساسية المطلوبة          و9 ساعات معتمدة للمساقات الاختيارية اضافة الى 3 ساعات معتمدة للمقرر النهائي للماجستير

 

تكلفة الدراسة في جامعة الشعب مقارنة بالجامعات الحكومية الامريكية.

 

يمكن للطلاب الدراسة في 12 مساق تعليمي ويمكن اتمامها بخمسة عشر شهرا وبتكلفة 300$ لتقييم كل مساق ولن يضطر الطالب حينها الى دفع رسوم المساقات مقدمًا، وبرسوم تقديم تصل الى 60 دولارًا فقط ، ورسوم تقييم 300 دولارُا في نهاية كل مساق. وبتكفة اجمالية يمكن ان تصل الى 3660 دولارا فقط او أقل إذا كان لدى الطالب ساعات معتمدة للتحويل، الامر الذي يعد توفيرًا كبيرًا مقارنة بالجامعات الحكومية الأمريكية التي تتقاضى في المتوسط 66300 دولارًا للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

وهنا يتجلى الهدف من تأسيس هذه الجامعة في تمكين الجميع من الحصول على درجة علمية.

 

 

جامعة الشعب كما تسمى بالعربية معتمدة من قبل لجنة اعتماد التعليم عن بعد التابعة لوزارة التعليم الأميركية. كانت قد بدأت برنامج البكالوريوس قبل ثلاثة أعوام باللغة العربية لمساعدة الطلاب العرب على التعلم في جامعة أميركية دون السفر للولايات المتحدة ضمن رؤية العدالة الاجتماعية وحرية الوصول لتعليم.

الدراسة عبر الانترنت ألغت فكرة السفر من أجل الدراسة فالطالب الذي يسعى لدراسة في جامعة أمريكية ليس بحاجة لسفر وترك بلده وعائلته وعمله من أجل الالتحاق بالجامعات الأمريكية. من هنا برز عامل إضافي وهو تقليص مصاريف الدراسة التي لا تشمل مصاريف السفر والسكن. الأهم من ذلك هو تحقيق مبدأ العدالة في التعليم فالعديد ممن يسعون للدراسة في الولايات المتحدة لا يستطيعون تحصيل تأشيرة سفر.

تكمن أهمية الدراسة عبر الانترنت في أنها بيئة تعليمية حديثة ومتطورة والتي بدأت تستبدل الدراسة الجامعية الكلاسيكية بالدراسة عبر الانترنت. الدراسة مع طلاب من مختلف أنحاء العالم بأفكار وتوجهات مختلفة وهذا قد يفتح الباب أمام تعاون مستقبلي بين زملاء الصف الواحد وكل منهم من قارة مختلفة. أيضا المحاضرون من عدة دول عربية مما يزيد من التنوع الأكاديمي وبالتالي التعرف على عدة توجهات ودراسات تجارية من عدة دول عربية. فضلا عن أن الدراسة عبر الانترنت، بشكل عام، تقلل من البصمة الكربونية مما يساهم في أهداف الانمائية عالميا.

البروفيسور جبرائل هواويني العميد في إدارة الاعمال والمالية في الجامعة University of the People يوضح ” الدراسة عبر الانترنت تحتاج أيضا لربط كل طالب بمستشار برنامج شخصي في بداية دراسته، والذي يبقى معه حتى التخرج. يعمل مستشارو البرنامج كنظام دعم شخصي للطلاب طوال فترة دراستهم. ويقوم مستشار البرنامج بالإجابة على أي أسئلة قد تكون لدى الطالب، وتقديم المشورة الأكاديمية، ومناقشة اختيار الدورة، وتقديم التشجيع طوال فترة دراسة الطالب.”

يوضح هواويني أن تصميم المنهج الدراسي للماجستير في إدارة الأعمال تم خصيصًا لتطوير الحياة المهنية أو حتى إدارة الأعمال الذاتية للأشخاص. فيتعلم الطلاب كيفية إنشاء المؤسسات لتحقيق ميزة تنافسية، وإدارة تعاون الفريق وصياغة استراتيجيات عمل فعالة. يعتمد المنهج الدراسي على أساس أكاديمي ومهني قوي وقد تم تطويره بقيادة أكاديمية أمريكية لمساعدة الطلاب على النجاح.

من هنا نبعت فكرة الدراسات العليا المتطابقة مع البرنامج نفسه باللغة الإنجليزية في نفس الجامعة تشرح الدكتورة رانية عزمي أحد المشرفين على برنامج الماجستير في  University of the people ” تؤكد الدراسات على وجود سبعة كفاءات إدارية استراتيجية وهي خلق القدرة التنافسية المحلية والدولية والحفاظ على استمراريتها. العرض والإقناع لاتخاذ القرار ومن ثم التمويل. بعدها التوظيف والتحفيز والإدارة ثم الأخلاق والسلوك المجتمعي والابتكار. أخيرا إدارة العمليات التجارية والإدارية. هذا كله يرتكز على الأبعاد الشاملة للعولمة والتنوع والوعي بين الثقافات للعمل على التدرب على الأدوات والتقنيات والاستراتيجيات الجديدة والتطبيق. هذا إن تم العمل عليه فإن أي خريج سيستطيع دخول سوق العمل العالمي وهو متأكد أنه يمتلك كل الأدوات الحديثة للابتكار والنجاح ”

تستغرق برامج ماجستير إدارة الأعمال في معظم الجامعات عامين حتى تكتمل ولكن يمكن للطالب إطالة أو تقصير المدة بناء على وقته وقدرته الاستيعابية. فالمرونة بالدراسة عبر الانترنت شجعت الموظفين لدراسة بعد انتهاء ساعات دوامهم. حيث لا توجد محاضرات مباشرة، ولا توجد أوقات محددة لدراسة الفصل الدراسي. وبدلاً من ذلك، يوجد حرية المرونة عبر الإنترنت والدراسة وفقًا لوقت الطالب.

أخبار ذات صلة

“علي بابا كلاود” تقدم استراتيجية تسعير جديدة وهي خدمة أساسية

سوني تقدم ULT POWER SOUND، فئةٌ جديدة من مكبرات الصوت والسماعات

“النهار” تطلق أول نموذج رئيس دولة يعمل بالذكاء الاصطناعي

تيك توك يخطط لمنافسة Instagram بتطبيق جديد

جوجل تطلق نسخة مدفوعة من متصفحها كروم لأمان البيانات

البريد يعلن عن حساب جديد بفائدة تراكمية 16%

شاومي تقلب الأسواق بـ تابلت جبار

ميتا تختبر روبوت دردشة في إنستجرام

آخر الأخبار
حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات «آي صاغة»: تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية وعيار 21 يسجل 3260 جنيهًا المطربة شمس الكويتية محاصرة في بغداد بعد إغلاق المطار بسبب الهجمات الإيرانية مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يرتفع بنسبة 1.07% خلال مستهل تعاملات اليوم البنك المركزى: ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي لـ40.361 مليار دولار  البنك المركزي يقرر رفع الحد الأقصي اليومي لعمليات السحب من فروع البنوك إلى 250 ألف جنيه البنك المركزي يرفع حدود السحب اليومي من ماكينات الصراف الآلي إلى 30 ألف جنيه الفيلم السعودي "نورة" ضمن البرنامج الرسمي لمهرجان كان السينمائي 2024 بتنظيم من هيئة الأفلام السعودية.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي بمشاركة إقليمية واسعة أسورة الدفع الذكية من بنك saib .. طريقة التفعيل والاستخدامات  باسكال ويرلين يفوز بالجولة السابعة بعد خروج مؤسف لرولاند شينت جلوبال تستعرض حلول تكنولوجيا مبتكرة في معرض الشرق الأوسط للطاقة في دبي ايديال ستاندرد تحصد ثلاثة جوائز مع مجموعاتها الجديدة في حفل "iF Design Awards" لعام 2024 "علي بابا كلاود" تقدم استراتيجية تسعير جديدة وهي خدمة أساسية روسيا: نشعر بقلق بالغ إزاء تصاعد التوترات في المنطقة جمارك مطار القاهرة الدولي تحرر ٥٥ محضر تهرب جمركى خلال شهر مارس ٢٠٢٤ تشكيل الأهلي المتوقع أمام الزمالك في الدوري المصري "بنك الإسكندرية" يحقق صافي أرباح 5 مليار جنيه خلال عام 2023 بنك أبوظبي التجاري يرفع العائد على حساب التوفير الشهري ليصل إلى 21.50% بنك الإسكندرية يحقق نتائج مالية قوية خلال 2023 بصافي أرباح 5 مليارات جنيه بنسبة نمو 75.7%