الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

وزير البترول : تنفيذ مشروعات تجريبية لاستخدام الطاقة الشمسية في آبار الإنتاج البترولي

تنفيذاً لإستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للتحول الطاقي وخفض الانبعاثات ، تم اسناد أعمال تنفيذ مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية بإستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 10 ميجاوات في شركة اسيوط لتكرير البترول إلى تحالف شركتي إنبى وبتروجت ذراعا قطاع البترول في مجالات التصميمات الهندسية والمقاولات العامة والانشاءات ، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية 550 مليون جنيه خلال 11 شهراً.

كما يعمل قطاع البترول حالياً على تنفيذ مشروع مماثل لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 5ر6 ميجاوات بالشركة العامة للبترول بتكلفة استثمارية 500 مليون جنيه ، و سيتم تمويل هذين المشروعين من خلال منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج “دعم إصلاح سياسات الطاقة ” بدون تكلفة على قطاع البترول تماشياً مع خطة عمل الوزارة لترجمة الرؤى والاستراتيجيات إلى مشروعات محددة قابلة للتنفيذ على أرض الواقع .

وتتجسد أهمية المشروعين كوسيلة للمساهمة في اتاحة مصادر طاقة بديلة ومستدامة و الاسهام في تخفيف الأحمال علي الشبكة القومية للكهرباء ومجابهة الزيادة في احتياجاتها و توجيه الكميات التي يتم توفيرها لتلبية جزء من الطلب المنزلي والصناعي المتزايد علي الكهرباء ، هذا الي جانب توفير استهلاك كميات من الوقود البترولي المستخدم في توليد الطاقة .
واستكمالا للجهود ذاتها لترشيد استهلاك الوقود البترولي وتوليد طاقة مستدامة ، تم تنفيذ مشروعين تجريبيين بقطاع البترول لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية آبار الإنتاج بإستخدام التقنيات الحديثة، وبالتعاون مع كبرى الشركات المتخصصة وذلك من خلال استخدام أنظمة الخلايا الشمسية لتغذية الآبار نهاراُ أو بإستخدام البطاريات لتخزين الطاقة بما يوفر تغذية كهربائية للآبار على مدار ٢٤ ساعة. و جار دراسة النتائج تمهيداً لتعميم التجربة على مختلف مواقع الإنتاج النائية بما يسهم في تعظيم القيمة المضافة وتقليل استيراد المواد البترولية ويساعد على الاستغناء عن مولدات الديزل بشكل كامل و تحقيق المردود الأمثل بيئياً واقتصادياً للشركات.
ويُعد التوسع في استخدام الطاقة المتجددة بشركات قطاع البترول أحد أهم المحاور التي يتم العمل عليها من اجل الاستفادة من الموارد البترولية في تعظيم مشروعات القيمة المضافة وخفض كميات السولار المستخدمة لتوليد الكهرباء في مواقع الإنتاج البترولي بما يحقق التكلفة التشغيلية المُثلى.
👌🏿

أخبار ذات صلة

وزير المالية : تعزيز التعاون الإنمائي متعدد الأطراف لسد الفجوات التمويلية للاقتصادات الناشئة

وزير قطاع الأعمال يتفقد مصانع شركة مصر شبين الكوم للغزل والنسيج بمحافظة المنوفية

وزير التجارة والصناعة يفتتح فعاليات حفل تسليم رخص وسجلات صناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان

نص كلمة السيسي في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهِرسِك

المالية : الاقتصاد المصرى متنوع وإمكانياته كبيرة ويوفر فرصًا جاذبة للاستثمارات الخاصة 

جهاز تنمية المشروعات يوقع عقد جديد لتمويل المشروعات متناهية الصغر

وزيرة التعاون الدولي تُشارك في فعاليات رفيعة المستوى لمناقشة أهمية الاستثمار في رأس المال البشري

اقتصادية قناة السويس تستقبل نائب وزير التجارة و الصناعة الإندونيسى والوفد المرافق له

آخر الأخبار
أيركايرو تتسلم  الطائرة الـ 24 من طراز ايرباص A320 والمسجلة برمز SU-BVQ جلوبال فينانس: البنك الأهلي "الأكثر أمانا في مصر" تعطيل العمل بالبنوك الأحد والإثنين المقبلين بمناسبة عيد العمال وشم النسيم رئيس الوزراء يستقبل نظيره البيلاروسي بمطار القاهرة صندوق تحيا مصر يطلق القافلة الإغاثية الخامسة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة شركة سمارت للطيران تحتفل بانضمام أحدث أجهزة ومعدات نشاط الخدمات الأرضية شراكة استراتيجية بين تطبيق "يلا لودو" ومتجر HUAWEI AppGallery وزيرة التخطيط تشارك باجتماع المائدة المستديرة للمحافظين مؤشرات البورصة المصرية تسجل ارتفاعات جماعية وزير الخارجية يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي Mazaya Developments introduces its 4th project in New Capital with 5bn EGP investments انتصار السيسى وحرم رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك تتفقدان غرفة عمليات الهلال الأحمر «مزايا للتطوير العقاري» تطلق مشروعها الرابع في العاصمة الإدارية باستثمارات 5 مليارات جنيه المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة في تقريرها السنوي 2023: حلول تجارةٍ مؤثرةٍ وسط الظروف المتغيرة والت... المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تعزز صادرات السلع الزراعية في الدول الأعضاء بتغط... عبدالغفار يبحث مع وزيرة الصحة القطرية جهود تقديم المساعدات الطبية للأشقاء الفلسطنيين مشاركة الخبرات المصرية في المنتدى البرتقالي للصناعات الإبداعية بالبحرين جولة تفقدية للمواقع الأثرية بمشروع الإدارة الثقافية المتكاملة بمنطقة الدرب الأحمر EFG Hermes Concludes Advisory on Hermes Securities Brokerage Company’s (HSB) Fifth, EGP 600 Million ... إي اف چي هيرميس تعلن إتمام الإصدار الخامس بـ600 مليون جنيه