الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

برنامج خبراء الإمارات يطلق الدفعة الرابعة ويفتح باب التقديم الان

النسخة الرابعة من البرنامج تركز على ثلاث مجموعات استراتيجية رئيسية – النمو الاقتصادي؛ التنمية الاجتماعية؛ والاستدامة والبنى التحتية – وستستقبل المشاركين من 20 قطاعاً، من بينها 5 قطاعات جديدة. 

باب التقديم مفتوح أمام الإمارتيين الذين يمتلكون خبرة لا تقل عن 10 سنوات، للاشتراك في البرنامج الذي يتوافق مع مستهدفات مئوية الإمارات 2071 

نخبة من الموجهين والقادة من القطاعين الحكومي والخاص يشرفون على المشاركين، بمساهمة الشركاء الأكاديميين من مختلف أنحاء العالم  

 أعلن برنامج خبراء الإمارات اليوم عن إطلاق دفعته الرابعة، وبدء استقبال طلبات التقديم للالتحاق بالبرنامج الان. وكان برنامج خبراء الإمارات قد انطلق في عام 2019، بتوجيه من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ليكون منصة إطلاق للخبراء المختصين في دولة الإمارات ممن سيضطلعون بدور حيوي بارز في القطاعات المتنامية بما يتوافق مع أولويات الدولة.

ويهدف البرنامج إلى تأسيس كوكبة من المختصين الإماراتيين المختارين كنماذج متميزة وخبيرة من أصحاب الفكر الاستشرافي في مجالاتهم، لتزويدهم بالخبرة الفنية والمعرفة اللازمة لمواجهة التحديات في ظل التغيرات التقنية والتعقيدات المتزايدة على الساحة العالمية.

وتركّز الدفعة الرابعة على تعزيز مهارات ومعرفة 20 متخصصاً ضمن ثلاث مجموعات رئيسية، وهي: النمو الاقتصادي، والتنمية الاجتماعية، والاستدامة والبنى التحتية. وسيقع الاختيار على خبير واحد ليمثل كلاً من تلك القطاعات التي تعتبر محركات رئيسية تدعم تحقيق الأهداف الاستراتيجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يجب على المتقدمين للدفعة الرابعة أن يمتلكوا خبرة لا تقل عن 10 سنوات، بما في ذلك 5 سنوات في مجال تخصصهم، وسجل مساهمات في مشاريع استراتيجية تدعم تحقيق الأولويات الوطنية. سعياً لتحسين المنظومة الحالية لجمع وإدارة المعلومات، تشهد نسخة هذا العام تسخير الذكاء الاصطناعي في مرحلة تقديم الطلبات لتوفير بديل أكثر جاذبية وفعالية للنهج التقليدي. وسيتضمن ذلك أيضاً إدخال ميزات تكميلية مثل تحليل المهارات والشخصية، ومقابلات وتقارير تجريها حلول الذكاء الاصطناعي، تهدف إلى إثراء تجربة الاختيار وتبسيطها.

تتضمن الدفعة الرابعة من البرنامج خمس قطاعات جديدة، حيث يمثل المشاركون ضمن مجموعة النمو الاقتصادي قطاعات التنمية الاقتصادية، والأبحاث والعلوم المتقدمة، والتكنولوجيا والابتكار، والذكاء الاصطناعي، والفضاء، والإعلام، والسياحة والضيافة، والخدمات المصرفية والتمويل، والدفاع. أما مجموعة التنمية الاجتماعية، فتشمل المتخصصين في مجالات الثقافة والهوية، والتعليم، والصحة والرفاهية، وتنمية المجتمع والخدمات الاجتماعية، والخدمات الحكومية، والعمل الخيري، والشؤون الخارجية. كما ينضم الإماراتيون الذين يشغلون مناصب في قطاع البيئة وتغير المناخ، والتنقل والخدمات اللوجستية، والأمن الغذائي والمائي، والطاقة ومصادر الطاقة المتجددة ضمن مجموعة الاستدامة والبنى التحتية.

يسعى البرنامج المصمم خصيصاً ليجمع بين التوجيه من قِبل قادة في القطاعين الحكومي والخاص وخبرة الشركاء الأكاديميين من جميع أنحاء العالم لترسيخ خمسة أسس وعقليات رئيسية تدعم التعلم المستمر: التأملية، والتحليلية، والعالمية، والتعاونية، والتنفيذية.

طور البرنامج بالتعاون مع الشركاء الأكاديميين وقادة القطاعات في دولة الإمارات وخارجها بهدف تمكين المتقدمين من اكتساب الخبرات والتخصص الموجه ضمن قطاعاتهم، وتطوير خبراتهم ومهاراتهم ومعارفهم وتسخيرها في اتخاذ قرارات مدروسة ودفع عجلة التقدم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتستمر النسخة الرابعة اثني عشر شهراً، وهي مصممة وفق نموذج دوري يجمع بين برنامج أكاديمي يمتد تسعة أشهر وثلاثة أشهر من التجارب العملية، كما تشتمل هذه النسخة على خيارات أكثر لتصميم دورات تدريبية شخصية، ما يتيح للمشاركين العمل بالتعاون مع الموجهين والمستشارين لتصميم نموذج مرن يتوافق مع متطلباتهم المهنية والشخصية وينمي القدرات الفنية المطلوبة ضمن مجالات تخصصهم.

كما يشتمل البرنامج على الأنشطة التشاركية والتجارب التفاعلية التي تمثل مزيجاً من العمل الميداني والتعلم في الغرف الصفيّة. وقد صمم برنامج خبراء الإمارات بحيث يجمع بين خبرات المشاركين في قطاعاتهم وما يتعلمونه من مقرر البرنامج، ليصقل المهارات القيادية والخبرات التخصصية لدىيهم بينما يسهم في المشاريع التحوّلية ذات الأثر الملموس على المستوى الوطني.

ومن الجدير بالذكر أن 61 إماراتياً من أصحاب الخبرات المتنوعة تخرجوا حتى الآن ضمن الدفعات الثلاث الأولى من البرنامج، واستخدموا المهارات التي اكتسبوها خلال مشاركتهم ليساهموا في دفع عجلة التنمية في قطاعاتهم وفي تحقيق تقدم الوطن وازدهاره على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والتقني.

وفي تعليق له حول إطلاق الدفعة الرابعة من البرنامج، قال سعادة أحمد طالب الشامسي، مدير برنامج خبراء الإمارات: “يؤكد انطلاق الدفعة الرابعة التزامنا المستمر في رعاية أصحاب المواهب المتميزة ودعمهم، وتعزيز الخبرات التخصصية في القطاعات المتنامية في الدولة، والتي تنسجم مع أولوياتنا الوطنية. وانطلاقاً من النجاح الذي حققته الدفعات الثلاث الأولى، صُمّمت النسخة الرابعة من البرنامج بهدف تلبية المتطلبات المتغيرة لدولة الإمارات وضمان مواكبة التغيرات والتعقيدات المتزايدة في قطاع التكنولوجيا وغيره من القطاعات على الساحة العالمية”.

وأضاف سعادته: “بينما ترسّخ دولة الإمارات مكانتها الرائدة عالمياً باعتبارها مركزاً للتجارة والسياحة، يقدم برنامج خبراء الإمارات فرصة لا تضاهى للإماراتيين الطموحين الذين يتطلعون للمساهمة في مسار النمو الواعد للدولة، ويسعون لأن يكونوا قادة في مجالات عملهم. ونحن على ثقة بأن هذه النسخة ستدعم المشاركين بالخبرات التخصصية وتمكّنهم من القيام بدور محوري في دفع مسيرة التطور في دولة الإمارات ورسم ملامح مستقبل أفضل للإماراتيين والمقيمين بالدولة.”

أخبار ذات صلة

“أكتف أبوظبي” تطلق فعالية المشي والجري الأسبوعي لأفراد المجتمع

دبي الإنسانية تنظّم ندوة بشأن الإدارة المستدامة لسلسلة الإمداد والتوريد

الذكاء الاصطناعي في عينيّ الناشر الإماراتي

ارتفاع أرباح “السعودي الفرنسي” الفصلية 7%

استقرار اسعار النفط اليوم الخميس

كلية جميرا دبي تكرّم الطلبة الفائزين بمسابقة تحدي الشعر العربي

سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 يستعد لتنظيم عطلة أسبوع في العاصمة الإماراتية

مجلس سيدات أعمال أبوظبي يبحث فرص التعاون مع 8 مجالس للأعمال

آخر الأخبار
أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم السبت سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم السبت ريلمي تطلق رسميًا نسخة 5G من هاتف Realme C65 أقوى موبايل سامسونج للفئة المتوسطة مشاكل صحية خطيرة وراء الإصابة بجفاف العين نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبى في دوري أبطال أفريقيا وزيرة التخطيط تشارك بمنتدى التمويل من أجل التنمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة تشكيل الأهلي أمام مازيمبى في دوري أبطال أفريقيا احتفالية كبرى لإطلاق شركة "ميدار" بقصر عابدين أحيتها الفنانة ماجدة الرومي والمايسترو نادر عباسي مصرللطيران تستحوذ علي ثقة الفرق المشاركة في اكبر البطولات الإفريقية لكرة القدم دوري الأبطال وكأس الك... وزير الشباب والرياضة يشهد افتتاح بطولة الأندية الأفريقية لسيدات الطائرة السقا يشوق جمهوره بمقطع فيديو جديد من السرب «المالية» تواصل صرف مرتبات العاملين بالدولة لشهر أبريل المركزي للإحصاء: 106.270 مليون نسمة عدد سكان مصر اليوم 26 أبريل 2024 توريد 21694 طن قمح لشون وصوامع في البحيرة عاصفة ترابية شديدة مفاجئة تضرب أسوان بالإنفوجراف.. حصاد التنمية المحلية في أسبوع حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع عشرة أسباب تجعل من كاليفورنيا ساحة اللعب المُثلى للزوار من الشرق الأوسط وزير الري يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بمحافظة الغربية