الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

العقوبات تخنق طموحات روسيا بتعزيز تصدير الغاز من القطب الشمالي

 

أثبت اقتصاد روسيا المحصن قدرته على الصمود بشكل ملحوظ في مواجهة هجمة العقوبات الغربية. فبعد عامين من غزو روسيا لأوكرانيا، يواصل الكرملين تمويل حرب مكلفة، ولكن هناك مكان واحد على الأقل يظهر فيه التأثير القاسي لهذه العقوبات.

وتعد منشأة “أركتيك إل إن جي 2” (Arctic LNG 2) الواقعة على بحر كارا الجليدي والتي تشغلها شركة “نوفاتيك” (Novatek)، جزءاً أساسياً من خطط موسكو لتعزيز الصادرات وتجديد خزائنها.

ومنذ أشهر، كانت الشركة مستعدة لشحن الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق جديدة، كبديل لتجارة الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا التي كانت مربحة يوماً ما.

مع ذلك، فإن العملية الضخمة الجديدة التي تبلغ كلفتها 25 مليار دولار لا تزال تراوح مكانها تقريباً، وهي أول وحدة من مجمع إنتاج الغاز في روسيا تنال منها القيود الأمريكية بشكل فعال.

وتسعى روسيا منذ فترة طويلة إلى زيادة حصتها في السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال، لكن الحرب وما تلاها من انخفاض حاد في صادرات الغاز البرية إلى أوروبا، عززت أهمية هذه الطموحات.

وتريد موسكو زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال ثلاثة أمثال بحلول 2030، مما يزيد الإيرادات السنوية بما لا يقل عن 35 مليار دولار.، بحسب وسائل إعلام دولية.

وروسيا حالياً هي رابع أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بفضل العمليات القديمة، لكن القيود المفروضة على منشأة “أركتيك إل إن جي 2” الرائدة في القطب الشمالي تعيق تطلعات موسكو للمضي قدماً. والأكثر إثارة لقلق روسيا هو أنها قدمت نموذجاً لأي جهود غربية مستقبلية لكبح جماح دخل الكرملين من الغاز، من خلال استهداف عمليات مثل “يامال” أو “سخالين 2” في الشرق الأقصى، والتي لا تزال تزود العملاء في أوروبا وآسيا.

أخبار ذات صلة

أسعار النفط تسجل 83.98 دولار لخام برنت و80.06 دولار للخام الأمريكى

ارتفاع جماعي في الأسواق الأوروبية بعد بيانات التضخم الأمريكية

أسعار النفط ترتفع عالميًا بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم

ارتفاعات جديدة لأسعار البترول العالمية لليوم الثاني على التوالي

النفط يهبط 1% لأدنى مستوى في 11 أسبوعاً بعد توقعات وكالة الطاقة

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 82.71 دولار للبرميل

رئيس “الفيدرالي الأمريكي” يرجح بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول

جولدمان ساكس يستبعد رفع إنتاج أوبك+ في اجتماع يونيو

آخر الأخبار
مواعيد مباريات اليوم الأحد والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأحد أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأحد سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأحد أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الأحد سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأحد بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة "CIB" العالم للإسكواش برعاية ب... تشكيل الأهلي أمام الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا رئيس التنمية الصناعية: الفرص متاحة أمام الاستثمار المحلي والعربي والعالمي " كاد ماسترز" تستعرض آخر صيحات التكنولوجيا في مجال التشييد والبناء وطرق تفعيل الذكاء الاصطناعي وانتر... الأهلي يغادر فندق الإقامة لمواجهة الترجي في ذهاب نهائي أفريقيا مدبولي يلتقي شباب من رواد الأعمال والمهنيين المستقلين من المستفيدين من برامج مصر الرقمية رئيس الوزراء يُشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة "رايز أب" بالمتحف المصري الكبير أسعار النفط تسجل 83.98 دولار لخام برنت و80.06 دولار للخام الأمريكى السكة الحديد : تشغيل قطارات إضافية بمناسبة عيد الأضحى اعتباراً من يوم 10 / 6 / 2024 وفاة يائيل ديان ابنة وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشيه ديان رئيس الوزراء: شغل الحكومة الشاغل اليوم كيف ينمو قطاع الصناعة