الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

نقْش القرآن الكريم كاملاً على البتكوين للمرّة الأولى على الإطلاق

– مشروع “القرآن على البتكوين” يحقق إنجازاً تاريخياً بنقْش القرآن الكريم رقمياً على البتكوين لأول مرة على الإطلاق

– المشروع يهدف إلى حفظ القرآن الكريم كاملاً في صورة أثر رقمي غير قابل للتعديل على أكثر سلاسل الكتل مرونةً 

 

أعلن مشروع “القرآن على البتكوين” إتمام نقْش القرآن الكريم كاملاً على البتكوين باستخدام تقنية أوردينالز، في خطوة تجسّد هدف المشروع الرامي إلى تسهيل الوصول الرقمي للنصّ القرآني وحفظه على وجه غير قابل للتعديل أو التحريف.

تُعدّ أوردينالز إحدى التقنيات الحديثة التي اكتسبت شعبية كبرى مؤخراً وتتيح نقش البيانات العشوائية على البتكوين. والنقوش هي معاملات مخصّصة لتسجيل البيانات على كتل البتكوين، وتشمل إرسال البيانات الرقمية، مثل النصوص أو الصور، وكذلك رسوم التخزين وتكاليف الشبكة إلى البتكوين. وفور قبول هذه البيانات من قبل الشبكة، يتم تسجيلها على البتكوين إلى الأبد.

وشهد يوم 14 أبريل 2024، عند الكتلة 839199، نقْش القرآن الكريم بنجاح على الشبكة اللامركزية. ولضمان عرض النص القرآني بشكل صحيح، جرى أيضاً نقْش خط معيّن ومُصمَّم من قبل مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بهدف عرض القرآن الكريم بصورة صحيحة على مختلف الوسائل الرقمية.

بدأ توفير القرآن الكريم بصيغة رقمية في التسعينات من القرن الماضي، ومع بدايات العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أصبح القرآن الكريم متوفراً على الشبكة العنكبوتية العالمية. رغم ذلك، كان من الصعب ضمان دقة النصوص المنشورة وذلك لندرة عمليات التحقّق وقلة القيود الحاكمة لعمليات الترميز، فضلاً عن عدم وجود خطوط مخصّصة لعرض النصوص العربية. ولكن شهدت الآونة الأخيرة تقدّماً ملحوظاً بفضل الجهود الجماعية التي أسهمت في التحقّق من صحة النصوص، ووضع معايير للترميز وتحسين الخط العربي، ما أدى إلى إتاحة الوصول إلى القرآن الكريم رقمياً على نحوٍ غير قابل للتبديل.

وأثمرت جهود مشروع “القرآن على البتكوين” في توفير نص رقمي للقرآن الكريم كاملاً على نحوٍ غير قابل للتحريف ومتوافقٍ مع معيار الترميز الموحّد يمكن الوصول إليه بسهولة عبر الشبكة اللامركزية الأكثر ديمومةً في العصر الحالي. يتسنى عرض القرآن الكريم على البتكوين عبر الخدمات العامة مثل ordinals.com

 

أخبار ذات صلة

الوزراء يتلقي شكوى في مجال الاتصالات والنقل والقطاع المصرفي

لينوفو تطلق جهاز IdeaPad 15s

تراجع مبيعات هواتف آيفون

NVIDIA تستعرض تجارب لعب ثورية عبر تقنية ” RTX ” المزودة بالذكاء الاصطناعي

تظهر ESG Fintech، Fils، في تقرير بي دبليو سي الشرق الأوسط حول ترميز رصيد الكربون والاستدامة

رينيسانس وجي إل إديوكيشن تستضيفان سلسة من المؤتمرات

“رئيس البريد”.. يقدم التهنئة للرئيس السيسي.. ورئيس اتحاد عمال مصر

شراكة إستراتيجية بين كونتكت وأوراكل لتعزيز نجاح الأعمال

آخر الأخبار
السعودية تمنع دخول مكة المكرمة من لا يتوافر لديهم تصريح دخول وزير الخارجية يشارك في الدورة الـ ١٥ لمؤتمر القمة الإسلامي وزير الشباب والرياضة يطلق شارة بدء ماراثون دهب الرياضي بمحافظة جنوب سيناء وزير الصحة يبحث مع ممثلي جمعية المعلومات الدوائية "DIA" سبل التعاون في تطوير قطاع الصناعات الدوائية مزايا حساب المرتبات من بنك مصر البابا تواضروس الثانى يصلى الجمعة العظيمة فى الكاتدرائية بالعباسية منتدى ومعرض السياحة الإفريقية ينعقد في شرم الشيخ 20 مايو الجاري MARRIOTT HOTELS AND MANCHESTER UNITED UNVEIL ONCE-IN-A-LIFETIME The African Tourism Forum to be Held in Sharm El Sheikh on May 20-21 2024 بالإنفوجراف .. وزارة العمل تنشر 8 تكليفات رئاسية للوزارة انطلاق فعاليات كأس العرب للهجن اليوم في العلا بمشاركة 16 دولة من بينها مصر الأرصاد تحذر من اضطراب الشواطئ الغربية للبحر المتوسط ماذا نتوقع لبيانات التوظيف الأمريكية عن شهر إبريل 2024؟ النحاس يفقد الزخم نتيجة مخاوف تراجع الطلب Menassah, ‘UAE Board on Books for Young People’ Collaborate to Distribute Etisalat Award-Winning Pub... التنقل الكهربائي في دول مجلس التعاون الخليجي - فرص النمو الأخضر لشركات المرافق العامة الحصاد الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالإنفوجراف.. الحصاد الاسبوعي لوزارة التنمية المحلية وزير الطيران يهنئ البابا تواضروس الثاني بعيد القيامة المجيد وأعياد الربيع المنتدى الاقتصادي العالمي يُروج عبر منصاته الرقمية لبرنامج «نُوَفّي»