الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

منتدى مجموعة بريكس+ للأعمال في قمّة AIM للاستثمار 2024

 اللاعبون الكبار يناقشون إعادة تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي

استضافت قمة AIM للاستثمار 2024، التي تنعقد حالياً في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في أبوظبي بحضور ومشاركة لافتة لشخصيات قيادية وخبراء بارزين من دول مجموعة بريكس “منتدى مجموعة بريكس بلس للأعمال” والذي يعد أحد أهم الفعاليات المحورية التي تعقد على هامش القمة. وشكلت الجلسة التي ترأستها السيدة ألكساندرا بورمان منصة هامة مهدت الطريق أمام مناقشة مجموعة من القضايا والمواضيع بالغة الأهمية والمتعلقة بالديناميكيات الاقتصادية العالمية والعلاقات التجارية بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس وشركائها.

واستهلّ الجلسة السيد داوود الشيزاوي، رئيس مؤسسة AIM العالمية، بالتأكيد على الأهمية الكبيرة لقمّة AIM للاستثمار في تعزيز التعاون الدولي وصياغة استراتيجيات الاستثمار. ومع الزيادة الكبيرة في حجم المشاركة التي شهدتها القمة لهذا العام، سلط الشيزاوي الضوء على أهمية تعزيز العلاقات الدولية في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز النمو الاقتصادي.

من جانبه، تطرق السيد رومان شيخوتدينوف، نائب رئيس وزراء جمهورية تتارستان، إلى استراتيجية النمو المستدام المتبعة في المنطقة، وتناول العديد من القطاعات المتنوعة بما في ذلك قطاعات النفط والزراعة وتكنولوجيا المعلومات والسياحة. وسلط السيد شيخوتدينوف الضوء على مكانة جمهورية تتارستان كحاضنةٍ مزدهرة وداعمة للشركات الناشئة، كما أكّد على أهمية المنتديات العالمية كقمّة AIM للاستثمار في تسهيل عملية تكوين الشراكات.

بدوره، أكد السيد سيرغي كاتيرين، رئيس مجلس أعمال مجموعة بريكس في الاتحاد الروسي، على الدور الذي لعبته زيادة التبادلات التجارية والتعاون بين الدول الأعضاء في مجموعة بريكس في إيجاد العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة. كما أشار السيد كاتيرين إلى مدى أهمية استقطاب الاستثمارات الأجنبية في تكوين منافسةٍ مفيدة، ما يعود بالنفع في نهاية المطاف على جميع الدول الأعضاء.

كما أكد السيد شون هي، الشريك المؤسس لشركة سيليكون هاربور كابيتال للاستثمار في الصين، على الدور المحوري الذي تلعبه التكنولوجيا في تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي، وسلط الضوء على المكانة الريادية للصين في قطاع التكنولوجيا واهتمامها بتعزيز التعاون مع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتناول السيد ميخائيل ماكاروف، مدير مكتب العلاقات الدولية في وكالة المبادرات الاستراتيجية في روسيا، مساعي روسيا لتعزيز المشاريع التكنولوجية على مستوى العالم. ووجّه ماكاروف دعوةً إلى دول مجموعة بريكس بلس للمشاركة في منتدى استشراف المستقبل في دبي في عام 2025، مما يعكس التزام روسيا بتعزيز التعاون الدولي.

وتحدث السيد راسل كورتيس، الرئيس التنفيذي لشركة إنفيست ديربان في جنوب أفريقيا، عن الأهمية المتزايدة لمدينة ديربان في المشهد الاقتصادي لمجموعة بريكس، مشيراً إلى الموقع الاستراتيجي لميناء للمدينة وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر المزدهرة. وأكّد كورتيس على أهمية صياغة أطر السياسات بما يسهم في استقطاب الاستثمارات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبها، سلّطت السيدة يو جي سوجاثا، نائب رئيس قسم الشراكات العالمية في شركة إنفسيت إنديا، الضوء على النمو الاقتصادي الملحوظ الذي تشهده الهند وعلى بيئتها الاستثمارية المزدهرة التي تزخر بالشركات الناشئة، كما أكدت على الإمكانات الكبيرة المتاحة أمام دول مجموعة بريكس للتعاون وتكوين بيئة استثمار ديناميكية تفضي إلى النمو المتبادل لكافة الدول الأعضاء.

وأكدت الدكتورة ليتيا بريسيلا غوميز، رئيسة معهد الاستثمار في البرازيل للاستثمار والتعاون الدولي، حرص البرازيل على تحسين القوانين الناظمة للاستثمار وتعزيز الابتكار، كما سلطت الضوء على ضرورة إطلاق مبادرات تعليمية وتنموية لزيادة وتعزيز قدرة البرازيل على استقطاب المستثمرين.

وساهم منتدى مجموعة بريكس+ للأعمال، والذي انعقد خلال قمة AIM للاستثمار 2024، في توفير منصة مثالية للمناقشات المثمرة وتعزيز التعاون والابتكار لدفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام على مستوى العالم.

وتستضيف قمة AIM للاستثمار 2024 أكثر من 150 شخص من كبار الشخصيات رفيعة المستوى، كما تتضمن مشاركات لأكثر من 900 متحدث، إلى جانب أكثر من 12,000 مشارك من 175 دولة حول العالم. كما نظمت قمة AIM للاستثمار 2024 ضمن فعالياتها 27 فعاليةً مشتركة بالتعاون مع أكثر من 330 من الشركاء المحليين والدوليين والعالميين.

أخبار ذات صلة

إل جى مصر تعلن عن مجموعة إصدارات تلفزيونات QNED الجديدة يتجربة بصرية مُعززة لعام 2024

شركة بدائل تدعو إلى الانضمام إلى مبادرتها نحو وطن خالٍ من التدخين

رواج مبيعات حديد التسليح مع زيادة معدلات التشغيل بشركات التطوير العقاري

مصر الدولة المؤهلة لتكون النموذج الصيني الصناعي في المنطقة ومطلوب تبني سياسات صناعية محفزة

5 محاور أساسية لتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في زراعة 4.5مليون فدان حتي عام 2027

«آي صاغة»: الذهب يكسر سلسلة الارتفاعات مع تصريحات الفيدرالي الأمريكي المتشددة

“أبوظبي البحرية” تفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من جوائز المراسي البحرية

“ايدج” تُعزز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للصناعات الدفاعية المتطورة

آخر الأخبار
مصر للطيران تسير ٥ رحلات إلى مطار ينبع لنقل عمالة موسمية بموسم الحج وزيرة التعاون : ضرورة توسيع مظلة الشراكة بين بنك التنمية الأفريقي والقطاع الخاص "فِزِت بحرين" تبرم اتفاقيات خلال مشاركتها بمعرض الصين السياحي الدولي سلطة الطيران المدني تستضيف دورة تدريبية مُتخصصة في مجال إدارة المخاطر وتقييم التهديدات الأمنية البنك الأهلي المصري يرفع الفائدة على «حساب الأهلي اليومي» رئيس الوزراء يترأس المجلس الأعلى لصناعة السيارات ننشر محافظ البنك المركزي بمناسبة مرور 60 عامًا على تأسيس بنك التنمية الإفريقي «فيديو» مدبولي: ما يتوفر من دعم رغيف الخبز يسهم في بناء من المدارس والمنشآت الصحية سان جيرمان يرفض سداد مستحقات مبابي وزير التموين:  الدولة ستتحمل 84% من قيمة دعم رغيف الخبر مغادرة أول فوج من حجاج القرعة إلى الأراضى المقدسة وزارة العمل تعلن عن فرص عمل للمصريين فى الإمارات وزيرة التخطيط تشارك في ورشة عمل لتنمية الهيدروجين منخفض الكربون في مصر وزير الصحة يلتقي نظيره التركي لبحث تعزيز سبل التعاون في المجال الطبي الوزراء : الدولة لا تزال تدعم كل رغيف خبز بـ 105 قروش مكافحة التهرب الجمركى تضبط كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم الجمركية باي سكاي تستعرض حلولها المبتكرة في قمة تكني 2024 بنك اتش اس بي سي الشرق الأوسط يتعاون مع ماستركارد لإطلاق أول برامجه للسفر بالجملة هومزمارت تحقق نموًا كبيرًا في سوق بيع الأثاث في مصر والسعودية Redefining Luxury this Eid Al Adha: Enjoy an Unforgettable Summer Getaway at the Stunning Address Sk...