الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تطوير نظام جديد لجمع وإعادة تدوير عبوات الكرتون المستخدمة في تعبئة المشروبات في مصر

“أس آي جي” (SIG) تتعاون مع بنك البلاستيك والوكالة الألمانية للتعاون الدولي لإطلاق مشروع لإعادة التدوير وتمكين جامعي المخلفات في مصر

أعلنت شركة “أس آي جي” (SIG) عن تعاونها مع كل من المؤسسة الاجتماعية بنك البلاستيك Plastic Bank  والشريك المتمرس في مجال التعاون الإنمائي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وذلك للكشف عن مشروع جديد يهدف إلى الارتقاء بمشهد إعادة التدوير في مصر وتعزيز المستوى المعيشي لجامعي المخلفات.

تنتج مصر أكثر من 95 مليون طن من النفايات سنوياً، إذ يتم حالياً جمع 60٪ فقط من هذه النفايات، بينما يتم إعادة تدوير أقل من 20٪ منها أو التخلص منها بشكل سليم*. ولا يوجد حالياً نظام قائم لجمع النفايات وإعادة تدويرها. تهدف الشراكة بين كل من “أس آي جي” وبنك البلاستيك والوكالة الألمانية للتعاون الدولي إلى معالجة هذه المشكلة الملحّة وتحقيق تغيير إيجابي. في مبادرة مدتها ثلاث سنوات، يسعى الشركاء إلى جمع 700 طن متري من علب المشروبات، بالإضافة إلى تحسين سبل العيش لحوالي 1,000 من جامعي المخلفات المحليين عبر تقنية البلوكشين.

يوفر تطبيق ®PlasticBank، الذي تدعمه منصة البلوكشين الخاصة بالمؤسسة الاجتماعية، تتبعاً وشفافية في جمع النفايات، مما يمكّن جامعي المخلفات من تحويل كل قطعة من المواد المهملة إلى مصدر دخل. وسيتمكن جامعي المخلفات من تسجيل كل منتج تم جمعه عبر التطبيق لكسب حوافز يتم إيداعها مباشرة في محافظهم الرقمية والحصول على فوائد اجتماعية، بما في ذلك التأمين الصحي والوظيفي والتأمين على الحياة، وقسائم البقالة، ولوازم المدرسة وغيرها. علاوة على ذلك، سيخضع جامعو المخلفات لتدريب ويحصلون على معدات السلامة الشخصية لصحتهم وسلامتهم في العمل.

ومن خلال تبسيط وتتبع عملية جمع وإعادة تدوير النفايات، بما في ذلك علب المشروبات المستعملة، يلعب هذا المشروع دوراً أوسع في إرساء الأسس لنموذج مسؤولية المنتج الموسعة (EPR) في مصر. ويتوافق المشروع بشكل وثيق مع هيئة تنظيم إدارة المخلفات في مصر لغرض دمج إعادة التدوير في الإطار التشريعي، ويؤكد على الدور الهام لمصنعي التعبئة والتغليف في الإشراف البيئي.

وقال عبدالغني الأديب، رئيس ومدير عام “أس آي جي” لمنطقة الهند والشرق الأوسط وإفريقيا: “تأتي شراكتنا الجديدة لتسريع تقدمنا نحو تحقيق اقتصاد دائري فعّال. سيساعد توسع برامج جمع النفايات وإعادة التدوير في مصر على تحقيق أهدافنا، مما يمثل نموذجاً للبرامج المستقبلية. من خلال إنشاء نظام لإعادة تدوير علب المشروبات في منطقة القاهرة الكبرى وخارجها، تركز “أس آي جي” على تقليل الأثر البيئي وخلق سوق جديد للورق المعاد تدويره.”

ويتم دعم هذا المشروع من خلال برنامج تمويل وزارة الاقتصاد والتعاون الألمانية (BMZ) “develoPPP” ومبادرتها الخاصة “عمل لائق من أجل انتقال عادل” المنفذة من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر.

 

أخبار ذات صلة

التموين تعلن ارتفاع توريد القمح المحلي لـ 1.8 مليون طن حتى الآن

وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الإسماعيلية للعام المالي الحالي

إمبابي: القضاء على السوق السوداء أدى لتراجع الذهب محليًا بنسبة 30%

تعاون جديد بين جهاز تنمية المشروعات ومحافظة الشرقية لمواجهة الهجرة غير الشرعية

المالية : تخصيص أكثر من نصف موارد الدولة بالموازنة الجديدة للحماية الاجتماعية والتنمية البشرية

أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأحد

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأحد

آخر الأخبار
محمد عبده يعلن إصابته بمرض السرطان ليفربول يتأهل لبطولة دورى أبطال أوروبا لتنظيم وقتك وتحقيق أهدافك...كريم عابدين يقدم نصائح واقعية وقابلة للتطبيق القمر يقترن بعطارد فجر الإثنين .. تفاصيل التموين تعلن ارتفاع توريد القمح المحلي لـ 1.8 مليون طن حتى الآن الصحة تكثف حملاتها على المنشآت الغذائية وأماكن بيع الأسماك المملحة القوات البحرية تشارك فى التدريب المشترك (الموج الأحمر- 7) بالسعودية وزارة التخطيط تعلن خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة الإسماعيلية للعام المالي الحالي وصول 294 شاحنة إلى غزة  معرض "إيكرس العقاري" في دبي يستعرض 120 مشروع عقاري 16 مايو الجاري شركة "الإبداع" التعاون للنهوض بقطاع الزراعة وتعزيز الأمن الغذائي العربي الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال الساعات القادمة رئيس غرفة القليوبية التجارية: الحكومة تحاول إزالة العراقيل أمام القطاع الخاص لكنها تتحرك ببطء هبه عبدالعزيز : فى ذكرى الولد الشقى محمود السعدنى مش ممكن ننساه وزير الشباب والرياضة يتفقد معسكر نزل الشباب بمدينة الطور حسن الرداد يكشف سر نجاح مسلسل محارب الثلاثاء تشكيل الزمالك المتوقع أمام سموحة.. ناصر ماهر ونيمار والجزيري فى الهجوم الجناح العالمي للأعمال ينطلق في "جيتكس جلوبال" أكتوبر المقبل بتنظيم من "بتك" و"وورك سمارت" إمبابي: القضاء على السوق السوداء أدى لتراجع الذهب محليًا بنسبة 30% Key Hospitality Management Company Inaugural Presence at Arabian Travel Market