الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

خالد أبو الوفا:طفرة في حجم التبادل التجاري العربي التركي الفترة المقبلة

 

قال خالد أبو الوفا، رئيس الغرفة التجارية بسوهاج، إن العلاقات العربية التركية تشهد تطوراً ملحوظاً خاصة بعد الزيارة الأخيرة للرئيس التركي رجب اوردغان، مشيراً إلى أن العلاقات مستمرة ودائمة التقدم، وتعد تركيا تعد شريك اقتصادي أساسي للمنطقة.

 

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات الاجتماع الخامس المشترك للغرف العربية والتركية الذي عقده اتحاد الغرف التجارية اليوم برئاسة أحمد الوكيل تحت عنوان ” معا للتصنيع المشترك والتعاون الثلاثي” بهدف بحث سبل نشر النماء والتنمية لأبناء الشعب التركي العربي.

 

وأضاف أبو الوفا، خلال كلمته، أنه لابد من استغلال قوه العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وتطويرها لتشمل المصلحة العربية التركية بشكل عام، مشيراً إلى أن الاجتماع سوف يشكل فرصة هامة لبحث الخطوات الجديدة لتطوير العلاقات خاصة أن مجالات التعاون بين الطرفين واسعه وتحتاج إلى مزيد من الجهود لتحقيق طفرة في التبادل التجاري.

 

وأكد علي أهمية الاستفادة من العلاقات القوية بين مصر وتركيا في مجالات التصنيع المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري وتنمية التجارة والوصول لتحقيق الأمن الغذائي، متوقعاً أن تشهد الاستثمارات التركية في مصر نمو خلال الفترة المقبلة، وكذلك حدوث طفرة في قمية الصادرات والواردات.

وأكد علي ضرورة تطوير العلاقات خاصة أنّ العلاقه المصريه التركيه بدأت تنمو بشكل واضح ومتزايد في الفتره الأخيره، لافتاً إلى أن الصادرات المصرية إلى تركيا شهدت إرتفاع ملحوظ العام الماضي، وهناك مؤهلات لتضاعف تلك النسبة.

وبلغ جم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2023 نحو 5,875 مليار دولار حيث شهدت الصادرات السلعية المصرية إلى تركيا ارتفاعاً كبيراً وسجلت 2,934 مليار دولار مقارنةً بحوالي 2,288 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة زيادة 28%، لتصبح تركيا أكبر مستقبل للصادرات المصرية خلال عام 2023.

وطالب الغرف العربية بضرورة استغلال الفرص الاستثمارية الجديدة والخبرات الصناعية التركية المتطورة وكذلك الفرص الاستثمارية المتميزة التي أتاحتها مصر مؤخراً.

واستطرد قائلا، ” إننا كبلدان عربيه واتحاد غرف عربيه نستطيع أن نفعّل هذه العلاقه ليس فقط لمصلحة مصر وتركيا بل أيضا من أجل المصلحه العربيه التركية بشكل عام وفى هذا الاطار ينعقد مجلس إدارة الغرفة العربية التركية فى القاهره بضيافة من اتحاد الغرف التجاريه المصريه” .

 

وأوضح أن الدول في المنطقه العربيه ليست متجانسه وهناك دول تمتلك مميزات مختلفه عن الدول العربيه الأخري مثلا مصر التى تمتلك الكثير من المميزات كمكون العمل والإنتاج وهو ما يجعلها نقطة محوريه كبيره خاصةً وتعد تركيا متطوره فى مجال اللوجستيات والنقل وكذلك في المجالات الخاصه بالمنافذ والمعاب، مشيراً إلي أن مصر لديها إمكانيات تحفز على تعزيز التعاون فى القطاع الرقمى وأنشطة القيمه المضافه التى لها علاقه بالثوره الصناعيه الرابعه.

وأشار إلى أن الاستثمارات التركية تعد من أهم الاستثمارات الأجنبية في مصر حيث تعد الشركات التركية من أكبر الشركات الأجنبية مساهمة في الصادرات المصرية، مشيراً إلى أن الاستثمارات التركية في السوق المصري أغلبها في مجال المنسوجات والملابس الجاهزة الكيماويات، والصناعات الزجاجية .

شارك في الحضور وزير التجارة والصناعة احمد سمير، ورئيس اتحاد الغرف التجارية أحمد الوكيل وأمين عام اتحاد الغرف التجارية علاء عز، وامين عام اتحاد الغرف العربية خالد حنفي، ورفعت أوغلو، رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية وسمير عبد الله ناس، رئيس اتحاد الغرف العربية ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين .

أخبار ذات صلة

«آي صاغة»: ارتفاع طفيف بالسوق المحلية وتصريحات الفيدرالي الأمريكي تدفع الذهب للتراجع عالميًا

وزير المالية يعلن تراجع إيرادات قناة السويس بأكثر من 60 % منذ بداية العام

ميناء دمياط يستقبل 6598 طن قمح على متن سفينة قادمة من أوكرانيا

أسعار الذهب في مصر اليوم الأربعاء

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأربعاء

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الأربعاء

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأربعاء

ميناء سفاجا يستقبل 63 ألف طن قمح روسي

آخر الأخبار
وزير المالية: تعميق الاندماج القاري لتعزيز قدرات الاقتصادات الأفريقية فى مواجهة الصدمات العالمية "البريد".. يعلن تحديث الأنظمة التشغيلية.. ورفع كفاءة قواعد البيانات يومي ١٩ و٢٠ أبريل السيسي يلتقي اتصال هاتفي من رئيس صربيا وفد هيئة الضمان الصحي العراقي في زيارة لمقر هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالعاصمة الإدارية اعتبارا من 1 ابريل.. اكثر 32.5 مليار جنيه مسحوبات الصراف الآلي بالبنك الأهلي المصري طرح تذاكر مباراة الزمالك ودريمز الغاني بالكونفدرالية الأفريقية شركة التطوير العقاري في دبي IRTH تتبرع بمليون درهم لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي نيابة عن وكلائها بلتون لرأس المال المخاطر توقع اتفاقية شراكة بقيمة 30 مليون دولار  صندوق "الإمارات ريت" يحقق أعلى دخل عقاري في تاريخه ذا بوتكاست برودكشنز تنجح في اتمام جولة تمويلية مبكرة للتوسع في السعودية والإمارات مهرجان دبي للكوميديا يحقق نجاحاً لافتاً بمشاركة نخبة من نجوم الكوميديا وزيرة البيئة بجولة تفقدية لمتابعة الأعمال الإنشائية لقرية الغرقانة بمحمية نبق بجنوب سيناء جارتنر: 5 مميزات تقنية للكومات خلال عام 2024 المملكة تستضيف الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية للعام 2024م واليوبيل الذهبي للبنك "إيتيدا" تصدر تقريراً بأكثر الوظائف طلبًا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتعهيد في مصر الفورمولا إي والاتحاد الدولي لرياضة السيارات يكشفان عن سيارة GEN3 EVO الجديدة للسباقات في سباق موناك... مطعم أصيل يستضيف حفل عشاء استثنائي احتفاءً بمهرجان دبي للمأكولات سوني تطلق عدسة التقريب ذات الفتحة الكبيرة والزاوية الواسعة  "نيكاي" تكشف عن الجيل التالي من تلفزيونات جوجل لإعادة تعريف الترفيه المنزلي جمارك السلوم تضبط محاولة تهريب كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم