الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

برنامج آفاق الفنانين الناشئين في معرض فن أبوظبي يُشارك في بينالي البندقية

أعلن فن أبوظبي،أن برنامج آفاق الفنانين الناشئين سيعرض أعمال كل من المها جارالله وسامو شلبي ولطيفة سعيد خلال فعاليات بينالي البندقية، الذي يُقام في صالة مارينيانا للفنون بمدينة البندقية في الفترة من 16 أبريل حتى 15 مايو، تحت شعار “أجانب في كل مكان”.

في تعليقه على الأمر قال سامو شلبي، أحد الفنانين المشاركين: “لا شك في أن دعوتي لعرض أعمالي الفنية بالبندقية شرف كبير وفرصة مدهشة لعرض أعمالي على الساحة الدولية. أتطلع إلى تقديم أحدث أعمالي “عوالم خفية” الذي اطلقته خلال معرض فن أبوظبي في نوفمبر 2023، والذي يدمج السرديات الشخصية ويعبر عنها بالرسم والتركيب والعناصر متعددة الوسائط، وأهدف من خلاله إلى خلق تجربة غامرة تدعو المشاهدين للتعرف إلى الجوانب المعقدة للهوية والإدراك.”

وأضاف: “بالنسبة للفنانين الناشئين مثلي، فإن هذه المنصات تمثل مساحات حيوية تمكننا من تعزيز القدرات وتحدي كل ما هو تقليدي لنقدم منظورًا متجددًا للفن والثقافة. كما أن كوني فنانًا من الشرق الأوسط، فلا بدّ من إعلاء الأصوات المتنوعة وتركيز الاهتمام العالمي عليها، وأنا ممتنّ لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين على ما قدمه من دعم للفنانين، واتطلع إلى مشاركة رؤيتي مع الجمهور في البندقية وغيرها.”

 

ومن جانبها قالت لطيفة سعيد: “إنني متشوقة للغاية لهذه الفرصة التي تتيح لي نسج سرديتي ضمن لوحة غنية في هذه الوجهة العالمية المرموقة للثقافة. فهذه الفرص لها أثر بالغ على الفنانين الناشئين، وتوفر لهم منصة عالمية تدعم الحوار والنمو. سيرى الزوار في البندقية في أعمالي انعكاسًا واضحًا لجوهر منطقتي وتجسيدًا لها من خلال عرض لظاهرة طبيعية نراها في الصحراء الخليجية تحت عنوان “شيطان الغبار”، وهو عمل يمثل حوارًا بين الابتكار والطبيعة. كما إن الأعمال الفنية التجريبية تعطي شعورًا بالتأمل والتساؤل وتدعو المشاهدين للتعمق في الانسجام الانتقائي والدقيق في الطبيعة بين عناصرها الأربعة وهي الهواء والنار والماء والتراب.”

وأضافت لطيفة سعيد: “أتوجه بالشكر والامتنان إلى قيادتنا التي تقدم الدعم المستمر للفنانين في الإمارات والمنطقة، إذ تسهم رؤيتهم في دعم مجتمع الفن المعاصر ونهضته في منطقتنا.”

ومنذ عام 2017، قدم برنامج آفاق الفنانين الناشئين ضمن فعاليات فن أبوظبي منصة لثلاثة من الفنانين الناشئين في دولة الإمارات لتطوير ممارساتهم وابتكار مشاريعهم الفنية الطموحة، حيث يشاركون في برنامج مدته عام كامل من زيارات الورش والاستوديوهات الفنية بتوجيه من أحد القيّمين الضيوف، قبل عرض أعمالهم في المعرض السنوي المرموق الذي يقام في شهر نوفمبر في منارة السعديات. ويعد مؤرخ الفنون والناشر والقيّم هو المشرف على هذه النسخة من البرنامج.

يشار إلى أن هذه هي ثاني مشاركات فن أبوظبي في البندقية ومشاركته الرابعة على الصعيد العالمي، والمصممة بهدف تقديم الفنانين الناشئين في الإمارات إلى جمهور عالمي واسع. ويتزامن توقيت بينالي البندقية مع فن أبوظبي، ويتيح الفرصة لهم لعرض أعمالهم على الساحة الدولية والتواصل مع مختصي ومقتني الفنون ومع الفنانين من جميع أنحاء العالم.

وعلقت المها جار الله بقولها: “إن عرض الأعمال في البندقية بالتعاون مع فن أبوظبي يحظى بالأهمية البالغة بالنسبة لي بسبب تاريخ تجارة اللؤلؤ بين منطقتنا من العالم وأوروبا – وخاصة البندقية. كان الغوص بحثاً عن اللؤلؤ من الأعمال الأساسية بالنسبة لاقتصادنا قبل الطفرة النفطية التي غيرت طبيعة حياتنا. ومع التطور الذي شهدته بلداتنا ومدننا، كيف سنتذكر البقايا المعمارية لماضينا غير البعيد، والتي بدأت تختفي بالفعل؟ تعتبر البندقية، جزيرة مثل أبوظبي، ولكن بينما نتصارع مع التغيير الجذري، في ما يبدو إطارًا زمنيًا قصيرًا إلى حد كبير، فقد عانت البندقية قرونًا من الفيضانات والأضرار التي لحقت بمبانيها ومعمارها. أعتقد أن هناك حوارات مثيرة للاهتمام حول الهندسة المعمارية في كلا المكانين، وحول سياق عرض العمل التركيبي “ذاكرة خام”، في البندقية.

ومن جانبها قالت ديالا نسيبة، مديرة معرض فن أبوظبي: “يلتزم فن أبوظبي بدعم الفنانين الناشئين وتزويدهم بمنصة تعرض أعمالهم على نطاق واسع، ونحن ممتنون لأصدقاء فن أبوظبي على ما يقدمونه من دعم متميز للفنانين الناشئين في دولة الإمارات، وتمكينهم من المشاركة في هذا المحفل الدولي الهام. فبينالي البندقية يمثل فرصة رائعة لأولئك الفنانين الشباب تمكنهم من الوصول إلى جمهور جديد وتمثيل دولة الإمارات عالميًا.”

أخبار ذات صلة

صحة الجسم بالكامل مع مكملين جديدين من أوميغا 3 من سفن سيز

“لهب” التابعة لـ “ايدج” توقع اتفاقيتين مع “بي تي بينداد”

انطلاق معرض الإمارات للإطارات الصينية وقطع غيار السيارات في مركز إكسبو الشارقة

البترول تنفى ما سحب شركة إينى سفينة الحفر سانتورينى من حقل ظهر

المغرب يبدأ بيع منتجات القنب الهندي قريبا في الصيدليات

السودة للتطوير تعلن عن ولادة ثلاث وعول في منطقة مشروع قمم السودة

“بي دبليو سي الشرق الأوسط” تشارك بمعرض التوظيف في بوليتكنك

غرفة الشارقة تعزز التعاون مع هونغ كونغ في مجال التحكيم التجاري الدولي

آخر الأخبار
وزير السياحة يتلقى نتائج انتخابات مجالس إدارات الغرف السياحية ومندوبيها لدى الاتحاد المصري للغرف "إل في إم إتش" تعيد تعريف تجربة التجزئة الفخمة في الصين عبر شراكة موسعة جديدة مع "علي بابا" الفورمولا إي تعتمد على وقود الطيران المستدام لأول مرة في سباق شنغهاي زكي نسيبة: يتحلّى مجتمع جامعة الإمارات بأكمله بالمسؤولية في ‏تعزيز الابتكار Beat the Heat and Experience the Ultimate Suite Summer Staycation at Al Habtoor Polo Resort Techne Summit and GIZ Egypt Collaborate to Advance Workplace Equity through its Empower-Her Champion... شركة الدرعية تعلن عن بدء أعمال إنشاء مساحة مكتبية في "ميدان الدرعية" الرئيس السيسي يتوجه إلى العاصمة الصينية بكين "إن جي إن" تنظم ندوة حول المباني الذكية وتطور تصميم المباني الحديثة والهندسة المعمارية AliExpress تختار ديفيد بيكهام سفيراً عالمياً لعلامتها تزامناً مع انطلاق بطولة كأس الأمم الأوروبية 20... الزمالك يحقق الفوز على الاتحاد السكندري في الدوري ستوديوهات“GGTech” تكشف الستار عن لعبة “eWorld”تجربة اللعب الفريدة لعشاق الألعاب الإلكتروني صحة الجسم بالكامل مع مكملين جديدين من أوميغا 3 من سفن سيز الاتحاد الدولي للرجبي وكابجيميني يعلنان المجموعة القادمة من 25 باحثة خمسة أسباب رئيسية تجعلك ترغب بالاقامة في فندق هامبتون من هيلتون جزيرة المرجان مجموعة كيزاد توقع اتفاقية مساطحة مع دوكاب للمعادن لتوسعة منشأتها في أبوظبي "لهب" التابعة لـ "ايدج" توقع اتفاقيتين مع "بي تي بينداد" مناهل العالمية تطلق خطة طموحة لتطوير وتوسيع صالات عرض إنفينيتي في السعودية متحدث الحكومة: رئيس الوزراء وجه بتوفير الموارد للكهرباء للتخلص من تخفيف الأحمال روتانا تُعيّن ساهيتي جادام في منصب نائب الرئيس للمبيعات