الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رئيس “الفيدرالي الأمريكي” يرجح بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول

 

 

قال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن البنك المركزي الأميركي عليه التحلي بالصبر انتظاراً للمزيد من الأدلة على أن أسعار الفائدة المرتفعة تعمل على كبح التضخم، مما يؤكد الحاجة إلى إبقاء تكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة أطول.

 

وبحسب بلومبرج ، يتوقع باول أن ينخفض التضخم على أساس شهري، لكنه أشار إلى أن أرقام الأسعار في الربع الأول قللت من ثقته.

 

ووصف باول السياسة النقدية الحالية بأنها مقيدة عبر العديد من التدابير، لكنه أوضح أن الوقت سيحدد ما إذا كانت السياسة مقيدة بما يكفي لإعادة التضخم إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

 

وقال باول ، خلال مؤتمر استضافته جمعية المصرفيين الأجانب في أمستردام أمس الثلاثاء،: “يلاحظ بالربع الأول عدم إحراز مزيد من التقدم في مكافحة التضخم في الولايات المتحدة ، لم نتوقع أن يكون الطريق سلساً، لكنه جاء أعلى مما توقعه أي شخص”.

 

أضاف: “ما استفدنا منه من ذلك هو أننا سنحتاج إلى التحلي بالصبر وترك السياسة النقدية التقييدية تقوم بعملها”.

 

وفي مناقشة مدارة بين باول وعضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي كلاس نوت، أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي أنه من غير المحتمل أن تكون الخطوة التالية لبنك الاحتياطي الفيدرالي هي رفع أسعار الفائدة ، وأضاف أنه من المرجح أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها.

 

وأعرب محافظو البنوك المركزية الأمريكية، بما في ذلك باول، عن خيبة أملهم إزاء عدم إحراز تقدم في هبوط التضخم خلال الربع الأول.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أبقى صناع السياسة النقدية سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند أعلى مستوى له منذ 23 عاماً، وهو مستوى قال باول إنه مستعد للحفاظ عليه “لأطول فترة مناسبة”.

 

وأظهر تقرير حكومي أمس الثلاثاء أن مؤشر أسعار المنتجين، وهو مقياس لأسعار الجملة، تجاوز جميع توقعات الاقتصاديين في أبريل ، ومع ذلك، فإن العديد من مكونات التقرير التي تغذي حساب مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي ، مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ، كانت أكثر تبايناً.

 

ووصف باول هذا التقرير بأنه “متباين” ، وينتظر أن يتم إصدار مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل يوم الأربعاء، ويرجح اقتصاديون استطلعت بلومبرج آراءهم ارتفاع الأسعار 3.4% عن العام السابق.

 

وبواصل الاقتصاد الأميركي إظهار قوته حتى مع حفاظ الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول.

 

وبلغ متوسط كشوف الأجور غير الزراعية 246 ألفاً شهرياً حتى الآن هذا العام، ولا تزال البطالة منخفضة ، ومع ذلك، أظهر تقرير الوظائف لشهر أبريل بعض علامات الاعتدال، مع تباطؤ وتيرة نمو الوظائف وارتفاع غير متوقع في البطالة.

 

ووصف باول سوق العمل بأنها “قوية للغاية” مع وجود علامات على التهدئة التدريجية وإعادة التوازن، ويرجع ذلك جزئياً إلى زيادة المعروض من العمالة بسبب زيادة الهجرة ، وأضاف أن سوق العمل أصبحت مشددة كما كانت قبل الوباء في 2019.

أخبار ذات صلة

جولد بيليون: الذهب يخسر 3% من بداية تداولات الأسبوع

البنك الدولي يصدر تقريرا صادما عن لبنان

مسؤولو “الفيدرالي الأمريكي”: خفض الفائدة سيتم في وقت متأخر عما كان متوقعا

رئيسة “المركزي الأوروبي” ترجح خفض الفائدة في يونيو المقبل

أسعار النفط تسجل 83.98 دولار لخام برنت و80.06 دولار للخام الأمريكى

ارتفاع جماعي في الأسواق الأوروبية بعد بيانات التضخم الأمريكية

أسعار النفط ترتفع عالميًا بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم

ارتفاعات جديدة لأسعار البترول العالمية لليوم الثاني على التوالي

آخر الأخبار
بنك الطعام المصرى يطلق صك الأضحية للعام التاسع عشر على التوالي من مزرعة وفرة شركة MODAD العقارية تعلن بقرب الانتهاء من اعمال الحفر وسند جوانب الحفر المتحدث العسكرى: استشهاد أحد العناصر المكلفة بالتأمين على الشريط الحدودى رئيس الوزراء: مصر تستورد أكثر من 100 ألف طن لبن بودرة سنويا مدبولى: وضع خطة واضحة لإحداث توازن فى أسعار المنتجات البترولية نهاية 2025 بنك القاهرة يتيح دفع المصاريف الدراسية بالتقسيط بدون فوائد حتى نهاية سبتمبر المقبل وزير الأوقاف: إجمالى المساجد المجددة منذ تولى الرئيس السيسي الحكم 12 ألفا مجموعة بيك الباتروس للفنادق تشارك ببورصة السياحة الدولية فى الصين ITB China 2024 رئيس الوزراء يتفقد مصنع الشركة الوطنية للزيوت النباتية «آي صاغة»: تراجع الذهب محليًا... وتصاعد التوترات الجيوسياسية يدعم الأوقية بالأسواق العالمية السعودية تختتم ماراثونا تاريخيا للمصارعة الحرة بعد تنظيم استثنائي لسماك داون وملك وملكة الحلبة وزير الصحة يؤكد اهتمام القيادة السياسية بملف توطين الصناعات الطبية جمعية المصدرين المصريين تنظم جلسة تعريفية عن أحدث أدوات مركز التجارة الدولي وزير التربية والتعليم يتابع سير امتحانات الدبلومات الفنية من غرفة العمليات الرئيسية « AMG Urban Developments»تحقق 500 مليون جنيه مبيعات بالمرحلة الأولى في مشروع« Business One  الرئيس السيسي يستقبل وفداً من أعضاء الكونجرس الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري رئيس الوزراء يتفقد مصانع شركة "روبكس العالمية" لتصنيع البلاستيك والاكريليك شكري يدعو إلى ضرورة تضافر التحركات العربية والأوروبية للوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على غزة وزيرة الهجرة تثمن حماس المستثمرين المصريين بالخارج وحرصهم على ضخ استثمارات في مصر وزيرة التعاون تُشارك في الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الافريقي بالعاصمة الكينية