الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

البنك الدولي يصدر تقريرا صادما عن لبنان

 

ارتفعت معدلات الفقر في لبنان أكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي، حيث وصل إلى 44 بالمئة من مجموع السكان.

جاء ذلك في تقرير جديد صادر عن البنك الدولي، حيث استند إلى دراسة استقصائية للأسر أُجريت مؤخراً وشملت محافظات عكار وبيروت والبقاع وشمال لبنان ومعظم جبل لبنان.

وخلص التقرير إلى أن واحداً من كل ثلاثة لبنانيين في هذه المناطق طاله الفقر في عام 2022.

وجاء التقرير، تحت عنوان “تقييم وضع الفقر والإنصاف في لبنان 2024.

وقال التقرير” بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية التي طال أمدها ودخلت عامها الخامس أُجبرت الأُسر على اعتماد مجموعة متنوعة من إستراتيجيات التكيف، بما في ذلك خفض معدل استهلاك الغذاء والنفقات غير الغذائية، فضلاً عن خفض النفقات الصحية، مع ما قد يترتب عليه من عواقب وخيمة على المدى الطويل.

ويكشف التقرير عن زيادة كبيرة في معدل الفقر النقدي من 12 بالمئة في عام 2012 إلى 44 بالمئة في عام 2022 في المناطق التي شملتها الدراسة الاستقصائية.

كما ازدادت حدة فقر اللبنانيين مع ارتفاع فجوة الفقر من 3 بالمئة في عام 2012 إلى 9.4 بالمئة في عام 2022. وفي الوقت نفسه، يبدو أن عدم المساواة في الدخل قد تفاقم بين اللبنانيين.

وقد أصبحت التحويلات الواردة من الخارج دعامة اقتصادية غاية في الأهمية، حيث ارتفعت من معدل 13 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي بين عامي 2012 و2019 إلى نحو 30 بالمئة في عام 2022 (ويعود ذلك جزئياً إلى عدم زيادة إجمالي الناتج المحلي بصورة حقيقية).

كما ارتفعت التحويلات بنسبة 20 بالمئة بالقيمة الاسمية بين عامي 2021 و2022. ولهذه التدفقات المالية دور متزايد الأهمية في منع سقوط شريحة من السكان في الفقر.

ويخلص التقرير أيضاً إلى أن الأسر السورية تضررت بشدة من جراء الأزمة. ويعيش نحو 9 من كل 10 سوريين تحت خط الفقر في عام 2022، وفي الوقت نفسه نجد أن 45 بالمئة من الأسر السورية تستهلك معدلات من المواد الغذائية أقل من المعدلات المقبولة.

أخبار ذات صلة

أسعار النفط تسجل 82.62 دولار لبرنت و78.54 دولار للخام الأمريكى

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 81.91 دولار للبرميل

بنك غولدمان ساكس يتوقع عجزًا في سوق النفط خلال الربع الثالث

باكستان تخفض الفائدة للمرة الأولى في 4 سنوات

4 شهداء وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي استهدف منزلين بالنصيرات

توقعات بارتفاع المتوسط السنوى لسعر سلة خامات أوبك لـ83.7 دولار للبرميل 2024

أسعار النفط تسجل خسارة أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي

أوكرانيا تتوقع نضوج محاصيل الحبوب الشتوية قبل موعدها بأسبوعين

آخر الأخبار
الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدًا الاثنين ثاني أيام العيد وزير التموين: المجمعات الاستهلاكية تعمل أول وثاني وثالث أيام عيد الأضحى قائمة الزمالك لمواجهة المصري غدًا في الدوري الليلة .. عبير صبري وشقيقتها ضيفتين في “واحد من الناس” محافظ القاهرة يعلن اقبال كبير على المجازر وتقدم الخدمات بالمجان مصر مستمرة في تكثيف اتصالاتها مع كل الأطراف للوصول لاتفاق هدنة بغزة الأهلي يوفر رحلات لنقل الجماهير إلى الإسكندرية لحضور لقاء الاتحاد الزراعة: رئيس الخدمات البيطرية يتابع ذبح الاضاحي بالمجازر تعيين السيد أحمد عزيز المدير العام التجاري بشركة اير كايرو هالة السعيد: 3.6 مليار جنيه لتنفيذ 361 مشروعا تنمويا بالغربية بخطة 23/2024 حالة الطقس غدًا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات وزيرة التضامن توجه برفع درجة الاستعداد القصوى بمناسبة عيد الأضحى المبارك الصحة: تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ17 ألفا و871 حاجا مصريا فى مكة والمدينة محمد صلاح يهنئ الأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك المتعافون من الإدمان يحتفلون بعيد الأضحى المبارك 2024 بمراكز العزيمة وفاة ثانى سيدة من قنا أثناء أداء مناسك الحج ميناء بورسعيد السياحى يستقبل 170 سائح على متن السفينة الشراعية STAR CLIPPER التقرير الأسبوعي لـ «آي صاغة»: 1.5% ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع حالة اليوم الأحد ودرجات الحرارة في مصر عاصي الحلاني يحيى حفل غنائي في لندن ثالث أيام عيد الأضحى