الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

التقرير السنوي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات 2023 يسلط الضوء على النمو والتوسع القوي وسط التحديات العالمية

وافق مجلس محافظي المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات على التقرير السنوي والبيانات المالية المدققة للمؤسسة لعام 2023 وذلك في اجتماعه الذي انعقد بتاريخ 30/04/2024 خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية لعام 2024 في الرياض، المملكة العربية السعودية.

ويعكس التقرير السنوي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات عاماً من المرونة التشغيلية والأداء المالي الاستثنائي، حيث يعرض زيادة كبيرة بنسبة 14.4% على أساس سنوي في المعاملات التجارية والاستثمارية المؤمن عليها، بقيمة تبلغ 13.3 مليار دولار أمريكي. كما أعلنت المؤسسة عن زيادة في إجمالي أقساط التأمين المكتتبة، والتي ارتفعت بنسبة 6.4% لتصل إلى 98.3 مليون دولار أمريكي مقارنة بـ 92.4 مليون دولار أمريكي في العام السابق. يعكس التحسن بنسبة 130% في صافي نتائج الشركات قدرة المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات على إدارة التزامات حاملي وثائق التأمين بشكل فعال، وتعزيز عروض القيمة، وإظهار تعزيز ثقة الدول الأعضاء لدينا.

كان عام 2023 عامًا للتغلغل الاستراتيجي للسوق وتنويع محفظة المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات. وشهد قطاع التأمين متوسط الأجل وتأمين الاستثمار نمواً كبيراً بنسبة 49.3% ليصل إلى 73.6 مليون دولار أمريكي. ويؤكد هذا النمو التزام المؤسسة بتوسيع نطاق حضورها وتعزيز ثقة العملاء في خدماتها.

حافظت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات على تصنيف وكالة موديز “Aa3″ للعام السادس عشر على التوالي، مؤكدة مكانتها ككيان رائد في صناعة التأمين ضد المخاطر الائتمانية والسياسية. وشهد العام أيضًا انضمام أذربيجان باعتبارها الدولة العضو التاسعة والأربعين في المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، مما أدى إلى توسيع التغطية الجغرافية للمؤسسة داخل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وفي معلم تاريخي، تجاوز إجمالي أعمال التأمين التراكمية للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات 108 مليارات دولار أمريكي على مدار تاريخها الممتد ثلاثون عامًا، مما ساهم بشكل كبير في التنمية الاجتماعية والاقتصادية عبر مختلف القطاعات على مستوى العالم.

قامت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات بتوسيع شراكاتها الاستراتيجية، لا سيما في مجال الطاقة المستدامة والأمن الغذائي، من خلال توقيع العديد من مذكرات التفاهم. تم تسليط الضوء على جهود المؤسسة في مجال العمل المناخي في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) ومن خلال مبادرات مثل منصة تمويل تسريع تحول الطاقة (ETAF) التي تديرها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA).

كجزء من برنامج الاستجابة للأمن الغذائي التابع لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، دعمت المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات مبلغ 788 مليون دولار أمريكي لمواجهة تحديات الأمن الغذائي العالمي، مما يؤكد تفانيها في دعم أهداف التنمية المستدامة.

وعلق السيد أسامة القيسي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، قائلاً: “تعكس إنجازات عام 2023 مبادراتنا الإستراتيجية القوية ومرونتنا في مواجهة التحديات الاقتصادية والجيوسياسية العالمية. إن نجاحنا المستمر هو شهادة على العمل الجاد الذي يقوم به فريقنا وثقة أعضائنا وعملائنا. ونحن ملتزمون بمواصلة مهمتنا المتمثلة في تعزيز التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمارات عبر الحدود في البلدان الأعضاء”.

أخبار ذات صلة

السفير التركي في مصر يزور مصنع بيكو بمدينة العاشر من رمضان

كريدي أجريكول مصر للتنمية وشنايدر إلكتريك يختتمان المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المستدامة بالمنوفية

مذكرة تفاهم بين هيئة المناطق الحرة – قطر وفيديكس لوجستيكس

وزيرة البيئة تشهد توقيع مذكرة تفاهم في مجالات التوعية والتمكين البيئي للأشخاص ذوي الإعاقة

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة الإدارة العامة بسيراليون

رئيس الوزراء يشهد توقيع محضر استلام الأرض لتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح غرب سوهاج

“المشاط” : الاتحاد الأوروبي يوفر 1.8 مليار يورو ضمانات لتشجيع استثمارات القطاع الخاص في مصر

رئيس القابضة للتشييد: تنفيذ مشروعات بقنا بـ1.5 مليار جنيه ضمن مبادرة حياة كريمة

آخر الأخبار
رئيس الأكاديمية العربية يلتقي وفد المؤسسة الملكية للمعمارين البريطانين RIBA Djibouti Forum wraps up with promising agreements, optimism about economic prospects إريكسون :تحول كبير للمستخدمين نحو شبكة الجيل الخامس من الوصول اللاسلكي الثابت «هايد بارك العقارية للتطوير» تشارك في معرض «هذي مصر» بالسعودية للترويج مشروعاتها "إيكرس العقاري" في دبي يكشف غداً عن مشاريع عقارية ضخمة في كافة إمارات الدولة الوزراء يوافق على إصدار قانون "تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحى" بنك القاهرة يحصل علي تمويل بقيمة 100 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية لدعم المشروعات المتوسطة البورصة المصرية توقع أتفاقيةتعاون مشترك مع جامعه حلوان غدا..انطلاق معرض «HAZI MISR prime» بشراكة مصرية سعودية في الرياض السائق شوارتزمان يتفوق في اختبار برلين للمبتدئين "الدرعية" تُعزز شراكتها الاقتصادية في المملكة المتحدة خلال مشاركتها في مبادرة "Great Futures" بالري... طالبات جامعة الإمارات يشاركن في الملتقى الإعلامي العربي بالكويت الباجو للعقارات تطلق فيلا كورال فيستا الفاخرة ضمن صف المليارديرات في نخلة جميرا إجراءات حكومية لمواجهة البيع غير القانوني للعقارات بالعملة الأجنبية للأجانب إقبال كبير لمستثمري دول مجلس التعاون على شراء عقارات بارات لندن في الربع الأول من عام 2024 NEW HOLDING COMPANY, HATTAN, LAUNCHES, SIGNALLING A NEW ERA OF GROWTH AND EMPOWERMENT UNDER VISIONAR... الأرصاد الجوية تحذر من ارتفاع شديد في درجات الحرارة فندق جنة برج السراب يطلق سلسلة من الباقات الحصرية المصممة لحجوزات الإقامة الطويلة تاي دبي تعلن عن إطلاق النسخة الخامسة من منافسة تاي للنساء لتمكين رائدات الأعمال أول بطولة لملك وملكة الحلبة من WWE: تعرف على البطولة بأدق تفاصيلها