الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أسباب وراء إصابة الأطفال الرضع بالصفرا بعد الولادة

 

 

تظهر الصفرا عند الرضع عند تلوُّن بشرة وعين الطفل المولود باللون الأصفر، وتحدث الصفرا عند الرضع بسبب أن دم الطفل يحتوي على فائض من البيليروبين، وهو صبغة صفراء من خلايا الدم الحمراء.

 

 

الاسباب:-

 

وتعد الصفرا عند الرضع هي حالة شائعة، خاصة في الرضع الذين يولدون في الأسبوع الـ38 من الحمل، ويمكن للرضاعة الطبيعية أن تعالجها.

 

يعد ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم هو السبب الرئيسي في حدوث الصفرا، وهو المسئول عن اللون الأصفر للصفراء، وهو جزء يفرز طبيعيًّا بعد تكسير خلايا الدم الحمراء القديمة البالية.

 

ومن المعروف أن الرضع يُفرزون نسبة بيليروبين أكثر من البالغين بسبب الإنتاج الأضخم والتكسير الأسرع لخلايا الدم الحمراء في الأيام القليلة الأولى من حياة الأطفال الرضيع، وعادة ما يقوم الكبد بتصفية البيليروبين من مجرى الدم وإفرازه في مجرى الأمعاء. .

ولا يستطيع كبد الطفل الرضيع إزالة البيليروبين بسرعة كافية، ما يؤدي إلى زيادة نسبة البيليروبين، المسببة لحدوث الصفرا، وبسبب هذه الحالات الطبيعية للرضيع تُسمَّى الصفراء الفسيولوجية، وتظهر دائمًا في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة.

 

 

وفي هذه الحالات، تظهر الصفرا غالبًا في وقتٍ مبكرٍ أو متأخرٍ جدًّا عن ميعاد الصفرا الأكثر شيوعًا في الرضع، وتتضمن الأمراض والحالات الطبية التي تُسبب الصفرا ما يلي:

 

– نزف داخليّ.

 

– عدوى في دم الطفل.

 

– عدوى بكتيرية أو فيروسية أخرى.

 

– عدم التوافق بين دم الأم ودم الطفل.

 

– خلل في وظيفة الكبد.

 

– رتق القناة الصفراوية، وهو مرض يتسبب في انسداد القنوات المرارية للطفل أو تحدث بها ندوب.

 

– نقص في الإنزيمات.

 

– خلل في خلايا الدم الحمراء لدى الطفل، مما يؤدي إلى تكسرها السريع.

أخبار ذات صلة

طرق سهلة للتخلص من الجلد الميت المتراكم حول الأصابع

طبيبة تحذر من مشروب ممنوع تناوله بعد الفسيخ والرنجة

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطيخ

يزور مركزًا لعلاج السرطان.. ملك بريطانيا يستأنف اليوم مهامه العامة

خطوات لعلاج الهالات السوداء

طرق طبيعية للتخلص من الأرق

وصفات طبيعية للتخلص من الرؤوس البيضاء

كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم

آخر الأخبار
القباج تعلن إنشاء أول حضانة صديقة للبيئة باستخدام النظام الإنشائي الصديق للبيئة بقرية أغورمي بسيوة وزير المالية: تغيير «فيتش» نظرتها لمستقبل الاقتصاد المصري إلى «إيجابية» مع تثبيت التصنيف الائتماني وزير الإسكان: عشرات المشروعات بالمناطق الريفية لخدمة أهالى محافظة المنيا وزيرة التعاون الدولي تُناقش آفاق التعاون مع وكالة تمويل الصادرات البريطانية القوات المسلحة تهنئ الإخوة المسيحيين بمناسبة عيد القيامة المجيد إيقاف حركة القطارات بين محطتى الحمام والعُميد بخط القباري مرسى مطروح مؤقتا حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة شاومي تستعد لإطلاق سلسلة أجهزة تابلت عملاقة للفئة المتوسطة شاومي تستعد لإطلاق هاتفها المميز Poco F6 Pro طرق سهلة للتخلص من الجلد الميت المتراكم حول الأصابع انطلاق عرض مسلسل الإ الطلاق بهاء سلطان وتامر عاشور يجتمعان في حفل غنائي بالكويت ريال مدريد يواجه قادش اليوم في الدوري الإسباني موعد مباراة الاهلى أمام الجونة اليوم في الدوري المصري مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم السبت أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم السبت سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم السبت أسعار الخضار والفاكهة اليوم السبت أسعار الريال القطري في مصر اليوم السبت