الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بنك إنجلترا يلمح لاستعداده لدعم تخفيضات أسعار الفائدة

 

أشار نائب محافظ بنك إنجلترا، ديف رامسدن إلى أنه أقل قلقًا بشأن التضخم في المملكة المتحدة مما كان عليه في الأشهر السابقة، في إشارة إلى أنه قد يكون على استعداد لدعم تخفيضات أسعار الفائدة.

وقلل رامسدن من المخاوف من أن تشهد المملكة المتحدة ارتفاعا طفيفا في نمو الأسعار على غرار الولايات المتحدة، بحجة أن ديناميكيات التضخم لديها “تتقارب” الآن مع الخلفية الأكثر تفاؤلا في منطقة اليورو.

وقال رامسدن في نص خطاب ألقاه في واشنطن: “كان معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك في المملكة المتحدة في مارس أقل من معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي، ومن المرجح جدًا أن تظهر بيانات أبريل أن المملكة المتحدة تتقارب بما يتماشى مع التضخم في منطقة اليورو”. “هذا يترك المملكة المتحدة أقل شذوذاً وأكثر تخلفاً فيما يتعلق بأداء التضخم الأخير”.

تسلط هذه التصريحات الضوء على التحول بالنسبة لكل من المملكة المتحدة ورامسدن. عانت بريطانيا العام الماضي من ضغوط أسعار أعلى وأكثر استمراراً من تلك التي عانت منها الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، مما ترك بنك إنجلترا في حالة تأهب ضد تخفيف أسعار الفائدة الأعلى منذ 16 عاماً. والآن بعد أن هدأت هذه الضغوط، يبدو رامسدن، وهو عضو متشدد نسبيا في لجنة تحديد سعر الفائدة في بنك إنجلترا، أكثر استرخاء.

وأشار المسؤول إلى أن الانخفاضات الحادة في مؤشر أسعار المستهلك منذ الخريف وضعت التضخم في المملكة المتحدة على المسار الصحيح لتحقيق هدف بنك إنجلترا البالغ 2٪ في بيانات أبريل. وقال أيضًا إنه أكثر ثقة في أن الضغوط الداخلية “تنحسر”.

ولهجته الحذرة بشأن التضخم تعكس صدى لهجة المحافظ أندرو بيلي في وقت سابق ، وأثارت المزيد من الرهانات على تخفيضات أسعار الفائدة. وقد يغذي أيضًا توقعات الاقتصاديين بأن خفض أسعار الفائدة في الصيف لا يزال قائمًا.

وتراجعت الأسواق عن رهاناتها على تخفيف السياسة قريبًا في الأسابيع الأخيرة، متتبعة تخفيض الرهانات على خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة بعد التضخم القوي المفاجئ هناك ولكن بعد تصريحات رامسدن يوم الجمعة الماضي، انتقل المتداولون إلى التسعير الكامل لتخفيضين في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة بحلول نهاية هذا العام. في بداية اليوم، كانوا متأكدين من أمر واحد فقط.

وردا على سؤال بعد الخطاب حول الحاجة إلى البقاء على مقربة من مسار سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، سلط رامسدن الضوء على سجل بنك إنجلترا الأخير في التحرك قبل البنك المركزي الأمريكي بشأن رفع أسعار الفائدة والتشديد الكمي .. وقال أيضًا إن السوق ربما لا تزال لديها مخاوف مستمرة بشأن استمرار التضخم في المملكة المتحدة، وهو أمر أصبح أقل قلقًا بشأنه.

ويقوم البنك المركزي الأوروبي بإعداد المستثمرين لخفض الفائدة في يونيو، بينما قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول هذا الأسبوع إن الولايات المتحدة تستغرق وقتًا أطول من المتوقع لإعادة التضخم إلى الهدف.

أخبار ذات صلة

البنك المركزي الصيني يعزز السيولة من خلال عمليات إعادة الشراء العكسي

قوانين جديدة “غير موفقة” تعرقل وصول المدخنين إلى استخدام بدائل منخفضة المخاطر للإقلاع عن التدخين

صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو اقتصاد مصر لـ 5.6%

أسعار النفط تسجل 89.32 دولار لخام برنت

أطباء وخبراء دوليون يرفضون حظر منتجات التدخين البديلة.. ويطالبون الحكومات بتنظيم تداولها

صعود عائدات السندات الأمريكية لأعلى مستوياتها

التضخم السنوي في الكويت يتباطأ إلى 3.02% خلال مارس

وكالة الطاقة الذرية تؤكد عدم وقوع أي أضرار في المنشآت النووية الإيرانية

آخر الأخبار
إصابة أحمد حجازي وبيان رسمي من اتحاد جدة التعليم: أسئلة الثانوية العامة 2024 ستكون مناسبة لزمن الامتحان السعودية تمنع دخول مكة المكرمة من لا يتوافر لديهم تصريح دخول وزير الخارجية يشارك في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي وزير الشباب والرياضة يطلق شارة بدء ماراثون دهب الرياضي بمحافظة جنوب سيناء وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية "DIA" سبل التعاون في تطوير قطاع الصناعات الدوائية مزايا حساب المرتبات من بنك مصر البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية منتدى ومعرض السياحة الإفريقية ينعقد في شرم الشيخ 20 مايو الجاري MARRIOTT HOTELS AND MANCHESTER UNITED UNVEIL ONCE-IN-A-LIFETIME The African Tourism Forum to be Held in Sharm El Sheikh on May 20-21 2024 بالإنفوجراف .. وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة انطلاق فعاليات كأس العرب للهجن اليوم في العلا بمشاركة 16 دولة من بينها مصر الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟ النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب Menassah, ‘UAE Board on Books for Young People’ Collaborate to Distribute Etisalat Award-Winning Pub... التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي - فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة الحصاد الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإنفوجراف.. الحصاد الاسبوعي لوزارة التنمية المحلية