الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

رجال الأعمال المصريين تعرض توصيات  مؤتمر “الإستثمار – الصناعة – التصدير – المثلث الذهبي “

 

 

عرضت رجال الأعمال المصريين توصيات  مؤتمر “الإستثمار .. الصناعة .. التصدير ” المثلث الذهبي “.

 

توصيات المؤتمر

  1. ثبات التشريعات الإقتصادية المنظمة للنشاط الصناعي وعلى رأسها التشريعات المتعلقة بالنظام الضريبي والحوافز الإستثمارية بالإضافة إلى ضرورة الإسراع في إصدار قانون موحد للصناعة المصرية بهدف النهوض بالمنتج المحلي والتيسير على المستثمر الصناعي لإقامة مشروعه بعيداً عن التشابك في الإختصاصات بين الجهات المعنية المختلفة .

 

  1. النظر في اللائحة التنفيذية لقانون تفضيل المنتج المحلي والتأكيد على أن تتحمل وزارة المالية أعباء تنفيذ القانون من قبل الجهات المعنية .

 

  1. تطبيق مباديء الحياد التنافسي بالشفافية والحوكمة المطلوبة وذلك وفقاً للإسترايجية المعدة من قبل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية والتي تم إقرارها في مجلس الوزراء في مايو 2022 ، والتي تضمن تدفق الإستثمارات المحلية والأجنبية في إطار من العدالة والحيادية بين كافة الشركات الصناعية العاملة في السوق المصري .

 

  1. إعداد خريطة صناعية متكاملة وقابلة للتطبيق والتحديث المستمر وفقاً للقطاعات الصناعية ذات الأولوية بالسوق المصري، على أن تكون مرتبطة بالمراجعة المستمرة للإتفاقيات التجارية الموقعة وذلك من أجل تعزيز الإستفادة الممكنة منها من أجل فتح أسواق تصديرية جديدة .

 

  1. إعادة تقييم البرامج والمنح الممنوحة من المؤسسات الدولية والتمويلية ومراجعة نتائجها وكيفية تعظيم الإستفادة منها من خلال نقل التكنولوجيات الحديثة والمتطورة المستخدمة لدى الدول الصناعية الكبرى.

 

  1. وضع برنامج زمني محدد لرقمنة كافة عناصر المنظومة الصناعية في مصر وإستخدام أحدث التكنولوجيات المستحدثة لتطوير الصناعة المصرية وخلق سلاسل إمداد تتوافق مع إستراتيجية الصناعة المصرية تهدف إلى توطين الصناعة وإحلال الواردات وزيادة القيمة المضافة .

 

  1. توفير آليات تمويلية فعالة وميسرة للشركات الصناعية لتسهيل الحصول على القروض بأسعار فائدة مخفضة مع توفير حوافز و منح تمويلية أكثر جاذبية للشركات والمصانع التي تتبنى تكنولوجيا الجيل الرابع وتتوافق مع إشتراطات الإقتصاد الأخضر.

 

 

  1. لا بد من سرعة تفعيل الشركة الجديدة لضمان الصادرات و الإستثمار حيث سيكون لها دور أساسي في زيادة الصادرات خاصة في إفريقيا .

 

  1. لا بد من ان تقوم البنوك المصرية الرئيسية مثل البنك  الأهلي و بنك مصر بفتح  فروع لها في عدد من الدول الإفريقية لأن ذلك سيكون أحد العوامل الأساسية لزيادة الصادرات المصرية إلى إفريقيا .

 

  1. التوسع في إنشاء المجمعات الصناعية الخاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة ومنح حوافز إستثمارية وإعفاءات ضريبية متدرجة مع التوسع في توفير التمويل بأسعار فائدة مخفضة ومدعومة، مع زيادة التوسع في تلك الحوافز والإعفاءات للقطاعات الصناعية خارج المنظومة الرسمية لضمهم للإقتصاد الرسمي.

 

  1. تكليف مكاتب التمثيل التجاري المصري بالسفارات والمجالس التصديرية بكافة قطاعاتها بدراسة الأسواق الخارجية واحتياجاتها بغرض فتح أسواق جديدة وإستحداث منتجات تصديرية لديها مزايا تنافسية في تلك الأسواق .

 

  1. إن الهدف من رد الأعباء التصديرية هو تعزيز تنافسية المنتج المصري ، لذا يجب سرعة رد تلك الأعباء بحد أقصى 3 شهور من تاريخ الشحن ، حتى يتحقق الهدف الذي تصرف من أجله ، مع ضرورة التوسع في برامج المساندة الخاصة بالشحن خاصة في ظل الظروف الحالية التي شهدت إرتفاعات غير مسبوقة لأسعار الشحن أثرت في تعزيز تنافسية الصادرات المصرية .

 

  1. تفعيل دور المجلس الأعلى للتصدير والصادر بقرار من السيد رئيس الجمهورية رقـم ١٤٢ لسنة ٢٠٢٣ بشأن إعادة تشكيل وتنظيم المجلس الأعلى للتصدير .

أخبار ذات صلة

إل جى مصر تعلن عن مجموعة إصدارات تلفزيونات QNED الجديدة يتجربة بصرية مُعززة لعام 2024

شركة بدائل تدعو إلى الانضمام إلى مبادرتها نحو وطن خالٍ من التدخين

رواج مبيعات حديد التسليح مع زيادة معدلات التشغيل بشركات التطوير العقاري

مصر الدولة المؤهلة لتكون النموذج الصيني الصناعي في المنطقة ومطلوب تبني سياسات صناعية محفزة

5 محاور أساسية لتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في زراعة 4.5مليون فدان حتي عام 2027

«آي صاغة»: الذهب يكسر سلسلة الارتفاعات مع تصريحات الفيدرالي الأمريكي المتشددة

“أبوظبي البحرية” تفتح باب التسجيل في النسخة الثانية من جوائز المراسي البحرية

“ايدج” تُعزز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للصناعات الدفاعية المتطورة

آخر الأخبار
مصر للطيران تسير ٥ رحلات إلى مطار ينبع لنقل عمالة موسمية بموسم الحج وزيرة التعاون : ضرورة توسيع مظلة الشراكة بين بنك التنمية الأفريقي والقطاع الخاص "فِزِت بحرين" تبرم اتفاقيات خلال مشاركتها بمعرض الصين السياحي الدولي سلطة الطيران المدني تستضيف دورة تدريبية مُتخصصة في مجال إدارة المخاطر وتقييم التهديدات الأمنية البنك الأهلي المصري يرفع الفائدة على «حساب الأهلي اليومي» رئيس الوزراء يترأس المجلس الأعلى لصناعة السيارات ننشر محافظ البنك المركزي بمناسبة مرور 60 عامًا على تأسيس بنك التنمية الإفريقي «فيديو» مدبولي: ما يتوفر من دعم رغيف الخبز يسهم في بناء من المدارس والمنشآت الصحية سان جيرمان يرفض سداد مستحقات مبابي وزير التموين:  الدولة ستتحمل 84% من قيمة دعم رغيف الخبر مغادرة أول فوج من حجاج القرعة إلى الأراضى المقدسة وزارة العمل تعلن عن فرص عمل للمصريين فى الإمارات وزيرة التخطيط تشارك في ورشة عمل لتنمية الهيدروجين منخفض الكربون في مصر وزير الصحة يلتقي نظيره التركي لبحث تعزيز سبل التعاون في المجال الطبي الوزراء : الدولة لا تزال تدعم كل رغيف خبز بـ 105 قروش مكافحة التهرب الجمركى تضبط كمية من السجائر الأجنبية الصنع الغير خالصة الضرائب والرسوم الجمركية باي سكاي تستعرض حلولها المبتكرة في قمة تكني 2024 بنك اتش اس بي سي الشرق الأوسط يتعاون مع ماستركارد لإطلاق أول برامجه للسفر بالجملة هومزمارت تحقق نموًا كبيرًا في سوق بيع الأثاث في مصر والسعودية Redefining Luxury this Eid Al Adha: Enjoy an Unforgettable Summer Getaway at the Stunning Address Sk...