الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تسلط الضوء على قادة وصانعات التغيير في مجال الذكاء الاصطناعي

 

مستوى الشعار هذا العام لليوم العالمي للمرأة الذي يسلط الضوء على أهمية الإلهام للتعاون اندماج المرأة في مجال الذكاء الاصطناعي، في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بخمس قادة وصانعات تغيير يعمل في هذا المجال الذي يشهد يشهدنا بسرعة.

توجد جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي لتطوير مجتمع متنوّع من صنائع مبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي لدولة الإمارات، كما تدعم بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث نسبة الطالبات فيها 28%، وهي عبارة عن أعضاء تعمل بدوام كامل ضمن الهيئة التدريسية، و40 باحثة، ويعكس توزيع العاملين في الجامعة عموماً بين الجنسين حيث يبلغ إجمالي القوى العاملة 52%.

وفيما يلي خمسات من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي لم تؤثر بارزاً بارزاً إلا أنها أعضاء في الهيئة التدريسية أو الباحثين أو الطلاب أو الخريجين:

1) سرورة فريدة الحوسني، نائب رئيس المجلس استشاري لخريجي جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وخريج البرنامج التنفيذي في جامعة محمد بن الدكتور زايد للذكاء الاصطناعي، والمدير التنفيذي لقطاع الأمراض المعدية في مركز أبوظبي للصحة العامة.

من خلال البرنامج التنفيذي لجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، طوّرت الدكتورة فريدة الحوسني مشروعاً بحثياً من أجل إنشاء حل للذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، وذلك لمعالجة الأمراض غير المُعدية في المجتمع الإماراتي، بما في ذلك مرض السكري والسرطان. فسخّرت الذكاء الاصطناعي لتحسين معلومات الضمان الصحي من خلال تحليل البيانات وتجربة المريض بشكل عام. وقد تم تعيينها بشكل يومي لمجلس الوزراء المهني لخريجي الجامعة، والذي سيعمل على تنمية ريادة الأعمال لدى الخريجين، وتفعيل البرامج والفعاليات والمبادرات الأخرى.

2) الدكتورة حنان الدرمكي ، أستاذة مساعدة في قسم العلوم الطبيعية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

تُركّز الدكتورة الإماراتية حنان الدرمكي في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي على تحسين العزلة إلى الكلام للّغات أدنى الموارد، أو تلك التي انفصال إلى البيانات الكافية لتدريب الارتباطات المعرفية الضرورية والتكامل إلى الانفصال والمساعدة الأساسية، لاسيما اللغة العربية. وقد تم تكريمها خصيصًا كمؤلفة لأفضل ورقة بحثية في المؤتمر الأول لمعالجة اللغة الطبيعية الخاصة بالعربية ، إلى جانب أعضاء فريق الضيافة من فريق جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي. لقد شارك هذا الفريق معًا حول تحسين تقنيات الكلام باللّغة العربية من خلال استخدام تطبيق يمكنك مدخلات الكلام والنصوص، ويتعرف إلى مختلف اللهجات العربية. يُذكر أن الدكتورة الدرمكي انضمت إلى جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في العام 2022 بعد أن أنشئ في جامعة الإمارات العربية المتحدة وفي مركز الإحصاء في أبوظبي وهيئة كهرباء ومياه دبي.

3) سلمى الراشدي، طالبة ماجستير في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

سلمى الراشدي هم حاليا طلاب ماجستير في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي ت التقدم في مجال دراسة شغف تعلم مدفوعون بها فوائد الرعاية الصحية. هي إماراتية تتمتع بإلمام واسع بمجال علم الأحياء الهنغارية، وتتمحور رحلة البحثية حول عدم فرط التخصيص في التنبؤ بنموذج الموقع باستثناء بعامل النسخ. الهدف النهائي، فهو تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي رافقت عصر السرطان، حيث يوجد هناك طريق لطرق العلاج الأكثر تميزًا وفعالية على قائمة الرؤى المتميزة. وما تتميز به الراشدي هو الفريد من نوعه من خبرتها ولكن واهتمامها بالذكاء الاصطناعي المتطور. كما أن نهدفها بتسخير التكنولوجيا لمواجهة تحديات الرعاية الصحية على أرض الواقع، وبالتالي فهي متخصصة في المساهمة بشكل رئيسي في مكافحة السرطان، حيث تفانيها الثابت في إحداث تأثير ملموس في مجال العلم الوحيد.

4) كريمة قدوي، خريجة جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وباحثة مساعدة فيها

تخرجت كريمة قضايا من جامعة محمد بن زايد للذكاء الصناعي ضمن الدفعة الأولى من خريج عام 2022 بعد أن نالت شهادة الماجستير في مجال تعلم المهارات. وقد تمحورت رسالتها حول الاستقلال إلى الكلام الشامل ، والذي يهدف إلى معرفة أسباب عدم الطلاق التي قد يعاني منها الشخص من مشاكل النطق، وتحويلها إلى ما لم تكن ستبدو عليه لو نطقها شخص سليم. وبقيت الخريجة المغربية تعمل كباحثة مساعدة في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث تعمل حاليًا على تحقيق الهدف بين اللغة العربية ولهاجاتها في مهام مختلفة اللغات الطبيعية، سواء في النص أو في طرق الكلام. ففي حين أخرى أن الإلكترونيات الحالية الخاصة بالترجمة والتعرف إلى الكلام تعمل جزئيا، جزئيا على اللغة العربية الجزئية، إلا أن الوضع مختلف بالنسبة إلى اللهجات المحكية التي قد تكون غير مفهومة تقريبا من دولة إلى. لذا، فإن هذه الشركة تشمل هذه الاحتياجات الشخصية، وهي ضرورية لتطوير أنظمة العمل على الله تعالى. أما في المستقبل، فهي موجودة لإتقانها للحصول على شهادة الدكتوراه من جامعة النيل من أجل تعميقها، وهي تسعى إلى الحصول على نتيجة في الذكاء الاصطناعي لخدمة المجتمعات المحرومة، الخبرة الجديدة التي اكتسبتها بطرق مختلفة، مثل اللغات الطبيعية والرؤية الحاسوبية، وذلك من أجل اتباعها. النطاق واسع النطاق في مجال الذكاء الاصطناعي والمساعدة الشاملة.

5) هاواو اولميد توين، طالبة ماجستير في جامعة محمد بن زايد للذكاء الصناعي

تكمل هاواو أولميد توين التي ترجع أصولها إلى نيجيريا، حيث حصلت على شهادة الماجستير في العلوم من جامعة محمد بن زايد للذكاء وهي رئيسة مجلس طلابي اصطناعي، كما تشغل منصب عضو في مركز الميتافيرس للجامعة، وركزت ورسالتها على التطورات الرائدة في مجال الطبعات المتعددة الوسائط. إلى الكلام وتوليده، لا سيما باللغة العربية. وقد تم تكريمها في عدد من الفعاليات والمؤتمرات الخارجية، بما في ذلك مهرجان GITEX Global AI Inno-vateFest المؤتمر الأول على قررت تحديد اللغة الطبيعية الخاصة بالعربية في سنغافورة. وهي تخطط جاهدا من أجل الحصول على شهادة دكتوراه في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي بما في ذلك النطق وتصحيحها وتوصلها، إلا استخدام حلول البحث عن الذكاء الاصطناعي من أجل خدمة الذكاء الاصطناعي المختلفة مثل الرعاية الصحية لتحسين جودة الحياة، وخاصة في الدول المساهمة.

أخبار ذات صلة

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

عمرو طلعت: من حضارات أصيلة إلى جمهورياتٍ معاصرة تعمقت الشراكةُ بين مصر والصين

كاسبرسكي تكتشف برمجية خبيثة تستهدف تطبيقات مشهورة مثل WhatsAppو Spotify

هاتف Oppo A3

دليل الشراء الكامل لهاتف Oppo A3.. تعرف على المواصفات والسعر

“شركة البريد للاستثمار”.. تعلن عن إطلاق شركة “إي كوم أفريكا” للتجارة الإلكترونية.. لتعزيز الصادرات المصرية

مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية

بالشراكة مع مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع مبادرة «المنفذ» تختتم فعاليات النسخة الثانية 

عاكف خان، نائب الرئيس للتحليلات لدى جارتنر

500 مليون مستخدم للهواتف الذكية سيعتمدون على محفظة للهوية الرقمية بحلول عام 2026

مهرجان غيمرجي (Gamergy)

مينا تك تستضيف مهرجان “غيمرجي”أحد أكبر فعاليات الرياضات والألعاب الإلكترونية

باي سكاي تشارك في قمة البنوك والتكنولوجيا المالية وتناقش استراتيجيات بناء العلامات التجارية

آخر الأخبار
بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للاستثمار والشركة المتحدة للتوعية والترويج للاستثمار في مصر عمرو طلعت: من حضارات أصيلة إلى جمهورياتٍ معاصرة تعمقت الشراكةُ بين مصر والصين الأهلي يستأنف تدريباته استعدادا لمواجهة الزمالك في السوبر الإفريقي سيتي سكيب مصر 2024: نافذة على مستقبل العقارات في مصر عوض تاج الدين: الرئيس السيسي يتابع الحالات المصابة في أسوان متابعة دقيقة مراجعة شاملة: كاديلاك اسكاليد IQ 2025، هل هي تستحق الشراء؟ أسعار الخشب اليوم: تعرف على أحدث التغيرات في سوق الأخشاب سعر الذهب يسجل 3600 جنيه للجرام عيار 21 تفاصيل كاملة لكراسة شروط شقق الإسكان الفاخر في 6 أكتوبر استبدال عدادات الكهرباء القديمة .... تعرف علي الشروط و الاوراق المطلوبة بعثة منتخب مصر لجمباز الإيروبيك تتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في بطولة العالم فتح باب التسجيل للنسخة الثالثة من منتدى مصر للإعلام إعلان جديد لفيلم الأسطورة الملحمي GLADIATOR 2 كاسبرسكي تكتشف برمجية خبيثة تستهدف تطبيقات مشهورة مثل WhatsAppو Spotify شركة «NOVARA» راعيا رسميا للسوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك بملعب “أرينا”  فى السعودية "رويال هيلز" تفتتح فرع جديد بالسعودية وتستهدف مشروعات جديدة في الشيخ زايد  The Ministry of Agriculture and the United Nation’s World Food Programme Sign the Operational Agreem... توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغ... دليل الشراء الكامل لهاتف Oppo A3.. تعرف على المواصفات والسعر وزير المالية: السياسات المالية ستكون أكثر تأثيرًا فى دفع حركة وتنافسية الاقتصاد المصرى