الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

دا كوستا يتطلع إلى مواصلة تألقه مع عودة الفورمولا إي إلى الصين

 بعد ابتعاد دام أربع سنوات، تعود بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي إلى الصين، وتحديدًا لمدينة شنغهاي التي تقام فيها سباقات البطولة للمرة الأولى حيث يتنافس 22 سائقًا بسياراتهم الكهربائية بالكامل على حلبة شنغهاي الدولية المرموقة يومي 25 و 26 مايو ضمن الجولتين 11 و 12 من الموسم العاشر.

ومع قرب إقامة نهائيات البطولة، تعود المنافسة إلى الصين لأول مرة منذ الموسم الخامس، ليقام رابع السباقات الثنائية في الموسم العاشر في أجواء مفعمة بالتنافس على لقب العالم لهذا الموسم.

يشار إلى أن أول سباقات الفورمولا إي على الإطلاق أقيم في شوارع بكين قبل عشر سنوات، ما يعني أن الأنظار ستتجه إلى السائقين المشاركين لإحياء التشويق والإثارة في شنغهاي. وتعتبر الصين رائدة في عالم السيارات الكهربائية والتطور التقني في القيادة، ولا شك في أن شنغهاي ستكون وجهة مثالية للفورمولا إي في عيدها العاشر.

في هذا السياق قال ألبرتو لونغو، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للبطولات في الفورمولا إي: “إنه لشرف كبير لنا أن تعود الفورمولا إي إلى الصين لأول مرة منذ موسمها الخامس، وبخاصة العودة إلى مدينة متميزة مثل شنغهاي – ما يجعل من سباق شنغهاي إي بري 2024 الحدث الأمثل للاحتفاء بمرور عشر سنوات على انطلاق سباقات السيارات الكهربائية بالكامل بينما نواصل تعزيز إمكانات النقل الكهربائي وتستمر الصين في تطوير السيارات الكهربائية.”

وأضاف: “فيما يحمل السباق في الصين رمزية وأهمية كبيرتين للفورمولا إي، فإننا نتطلع إلى سباق يذهل المشجعين ويسعد القاعدة الجماهيرية الواسعة في البلاد – ولا يسعنا الانتظار لاستقبال المشجعين في شنغهاي كي يعيشوا تجربة مختلفة تمامًا لسباقات السيارات في واحدة من أبرز الحلبات المرموقة في العالم.”

وفي أول سباقات الفورمولا إي في شانغهاي، يتنافس عدد من أبرز السائقين المحترفين ومنهم سيباستيان بويمي الذي حقق نجاحًا في السابق نجاحات ترتبط بالفورمولا إي بالصين، وهو حاليًا السائق الوحيد ضمن المشاركين ممن فاز مرتين بسباقات في الدولة. ولا شك في أنه سيتطلع إلى تحقيق أول انتصاراته في الموسم بعد الوصول إلى منصة التتويج في مكسيكو سيتي، وأما جمهور فريق إنفجن ريسينغ.

كما ينافس في السباق أنطونيو دا كوستا، والذي حاز على المركز الأول لفريقه تاغ هوير بورشه للفورمولا إي في برلين قبل أقل من أسبوعين. وإلى جانب ذلك النجاح، يشارك دا كوستا في السباق بثقة متجددة على الرغم مما واجهه من تحديات في أوائل الموسم.

من الجدير بالذكر ان فريق إي آر تي للفورمولا إي، وهو فريق صيني، يشارك في البطولة منذ الموسم الأول، وحقق أفضل نتيجة له في ست سنوات بعد سباق ميسانو إي بري 2024 – وسيسعى دان تيكتوم وسيرجيو سيت كامارا لإبهار جمهور الفريق على أرضه.

يقام السباقان المقبلان في الصين في حلبة شنغهاي الدولية، وهي وجهة مرموقة لرياضة السيارات تشتهر بتصميمها الفريد الذي يشبه كلمة  الصينية – والتي تعني التفوق.

صممت الحلبة لاستضافة أكبر الفعاليات العالمية لرياضة السيارات، وتتضمن مزيجًا من المسارات المستقيمة عالية السرعة والزوايا الضيقة وحلقة فريدة تضم المنعطفين الأول والثاني. كما تضم الحلبة مرافق متطورة للغاية تمنح الفرق المشاركة والإعلاميين والجمهور تجربة استثنائية.

ويعتبر مسار الحلبة الممتد مسافة 3.051 كيلومتر باتجاه عقارب الساعة نسخة مختصرة من حلبات سباقات الجائزة الكبرى التقليدية، ما يتيح عددًا أكبر من اللفات ويضفي خصائص تعزز التشويق في سباقات الفورمولا إي ومنها مكان تفعيل نمط الهجوم الذي يوجد في الجانب الخارجي من الجهة اليمنى للمنعطف الثاني.

ومنذ افتتاحها عام 2004، استضافت الحلبة سباقات بارزة وساهمت بشكل ملموس في دعم الحركة السياحية والاقتصاد الوطني. كما إن الحلبة مألوفة لدى عدد من السائقين الذين شاركوا في فعاليات متنوعة على أرضها في السابق.

 مع قرب انطلاق السباقات النهائية للموسم العاشر، يشهد هذا الموسم منافسة حامية حيث فاز 8 سائقين مختلفين بالجولات العشرة التي اكتملت حتى الآن، ووصل 11 سائقًا إلى منصة التتويج بينما تظهر سبعة فرق في ترتيب السائقين الحالي.

لمحة عن تاريخ سباقات السيارات الكهربائية في الصين

تتمتع الصين بمكانة متميزة نظرًا لكونها أول بلد مضيف لسباقات الفورمولا إي، وذلك في سباق بكين إي بري 2014 بالموسم الأول. ومنذ ذلك الحين، أقيمت سباقات البطولة على شوارع هونغ كونغ ومدينة سانيا في الجنوب، ما يعني ان شنغهاي هي رابع وجهة تقام فيها سباقات البطولة بالدولة.

وخلال السباقات التي أقيمت في الماضي في تلك المواقع الثلاثة، فاز ستة سائقين مختلفين بسبعة سباقات للفورمولا إي بالصين، ومنهم لوكاس دي جراسي الذي حصد لقب أول سباق للفورمولا إي في بكين خلال الموسم الأول عام 2014. كما فاز سيباستيان بويمي بالسباق الثاني في بكين في الموسم الثاني، وفي السباق الذي أقيم في هونغ كونغ خلال الموسم الثالث – وما يزال بويمي سائق الفورمولا إي الوحيد الذي فاز بسباقين في الصين.

وفي الموسم الرابع، فاز كل من سام بيرد وفيلكس روزنكفيست بواحد من السباقين المقامين في هونغ كونغ، بينما شهد الموسم الخامس فوز إدواردو مورتارا بسباق الفورمولا إي في هونغ كونغ، تبعه فوز جان إيريك فيرني في سباق أقيم بمدينة سانيا.

تبدأ مجريات سباق شنغهاي إي بري 2024 يوم الجمعة 24 مايو، حيث تقام جولة التمارين الحرة الساعة 17:00 مساءً بالتوقيت المحلي (10 صباحًا بتوقيت وسط أوروبا الصيفي).

أما السباق الفعلي فيقام يوم السبت 25 مايو، حيث تبدأ جولة التمارين الحرة الثانية الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي، تتلوها سباقات التأهيل في الساعة 10:20 صباحًا بينما يقام سباق الجولة الأولى الساعة  15:00 بالتوقيت المحلي.

ويوم الأحد 26 مايو، تقام جولة التمارين الحرة الثالثة الساعة الساعة 8 صباحًا بالتوقيت المحلي، تتلوها سباقات التأهيل في الساعة 10:20 صباحًا ويقام سباق الجولة الثانية الساعة  15:00 بالتوقيت المحلي.

أخبار ذات صلة

سعر السيارة إكسبنج G9 2025 الجديدة كليا في مصر

نيسان تكشف عن طرازها الجديد نيسان باترول موديل 2024

أسعار هافال H6 موديل 2024

مواصفات نيسان باترول 2024 الرياضية الجديدة

العربية للسيارات تتوسّع في مدينة دبي الصناعية عبر إنشاء مركز توزيع مجهّز بأحدث المرافق

شيري وسنابل الحديثة للسيارات تطلقان سيارة تيجو 7 برو ماكس فى السعودية

كاديلاك تعلن عن طرازها الجديد كاديلاك XT4 موديل 2025

مواصفات السيارة لادا إسكرا السيدان الجديدة

آخر الأخبار
بنك مصر يعلن تخصيص 16 فرع للعمل خلال عطلة عيد الأضحى مواعيد القطارات في أول أيام عيد الأضحى المبارك أكثر 10 شركات تداولا في البورصة السيسى يشكر خادم الحرمين وولى العهد على حُسن الاستقبال ويشيد بتنظيم الحج نننشر أماكن صلاة العيد بالقاهرة توافد المصلين إلى ساحات المساجد لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في مشعر منى أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد أسعار الدولار في مصر اليوم الأحد أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأحد أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الأحد سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأحد سعر السيارة إكسبنج G9 2025 الجديدة كليا في مصر نيسان تكشف عن طرازها الجديد نيسان باترول موديل 2024 نهاية مأساوية لـ شاب في نهر النيل بـ الجيزة واتساب WhatsApp يوقف الدعم عن هذه الهواتف فيفو Vivo تطلق هاتفًا جديدًا من سلسلة Y استشاري جلدية: التعرض للشمس خطر كبير على صحة الجلد ويسبب حروقا السيدة انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك