الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

برنامج آفاق الفنانين الناشئين في معرض فن أبوظبي يُشارك في بينالي البندقية

أعلن فن أبوظبي،أن برنامج آفاق الفنانين الناشئين سيعرض أعمال كل من المها جارالله وسامو شلبي ولطيفة سعيد خلال فعاليات بينالي البندقية، الذي يُقام في صالة مارينيانا للفنون بمدينة البندقية في الفترة من 16 أبريل حتى 15 مايو، تحت شعار “أجانب في كل مكان”.

في تعليقه على الأمر قال سامو شلبي، أحد الفنانين المشاركين: “لا شك في أن دعوتي لعرض أعمالي الفنية بالبندقية شرف كبير وفرصة مدهشة لعرض أعمالي على الساحة الدولية. أتطلع إلى تقديم أحدث أعمالي “عوالم خفية” الذي اطلقته خلال معرض فن أبوظبي في نوفمبر 2023، والذي يدمج السرديات الشخصية ويعبر عنها بالرسم والتركيب والعناصر متعددة الوسائط، وأهدف من خلاله إلى خلق تجربة غامرة تدعو المشاهدين للتعرف إلى الجوانب المعقدة للهوية والإدراك.”

وأضاف: “بالنسبة للفنانين الناشئين مثلي، فإن هذه المنصات تمثل مساحات حيوية تمكننا من تعزيز القدرات وتحدي كل ما هو تقليدي لنقدم منظورًا متجددًا للفن والثقافة. كما أن كوني فنانًا من الشرق الأوسط، فلا بدّ من إعلاء الأصوات المتنوعة وتركيز الاهتمام العالمي عليها، وأنا ممتنّ لبرنامج آفاق الفنانين الناشئين على ما قدمه من دعم للفنانين، واتطلع إلى مشاركة رؤيتي مع الجمهور في البندقية وغيرها.”

 

ومن جانبها قالت لطيفة سعيد: “إنني متشوقة للغاية لهذه الفرصة التي تتيح لي نسج سرديتي ضمن لوحة غنية في هذه الوجهة العالمية المرموقة للثقافة. فهذه الفرص لها أثر بالغ على الفنانين الناشئين، وتوفر لهم منصة عالمية تدعم الحوار والنمو. سيرى الزوار في البندقية في أعمالي انعكاسًا واضحًا لجوهر منطقتي وتجسيدًا لها من خلال عرض لظاهرة طبيعية نراها في الصحراء الخليجية تحت عنوان “شيطان الغبار”، وهو عمل يمثل حوارًا بين الابتكار والطبيعة. كما إن الأعمال الفنية التجريبية تعطي شعورًا بالتأمل والتساؤل وتدعو المشاهدين للتعمق في الانسجام الانتقائي والدقيق في الطبيعة بين عناصرها الأربعة وهي الهواء والنار والماء والتراب.”

وأضافت لطيفة سعيد: “أتوجه بالشكر والامتنان إلى قيادتنا التي تقدم الدعم المستمر للفنانين في الإمارات والمنطقة، إذ تسهم رؤيتهم في دعم مجتمع الفن المعاصر ونهضته في منطقتنا.”

ومنذ عام 2017، قدم برنامج آفاق الفنانين الناشئين ضمن فعاليات فن أبوظبي منصة لثلاثة من الفنانين الناشئين في دولة الإمارات لتطوير ممارساتهم وابتكار مشاريعهم الفنية الطموحة، حيث يشاركون في برنامج مدته عام كامل من زيارات الورش والاستوديوهات الفنية بتوجيه من أحد القيّمين الضيوف، قبل عرض أعمالهم في المعرض السنوي المرموق الذي يقام في شهر نوفمبر في منارة السعديات. ويعد مؤرخ الفنون والناشر والقيّم هو المشرف على هذه النسخة من البرنامج.

يشار إلى أن هذه هي ثاني مشاركات فن أبوظبي في البندقية ومشاركته الرابعة على الصعيد العالمي، والمصممة بهدف تقديم الفنانين الناشئين في الإمارات إلى جمهور عالمي واسع. ويتزامن توقيت بينالي البندقية مع فن أبوظبي، ويتيح الفرصة لهم لعرض أعمالهم على الساحة الدولية والتواصل مع مختصي ومقتني الفنون ومع الفنانين من جميع أنحاء العالم.

وعلقت المها جار الله بقولها: “إن عرض الأعمال في البندقية بالتعاون مع فن أبوظبي يحظى بالأهمية البالغة بالنسبة لي بسبب تاريخ تجارة اللؤلؤ بين منطقتنا من العالم وأوروبا – وخاصة البندقية. كان الغوص بحثاً عن اللؤلؤ من الأعمال الأساسية بالنسبة لاقتصادنا قبل الطفرة النفطية التي غيرت طبيعة حياتنا. ومع التطور الذي شهدته بلداتنا ومدننا، كيف سنتذكر البقايا المعمارية لماضينا غير البعيد، والتي بدأت تختفي بالفعل؟ تعتبر البندقية، جزيرة مثل أبوظبي، ولكن بينما نتصارع مع التغيير الجذري، في ما يبدو إطارًا زمنيًا قصيرًا إلى حد كبير، فقد عانت البندقية قرونًا من الفيضانات والأضرار التي لحقت بمبانيها ومعمارها. أعتقد أن هناك حوارات مثيرة للاهتمام حول الهندسة المعمارية في كلا المكانين، وحول سياق عرض العمل التركيبي “ذاكرة خام”، في البندقية.

ومن جانبها قالت ديالا نسيبة، مديرة معرض فن أبوظبي: “يلتزم فن أبوظبي بدعم الفنانين الناشئين وتزويدهم بمنصة تعرض أعمالهم على نطاق واسع، ونحن ممتنون لأصدقاء فن أبوظبي على ما يقدمونه من دعم متميز للفنانين الناشئين في دولة الإمارات، وتمكينهم من المشاركة في هذا المحفل الدولي الهام. فبينالي البندقية يمثل فرصة رائعة لأولئك الفنانين الشباب تمكنهم من الوصول إلى جمهور جديد وتمثيل دولة الإمارات عالميًا.”

أخبار ذات صلة

قطاع المتاحف يؤكد على دوره كعامل محفز للثقافة النمو الاقتصادي، و التنمية المستدامة

تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 88.50 دولار

الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تشارك في منتدى القطاع الخاص لتعزيز الروابط التجارية العالمية

المجلس التنفيذي لاتحاد أمان يعقد اجتماعه السادس والعشرين في الرياض لتعزيز التعاون الاقتصادي

الرياض تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في هذا الموعد

مؤسسة ندى و مركز بحوث هندسة النقل وأداة ستريت كي يتعاونان لإطلاق مبادرة “منطقة مدارس آمنة”

“إنترناشيونال أس أو أس” تدعو إلى اتّخاذ إجراءات ملموسة وسط تزايد المخاوف بشأن سلامة القوى العاملة وصحتها نتيجةً للتغيّر المناخي

الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات واتحاد المقاولين بالدول الإسلامية يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حلول التأمين الإسلامية

آخر الأخبار
أيركايرو تتسلم  الطائرة الـ 24 من طراز ايرباص A320 والمسجلة برمز SU-BVQ جلوبال فينانس: البنك الأهلي "الأكثر أمانا في مصر" تعطيل العمل بالبنوك الأحد والإثنين المقبلين بمناسبة عيد العمال وشم النسيم رئيس الوزراء يستقبل نظيره البيلاروسي بمطار القاهرة صندوق تحيا مصر يطلق القافلة الإغاثية الخامسة لدعم الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة شركة سمارت للطيران تحتفل بانضمام أحدث أجهزة ومعدات نشاط الخدمات الأرضية شراكة استراتيجية بين تطبيق "يلا لودو" ومتجر HUAWEI AppGallery وزيرة التخطيط تشارك باجتماع المائدة المستديرة للمحافظين مؤشرات البورصة المصرية تسجل ارتفاعات جماعية وزير الخارجية يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي Mazaya Developments introduces its 4th project in New Capital with 5bn EGP investments انتصار السيسى وحرم رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك تتفقدان غرفة عمليات الهلال الأحمر «مزايا للتطوير العقاري» تطلق مشروعها الرابع في العاصمة الإدارية باستثمارات 5 مليارات جنيه المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة في تقريرها السنوي 2023: حلول تجارةٍ مؤثرةٍ وسط الظروف المتغيرة والت... المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات تعزز صادرات السلع الزراعية في الدول الأعضاء بتغط... عبدالغفار يبحث مع وزيرة الصحة القطرية جهود تقديم المساعدات الطبية للأشقاء الفلسطنيين مشاركة الخبرات المصرية في المنتدى البرتقالي للصناعات الإبداعية بالبحرين جولة تفقدية للمواقع الأثرية بمشروع الإدارة الثقافية المتكاملة بمنطقة الدرب الأحمر EFG Hermes Concludes Advisory on Hermes Securities Brokerage Company’s (HSB) Fifth, EGP 600 Million ... إي اف چي هيرميس تعلن إتمام الإصدار الخامس بـ600 مليون جنيه