الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مؤتمر caisec للأمن السيبراني يعلن عن شراكته مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال

أعلنت الشركة المنظمة للمؤتمر الدولي لأمن المعلومات والأمن السيبراني caisec، عن شراكة استراتيجية مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات “الإيكتوا” التابعة لجامعة الدول العربية، وذلك لتعزيز التعاون الإقليمي في مجالات التكنولوجيا والأمن السيبراني واطلاق الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني.

تعتزم المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات (الإيكتوا) التابعة لجامعة الدول العربية، والمعنية بإرساء قواعد التكنولوجيا والاتصال في الوطن العربي، إطلاق الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني حصرياً خلال فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لأمن المعلومات والأمن السيبراني caisec”24 المقرر انعقاده فى الفترة من 3 إلى 4 يونيو 2024، وقررت المنظمة بموافقة أعضائها على إعلان الاستراتيجية خلال مؤتمر caisec  نظراً لأهميته الخاصة وأنه يشهد حضور أهم قيادات القطاع وممثلي الحكومات في المنطقة وكذلك أهم الشركات العالمية.

وتعتمد استراتيجية المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، على 4 محاور رئيسية هي التحول الرقمي Transformation، والابتكار الرقمي Innovation، والشمول الرقمي Inclusion، بالإضافة إلى محور الثقة الرقمية Trust، وتولي تلك المحاور الأمن السيبراني وحماية البيانات عناية خاصة.

وسوف تعمل المنظمة بالشراكة مع مختلف الأطراف لتنفيذ هذه الاستراتيجية والتي تتكون من حزم أعمال في عدة مواضيع بما فيها الوعي والتدريب والتعليم والتنسيق بين البلدان وتعتبر المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات هي الذراع التكنولوجي لجامعة الدول العربية وأعضاء المنظمة هم الحكومات العربية المختصة في تكنولوجيا المعلومات، وقد قامت المنظمة بإعداد استراتيجية عربية للأمن السيبراني وتمت موافقة الدول العربية عليها.

وتخاطب الاستراتيجية جميع الأطراف والجهات العامة والخاصة وهناك 8 برامج عمل للاستراتيجية وهدفها تنظيم قطاع الأمن السيبراني في المنطقة العربية على مستوى الحكومات كي يكون هناك مؤشر قياس موحد فضلا ًعن وضع المعايير العربية لتكون موجودة إلى جانب المعايير الدولية.

ومن جانبه أعرب معالى مهندس محمد بن عمر مدير عام المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات “الإيكتوا”، عن اعتزازه بالشراكة مع “caisec” باعتباره أحد أهم المنصات الدولية والإقليمية للأمن السيبراني، وقد تم التباحث منذ العام الماضي لتنظيم المؤتمر بالشراكة والتعاون مع المنظمة، وبالفعل تم الترحيب بهذه الشراكة من جميع المستويات حيث إن مؤتمر caisec الدولي، يعتبر محطة هامة في المشهد العربي للأمن السيبراني.

وكشف عمر خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل مؤتمر caisec’24، أن المنظمة حصلت على موافقة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية ليشهد إعلان الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني يوم 3 -4 يونيو 2024 من بيت العروبة مصر.

وأكد أن مؤتمر caisec هو مؤتمر إقليمي دولي عربي وقد فرض نفسه كمحطة للأمن السيبراني عالمياً وبالتالي كان الاختيار والقرار الصائب للإعلان عن الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني من خلاله.

ومن جانبه أكد أسامة كمال رئيس مجلس إدارة شركة ميركوري كميونيكيشنز المنظمة للمؤتمر الدولي لأمن المعلومات والأمن السيبراني caisec، عن اعتزازه بالشراكة مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات “الإيكتوا”، والتي بدأت بوادرها منذ العام الماضي حيث كان معالى المهندس محمد بن عمر مدير عام المنظمة أحد أبرز القيادات العربية المشاركة وضيفاً عزيزاً للمؤتمر، ولكنه هذا العام هو أصبح شريكاً للمؤتمر وليس ضيفاً.

وأشار إلى ضرورة إحداث تغيير جذري لتطوير الثقافة العامة للمجتمعات العربية والإفريقية وعلى مستوى التعليم أيضاً، كما يجب زيادة الوعي لدى جميع العاملين والموظفين في كافة مؤسسات دول المنطقة ومؤسسات القطاع الخاص، حيث تشير التقارير إلى أن معظم الاختراقات السيبرانية تكون من داخل المؤسسات بسبب أخطاء الموظفين.

أخبار ذات صلة

beIN SPORTS تكشف عن فريق المواهب في تغطيتها الإعلامية لبطولة أمم أوروبا 2024™

ريلمي Realme تطلق هاتفها الذكي متوسط المدي Realme Narzo 70x 5G

سعر هاتف Samsung Galaxy A34 5G

إي هيلث” توقّع 3 مذكرات تفاهم ومباحثات تعاون خلال مشاركتها الثالثة في معرض “صحة أفريقيا”

كاسبرسكي تكشف عن 24 ثغرة أمنية في أنظمة الوصول البيومترية

رئاسة الشؤون الدينية بالسعودية تُفعِّل الروبوت التوجيهي بـ (11) لغة عالمية

إنتراست تُمكّن الحكومات من تحويل تعاملات المواطنين باستخدام الهويات الرقمية

+OSN تقدم عرضاً رقمياً مذهلاً على برج كيبكو في مدينة الكويت

آخر الأخبار
وزير البترول يتابع تطور تنفيذ المنصة الرقمية للخامات التعدينية الافتاء: تأشيرة الحج عنصر من عناصر الاستطاعة ويجب احترام الإجراءات الزراعة تصدر 15 نصيحة لتخفيف تأثير الحرارة على الثروة الحيوانية والداجنة الرئيس السيسي يصل إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي جي في للاستثمارات تحتفل بإطلالة جديدة لمشروع "وايت ساند – White Sand" بالساحل الشمالي 4 وظائف بشركة مصر للطيران مستثناة من قرار الإجازات والإعارات البنك الأهلي المصري يطلق تحديثات على منتج "حساب الأهلي وسيطEscrow" وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع شركة "داتافلو" الإماراتية الأرصاد: وصلنا ذروة الموجة الحارة.. وانخفاض درجات الحرارة أول أيام العيد اتصالات من اى اند مصر تطلق حملة "معاك لآخر الدنيا" لتقديم تجربة سفر استثنائية لعملاء Emerald e& ... وزارة ‫الزراعة تنفى قطع الأشجار بحديقة الحيوان ارتفاع ودائع الأفراد ببنك القاهرة إلى 169.1 مليار جنيه الرئيس السيسي يتوجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية بنك مصر يفتتح أول فرع متميز لخدمة عملاء الشركات BM Premium بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع شركة أمان ليك لوساطة التأمين انتعاش الأسواق بعد تراجع معدلات التضخم الأمريكية هامبتون من هيلتون جزيرة المرجان يُطلق عروض وخصومات مميزة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك كيوستاي تغلق جولة تمويلية بقيمة 4,6 مليون دولار لمرحلة ما قبل السلسلة "أ" للارتقاء بقطاع الضيافة شركة سوهو للتطوير العقاري وديفمارك تعلنان عن مشروع مساكن "ذا بيركيلي" في مجمّع دبي هيلز إستيت