الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مجموعة موانئ أبوظبي تُطلق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”

أعلنت اليوم مجموعة موانئ أبوظبي (ADX: ADPORTS)، المحرك العالمي الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية، عن إطلاق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”، ليكون مؤسسة غير ربحية مخصّصة للعمل كوكالة بحوث بحرية أكاديمية مشتركة بين القطاعات الصناعية والحكومية، مع التركيز على الاستدامة والابتكار. وقد تم إطلاق المركز في حفل حضره عدد من ممثلي الجهات الحكومية والقطاع البحري.

 

سيتم تشغيل وإدارة “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي” من قبل “أكاديمية أبوظبي البحرية”؛ المنشأة التعليمية الأكاديمية الرائدة في المنطقة، التي تقدم دورات تدريبية بحرية، وتحت مظلة “المركز البحري – أبوظبي؛ المنصة التي أطلقتها أبوظبي البحرية مؤخراً لسد الفجوة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الصناعة البحرية في إمارة أبوظبي.

 

يقع مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي داخل مباني أكاديمية أبوظبي البحرية، وسيسهم في تسهيل التمويل من مصادر خاصة للمؤسسات الأكاديمية والشركات الناشئة، لتمكينها من إجراء البحوث التطبيقية والأساسية. كما سيدعم برامج الدراسات العليا، موفّراً بذلك فرصاً مميّزة للمحترفين والمهتمين بالصناعة البحرية.

 

ويهدف مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي إلى نشر المعرفة، وتلبية الاحتياجات البحثية قصيرة وطويلة الأجل للشركاء، وتوفير فرص البحث لطلاب الدراسات العليا، حيث تشمل مجالات البحث التي يركز عليها البيئة البحرية، والاستدامة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والأمن السيبراني البحري، والبيانات الضخمة، والسياسات والقوانين البحرية.

 

وبهذه المناسبة، قال الكابتن سيف المهيري، مدير عام أبوظبي البحرية والرئيس التنفيذي للاستدامة بالإنابة، مجموعة موانئ أبوظبي: “تلتزم مجموعة موانئ أبوظبي بدعم المبادرات التي تعزّز أهداف الاستدامة. ولذلك جاء هذا التعاون بين المركز البحري – أبوظبي وأكاديمية أبوظبي البحرية، لإنشاء مركز متخصّص لتطوير البحوث الأكاديمية، ولا سيما في مجال الاستدامة البيئية، الأمر الذي ينسجم مع تطلعاتنا وأهدافنا، ويعكس التزامنا بتعزيز التنمية المستدامة في قطاع الصناعة البحرية، ووضع أسس راسخة لمستقبل مستدام.”

 

وقد تقدّمت أبوظبي مؤخراً 10  مراكز لتصل إلى المرتبة الثانية والعشرين ضمن تصنيف المدن البحرية الرائدة في العالم، ويُعد إطلاق مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي خطوة أخرى نحو تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة بحرية رائدة على الساحة العالمية”.

 

ومن جانبه، قال الدكتور ياسر الواحدي، مدير أكاديمية أبوظبي البحرية: “إن تنمية المواهب البحرية وقيادة الابتكار أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا في أكاديمية أبوظبي البحرية، ونفخر بأن يكون لدينا سجل حافل من البحوث المكثفة والرائدة، والتي تركّز على تحقيق التطورّ المستدام. ويأتي مركز الأبحاث الجديد، بالشراكة مع المركز البحري – أبوظبي ليؤكّد على التزامنا بتقديم الحلول المستدامة، ومتابعة العمل الجاد والدؤوب لتوفير كل ما يعود بالفائدة على الصناعة البحرية والمجتمع العالمي، وبناء مستقبل أكثر إشراقاً للجميع”.

 

ويستعد مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي للعب دور محوري في تطوّر وازدهار دولة الإمارات العربية المتحدة. ووفقاً للبيانات الصادرة عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والبنك الدولي، تخصّص الاقتصادات الرائدة في جميع أنحاء دول العالم ما لا يقل عن 1٪ من ناتجها المحلي الإجمالي للبحث والتطوير، ما يؤكد أهمية مثل هذه المبادرات في تعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي.

 

وبشكل مشابه لوكالات وشركات التمويل، سيطلق مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي دعوات لتقديم المقترحات، وسيدعو الباحثين في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم مقترحات مشاريع في مجالات محددة. حيث تشجّع هذه الدعوة المفتوحة التعاون وتضمن بقاء المركز في طليعة مراكز البحوث المتطورة في الصناعة البحرية.

أخبار ذات صلة

«آي صاغة»: الذهب في حالة ركود صيفي و 0.6 % تراجعًا في الأسعار بالبورصة العالمية

وزير المالية: نجحنا فى تسوية والفصل في طعون أكثر من ٤٦١ ألف منازعة لضريبة الدخل والقيمة المضافة

أسعار الحديد في مصر اليوم السبت

الشركة القابضة نموذج رائد في مجال النقل والخدمات اللوجستية بحلول متكاملة

وزارة المالية تُحوِّل لـ «المعاشات» تريليونًا و١١٧,٤ مليار جنيه خلال ٦ سنوات

الصيّر مارين توسّع فريقها القيادي بتعيين جونتيرس ألفارادو نائباً للرئيس التنفيذي

مجموعة كيزاد توقع اتفاقية مساطحة مع اسثا بيوتيك لتطوير مصنع بقيمة 44 مليون درهم

المالية: إنهاء 17 ألف «منازعة» بضريبة متفق عليها تتجاوز 15 مليار جنيه

آخر الأخبار
نجلة الكاتبة هبة عبد العزيز : تقدمت بمحضر رسمي فور وصول رسائل التهديد رحلة مع أيقونة الفن عبد الحليم حافظ.. كتاب للبروفيسورة امال بورقية رئيس الوزراء يترأس اجتماع "خلية أزمة الحجاج" السائق ميتش إيفانز يسعى لإحراز هامة في سباقي بورتلاند إي بري الطيران الخاص: تعزيز العلاقات التجارية بين دول مجلس التعاون الخليجي والأسواق الناشئة في أفريقيا «آي صاغة»: الذهب في حالة ركود صيفي و 0.6 % تراجعًا في الأسعار بالبورصة العالمية وزيرة التضامن تترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق نظام تأمين الأسرة وزير المالية: نجحنا فى تسوية والفصل في طعون أكثر من ٤٦١ ألف منازعة لضريبة الدخل والقيمة المضافة وزير التربية والتعليم يتفقد عددا من لجان امتحانات الثانوية بمدرسة الجولف الرسمية المتميزة للغات بمدي... وزير التنمية المحلية يعلن انتهاء الخطة التدريبية لمركز سقارة للعام الحالى 2023/2024 الأهلي يؤكد جاهزية وسام أبو علي لمباراة القمة أمام الزمالك أحمد حسن يكشف مفاجأة بشأن الشناوي مصر للطيران تواصل جسرها الجوى لعودة حجاج بيت الله الحرام وزير التربية والتعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة مصر للطيران تسير غداً 24 رحلة جوية من الأراضي المقدسة بدء اجتماع خلية أزمة الحجاج برئاسة رئيس الوزراء معيط : الخزانة العامة تحملت 718 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر ضمن مبادرة إحلال المركبات المركزي المصري” يكشف عن أبرز مؤشرات آداء البنوك بنهاية فبراير 2024 وزير الإسكان: الجهاز المركزى للتعمير يتولى تنفيذ "حديقة تلال الفسطاط" بمحافظة القاهرة التموين تفتح سيستم الخبز للمصطافين في 5 محافظات ساحلية