الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تحالف يضم “أر تي إي” و” شانتيي دو لاتلونتيك” و”هيتاشي إنرجي” يبرم عقداً بقيمة 4.5 مليار يورو

بحضور “برونو لومير”، وزير الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسي، و”رولان ليسكيور” وزير الصناعة والطاقة، توصل كل من “زافيير بيهازك” رئيس مجلس إدارة شركة “أر تي إي” RTE الفرنسية المشغلة لنظام نقل الكهرباء في البلاد، و”لورين كاستاينغ” العضو المنتدب لشركة “شانتيي دو لاتلونتيك” Chantiers de l’Atlantique ، و”نيكلاس بيرسون” العضو المنتدب لقسم دمج الشبكات في “هيتاشي إنرجي”Hitachi Energy، إلى إتفاق تاريخي لإنشاء اول المنصات البحرية للتيار المباشر ومحطات التحويل البرية لمزارع الرياح البحرية لمشروع (سنتر مانش 1 و 2) في “نورماندي” وجزيرة “أوليرون”. ويمثل هذا العقد، غير المسبوق من ناحية حجمه لشركة “أر تي إي”، تسارعاً في عمليات تطوير مزارع الرياح البحرية ويرسخ مكانة فرنسا بين الدول الأوروبية القليلة التي تقوم بإنشاء محطات تحويل بحرية ضخمة للتيار المباشر عالي الجهد.

 

وتؤكد هذه المنصات، التي تتميز بقدرة أعلى تصل إلى 1250 ميجا واط وحجم أكبر قياساً بمنصات التيار المتردد، والمخصصة لتجهيز مزارع طاقة الرياح البحرية الفرنسية الأولى، على التوسع المطلوب في عمليات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة البحرية.

 

ويتميز الجيل الجديد من مزارع الرياح البحرية بأنها أكثر متانة وتقع على مسافة أبعد من الساحل، لتستفيد بذلك من رياح أقوى وأكثر تواتراً. ولربط تلك المزارع البحرية بشبكة الكهرباء البرية، من الضروري استخدام تكنولوجيا التيار المباشر، التي تتسم بقدرتها على نقل الكهرباء عبر مسافات طويلة جداً. وفي “نورماندي” و”أوليرون”، ستعمل أنظمة نقل تيار الجهد العالي المباشر (HVDC) من ” شانتيي دو لاتلونتيك” و”هيتاشي إنرجي” على تمكين دمج أكثر من 3.5 جيجا واط من الطاقة المتجددة في شبكة “أر تي إي”.

 

وفي أعقاب دعوة عالمية لتقديم العطاءات، قامت شركة “أر تي إيه”، مالك مشروع ربط مزارع الرياح البحرية، باختيار تحالف “شانتيي دو لاتلونتيك” و”هيتاشي إنرجي” ليتولى عملية تنفيذ محطات التحويل البحرية والبرية لمزارع الرياح البحرية المستقبلية في “نورماندي” و”أوليرون”.

 

ومع محفظة تضم أكثر من عشر منصات بحرية تم إنشاؤها لمزارع رياح في فرنسا وجميع أنحاء أوروبا، تُعد شركة “شانتيي دو لاتلونتيك” رائدة في عمليات التصنيع والإنشاء والدمج والتسليم الكامل لأكبر الهياكل البحرية.

 

بينما تحظى خبرة “هيتاشي إنرجي” في تكنولوجيا “التيار المباشر عالي الجهد” HDVC باعتراف عالمي حيث تم اختيار الشركة لتوصيلات “آي إف ايه 2” و”خليج بسكاي”، بين المملكة المتحدة وفرنسا وكذلك بين إسبانيا وفرنسا.

 

وبمبلغ إجمالي قدره 4.5 مليار يورو، يُسلط هذا العقد الضوء على الاستراتيجية الصناعية وسياسة الإمداد لشركة “أر تي إي”، والتي ستكون في جوهر خطة الشبكة الاستراتيجية المستقبلية لديها للسنوات الخمسة عشر  المقبلة. فهي تبرهن على قدرة الشركة على دعم عمليات التوظيف وخلق القيمة في فرنسا وأوروبا من خلال استثماراتها في شبكة نقل الكهرباء الوطنية. وسوف تستفيد أوروبا من جميع المنافع الاقتصادية تقريباً المتأتية من إنشاء تلك المنصات، بجانب استفادة فرنسا من نصف تلك المنافع تقريباً، وبشكل خاص شركة “شانتيي دو لاتلونتيك”، أكبر حوض بناء سفن في أوروبا.

 

وبالنسبة للمنصات البحرية الثلاث المقرر بناؤها في مدينة “سان نازير”، ستعمل “شانتيي دو لاتلونتيك” على مضاعفة قدرتها الانتاجية للمنصات الكهربائية، بإستثمار قرابة 100 مليون يورو في هذه التوسعة. وستقوم على نحو خاص بالاستحواذ على أكبر خلية طلاء في أوروبا بمساحة إجمالية تصل إلى 4600 متر مربع، والاستفادة من مرافقها الصناعية المتطورة، بما في ذلك ممرها المجهّز برافعات جسرية يمكنها رفع ما يصل إلى 1400 طن.

 

وتشكل خبرات الشركات الثلاث معاً في الكونسورتيوم وهي “أر تي إيه” و”شانتيي دو لاتلونتيك” و”هيتاشي إنرجي”، عنصراً أساسياً يساهم في تعزيز مشاريع طاقة الرياح البحرية والوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050.

 

وقال “نيكلاس بيرسون”، العضو المنتدب لقسم دمج الشبكات في “هيتاشي إنرجي”: “نحن فخورون بمواصلة تعاوننا طويل الأمد مع “أر تي إي” للمساعدة على تزويد شبكة الكهرباء الفرنسية بطاقة متجددة. يمكننا النموذج التجاري متعدد المشاريع من التركيز على تقنيتنا الجوهرية ويعكس استراتيجيتنا لتأمين رؤية واضحة للمستقبل، وبناءً على ذلك بدأنا بالفعل عمليات التوظيف من أجل توسيع قدرة التسليم العالمية لدينا”.

 

وبدوره، قال “لورين كاستاينغ”، العضو المنتدب لشركة “شانتيي دو لاتلونتيك”: “إن أعمالنا الأساسية، المتمثلة في إنشاء تركيبات بحرية كبيرة، ومعرفتنا التي تتعزز باستمرار من خلال سعينا الدائم نحو التقدم، تمكننا من تذليل التحديات الصناعية. واليوم، نحن جاهزون لإنشاء وتركيب منصات التيار المباشر. حيث يشكل هذا المشروع غير المسبوق من حيث حجمه نقلة نوعية في تاريخ حوض بناء السفن الطويل لدينا. ونود أن نعرب عن شكرنا وامتناننا لكل من “أر تي إي” و”هيتاشي إنرجي” على ثقتهما بقدراتنا”.

 

وقال “زافيير بيهازك“، رئيس مجلس إدارة شركة “أر تي إي”: “تعتبر شبكة نقل الكهرباء العمود الفقري للتحول في مجال الطاقة. وفي إطار السعي للوصول إلى الحياد المناخي، سيتم ضخ استثمارات هائلة في شبكات الطاقة خلال الأعوام المقبلة. ويمثل هذه العقد خطوة كبيرة نحو الأمام، مما يعكس تغيراً حقيقياً من حيث الحجم، خاصة بالنسبة لطاقة الرياح البحرية. ويسرني بشكل خاص أن هذا العقد سيقود إلى تطوير قطاع التصنيع في فرنسا وأوروبا”.

أخبار ذات صلة

بي تك وبنك تنمية المهارات يرسخان شراكتهما طويلة الأمد

الرقابة المالية تمنح شركة نقود للتمويل رخصة نهائية

زيرو جرافيتي الإماراتية تعتزم تصنيع حافلات ومركبات ومحركات خضراء بصفر انبعاثات كربونية في أبوظبي

جي بي لوجستيك تفتتح مستودع جمركي على مساحة 350 ألف متر مربع في مدينة السادات

أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد

طلال العياط:نستهدف توفير تمويلات للقطاع العقاري والصناعي بمليار جنيه خلال الربع الجاري

التأمين يلعب دور مهم في حماية تعويضات العاملين

“نواتوم” تدخل سوق الخدمات البحرية التركية

آخر الأخبار
افتتاح المقر الرئيسي لبنك أبوظبي التجاري مصر بالقاهرة الجديدة البنك التجاري الدولي كينيا يعقد ملتقي التدريب لتطوير العاملين بنيروبي ڤودافون مصر تطلق حملة إعلانية جديدة عن نظام فليكس تجمع بين ياسمين عبد العزيز وعبد الباسط حمودة رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود تطوير وتنمية القطاع المالي غير المصرفي مع أعضاء غرفة التجارة الأمري... ضم مركزا للابتكار الرقمي.. بنك أبوظبي التجاري يفتتح مقره الرئيسي بالقاهرة الجديدة وزير النقل يبحث مع نائب وزير النقل بجمهورية الصين الشعبية ووفد من رؤساء ومسئولي عدد من الشركات الصي... البنك الأهلي المصري يجدد شهادة التوافق مع المعيار الدولي لاستمرارية الأعمال ISO 22301: 2019 تفاصيل أعلى شهادة ادخار في بنك QNB الأهلي قبل اجتماع الفائدة وزير الخارجية يتوجه إلى أثينا Madinet Masr Sponsors The Masters Handball Team Stemming from its Commitment to Nurturing Egyptian T... مدينة مصر توقع عقد رعاية لأبطال فريق الماسترز لكرة اليد الطيران المدنى تستضيف ورشة عمل حول نظام إدارة سلامة الطيران (SMS) ويسترن ديجيتال تقدم أعلى سعة لمحرك أقراص HDD محمول بقياس 2.5 بوصة بي تك وبنك تنمية المهارات يرسخان شراكتهما طويلة الأمد الرقابة المالية تمنح شركة نقود للتمويل رخصة نهائية الحجيري: "وورك سمارت" تواصل دعمها قطاع الأعمال البحرين والخليج "فيرتف" تطلق منصة جديدة مدمجة لرفوف خوادم تكنولوجيا المعلومات في أسواق أمريكا الشمالية وأوروبا والشر... إطلاق النسخة الافتتاحية من جوائز "جرينيتش" لتعزيز القطاع المصرفي الإقليمي ويسترن ديجيتال تقدم أعلى سعة لمحرك أقراص HDD محمول بقياس 2.5 بوصة لتعزيز مجموعة منتجاتها شراكة بين آي بي إم وبالو ألتو نتوركس لاستثمار الذكاء الاصطناعي في حلول الأمن الإلكتروني