الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الاتحاد الدولي للنقل الجوي يُعلن أسماء الفائزين بجوائز التنوع والشمولية لعام 2024

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن أسماء الفائزين بجوائز التنوع والشمولية من إياتا لعام 2024، وكانت النتائج على النحو التالي:

  • جائزة القدوة الملهمة: كيندرا كينكيد، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة إيليفيت.
  • جائزة رائدات في قطاع الطيران: مافوناسي نغوسا مالينغا، المؤسسة والمديرة الإدارية لمعهد أفريقيا الجنوبية لعلوم الطيران والتكنولوجيا.
  • جائزة فريق التنوع والشمولية: الخطوط الجوية البريطانية.

كما منحت لجنة التحكيم إشادة خاصة ضمن فئة رائدات في قطاع الطيران إلى هنا العوضي، النائب الأول للرئيس والشريكة في وحدة أعمال الموارد البشرية في شركة اتحاد النقل الجوي الوطني لدبي (دناتا).

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت إيفون مانزي ماكولو، الرئيسة التنفيذية لشركة رواندا للطيران، ورئيسة مجلس محافظي إياتا (2023-2024)، والتي سلّمت الجوائز: “يُجسد الفائزون خير دليل على مدى التغيير الحاصل بالتزامن مع تعزيز التركيز على التنوع والشمولية كأولوية استراتيجية لقطاع الطيران. وتُعد مساهماتهم في تصحيح واقع التوازن بين الجنسين في قطاع الطيران مصدر إلهام حقيقي، وتستحق بلا شك التقدير الذي حصلوا عليه اليوم”.

ومن جانبها، قالت كارين والكر، رئيسة تحرير مجلة (Air Transport World)، ورئيسة لجنة التحكيم: “نلمس ارتفاعاً كبيراً في جودة الترشيحات عاماً بعد عام بفضل تزايد تركيز قطاع الطيران على مجالات التنوع والشمولية. وكان التغيير الحقيقي والجوهري ثمرة جهود جميع الفائزين معنا اليوم وغيرهم من الحاصلين على الإشادة الخاصة. ونأمل أن يُسهم تسليط الضوء على إنجازاتهم المتفردة في تعزيز هذا التغيير”.

وبدوره، قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): “أتوجه بالتهنئة للفائزين وجميع المرشحين معنا هذا العام. تبرز أهمية ضمان مكانة قطاع الطيران كوجهة عمل مفضلة لدى الجنسين في دورها على مساعدة شركاتنا كل على حدة. كما تساهم في تحسين أداء القطاع، وتحقيق تطلعات عملائنا في هذا الجانب. وأسهم جميع المرشحين، ولا سيما الفائزون منهم، في دفع قطاع الطيران في الاتجاه الصحيح”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الخطوط الجوية القطرية هي الجهة الراعية لجوائز إياتا للتنوع والشمولية، والتي ستُقدم لكل فائزة جائزة نقدية بقيمة 25 ألف دولار أمريكي، على أن تُدفع للفائزات عن كُل فئة أو إلى المؤسسات الخيرية التي يُرشحونها.

وفي هذا السياق، قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: “تفخر الخطوط الجوية القطرية برعاية نسخة جديدة من جوائز إياتا للتنوع والشمولية، والتي تؤكد دورنا في تسليط الضوء على القادة البارزين ودورهم المحوري في إحداث التغيير الإيجابي في قطاع الطيران. ونتوجه بالتهنئة إلى الفائزين بجوائز هذا العام لقاء ما حققوه من إنجازات استثنائية”.

جرى الإعلان عن نتائج جوائز التنوع والشمولية 2024 من إياتا على هامش أعمال القمة العالمية للنقل الجوي، التي تلت اجتماع إياتا العمومي السنوي الثمانين في دبي بدولة الإمارات.

لمحة عن الفائزين

جائزة القدوة الملهمة: كيندرا كينكيد، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة إيليفيت

كينكيد هي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة إيليفيت آفيشن. نجحت المؤسسة تحت قيادتها في تطوير عدد من البرامج المصممة للمساهمة في تحسين واقع المساواة بين الجنسين على مستوى القطاع، بما فيها برنامج “جولة عبر كندا” الإرشادي، ومركز إيليفيت آفيشن للتعلُّم، والذي يعتمد منهجية التدريب من سن رياض الأطفال وحتى بدء المسيرة المهنية، وذلك من خلال نشر التوعية في مجال الطيران، فضلاً عن التدريب مع العديد من البرامج، مثل تجربة “استكشاف مهنة في قطاع الطيران” التفاعلي والممتد لأسبوع كامل والمخصص للأطفال بين 11-18 عاماً، إلى جانب برنامج مجاني ممتد لتسعة أسابيع، ومخصص لتزويد السيدات بالمهارات والمعارف الأساسية الضرورية لبدء المسيرة المهنية في قطاع الطيران. وإلى جانب ذلك، قامت كينكيد بإخراج فيلم وثائقي تحت عنوان “أونلي أب” بهدف إلهام الجيل المقبل من مهنيي قطاع الطيران والاحتفاء بإنجازات السيدات على مستوى القطاع.

جائزة رائدات في قطاع الطيران : مافوناسي نغوسا مالينغا، المؤسسة والمديرة الإدارية لمعهد أفريقيا الجنوبية لعلوم الطيران والتكنولوجيا

مالينغا هي مؤسسة معهد أفريقيا الجنوبية لعلوم الطيران والتكنولوجيا، والذي لديه ما يزيد عن 800 خريج حتى الآن، 80% منهم من السيدات. ويعكس هذا الإنجاز الاستثنائي التزامها الراسخ بتوفير الفرص للسيدات في قطاع الطيران. ويشغل العديد من هؤلاء الخريجين الآن وظائف متنوعة لدى شركات الطيران والمطارات وشركات الشحن ووكالات السفر تسهم في نمو القطاع وتنوعه في جميع أنحاء القارة.

والجدير بالذكر أن بصمة مالينغا تمتد خارج الصفوف الدراسية، حيث تحرص على تشجيع السيدات اليافعات بنشاط للسعي وراء تحقيق أحلامهن في قطاع الطيران. تعمل مالينغا على إزالة العوائق الجندرية والقوالب النمطية المتجذرة لتمهيد الطريق نحو مزيد من التنوع والشمولية في قطاع الطيران في أفريقيا.

جائزة فريق التنوع والشمولية: الخطوط الجوية البريطانية

أطلق فريق الخطوط الجوية البريطانية مبادرة “الشمولية تبدأ بي أنا” في سبتمبر 2023 باعتبارها استراتيجية جديدة للشمولية والتنوع مع تركيز خاص على قدرة الأفراد على دعم الشمولية من خلال الأنشطة والسلوكيات اليومية.

وأثبتت الاستراتيجية نجاحها بالفعل مع وصولها إلى الهدف المرجو لعام 2025 بتحقيق زيادة بنسبة 2% في التنوع العرقي في مناصب القيادة العليا، ما دفع فريق الخطوط الجوية البريطانية على وضع مستهدفات جديدة بواقع 14% لعام 2025 و20% لعام 2030. وفي إطار البرنامج، نجح فريق الخطوط الجوية البريطانية في إيصال نسبة تمثيل السيدات في الأدوار القيادية إلى 40% على مستوى الشركة، بينما يبذل المزيد من الجهود لوصول تمثيل السيدات إلى 50% بحلول عام 2030.

وتشمل أبرز نقاط الاستراتيجية ما يلي:

– دعم نمو مجموعات التعارف والمجتمعات المترابطة، وإرشادها للاحتفاء بأبرز إنجازاتها، مثل مبادرة الفخر في لندن، وأول رحلة يشغلها طاقم من أصحاب البشرة السمراء بالكامل في تاريخ الخطوط الجوية البريطانية.

– تمويل تدريب الطيارين لمائة شخص في أكاديمية سبيد بيرد، آخذين التنوع والشمولية بالاعتبار ضمن أبرز معايير الانتقاء.

– توفير زي موحد شمولي يسمح لجميع الموظفين من الجنسين بالاستفادة من مرونة الانتقاء بين الخيارات المتاحة، بما يتماشى مع التوجيهات المتعلقة بدعم التنوع والشمولية للموظفين والمدراء.

الإشادة الخاصة ضمن فئة رائدات في قطاع الطيران: هنا العوضي، النائب الأول للرئيس والشريك في وحدة أعمال الموارد البشرية في شركة اتحاد النقل الجوي الوطني لدبي (دناتا)

كانت شركة اتحاد النقل الجوي الوطني لدبي (دناتا) أول مزودي الخدمات الأرضية الموقعين على مبادرة “25 في 2025” من إياتا، ونجحت تحت قيادة العوضي في زيادة نسبة تمثيل السيدات في أدوار القيادة لدى عمليات دناتا في دولة الإمارات إلى 29% في عام 2024، ويعكس هذا تركيز هنا على زيادة عدد السيدات في أدوار القيادة، فضلاً عن حرصها على توظيف أصحاب الهمم.

وطرحت دناتا تحت قيادة هنا مبادرة “كسر التحيز” التدريبية لتشمل أكثر من 400 من مديري دناتا رفيعي المستوى في دولة الإمارات، وما إلى ذلك من البرامج الإرشادية والتوصيات الوظيفية. كما أعلنت الشركة عن مبادرة للاحتفاء بالإنجازات في مكان العمل تحت شعار IAmRemarkable#، وبرنامج “تدريبات الأمومة” المبتكر الذي يعتمد على فريق من أبرز المدربين الداخليين المؤهلين لدعم الأمهات قبل إجازة الأمومة وخلالها وبعدها.

لجنة التحكيم

ترأست كارين ووكر، رئيسة تحرير مجلة (Air Transport World)، لجنة التحكيم إلى جانب الفائزين بالجوائز لعام 2023:

  • بوبي خوزا، مدير الطيران المدني لدى هيئة الطيران المدني في جنوب أفريقيا.
  • كاميلا تورييتا، رئيسة لجنة التنوع والمساواة والانتماء والشمولية لدى رابطة طياري الخطوط الجوية (ALPA)، وطيار مساعد لدى خطوط جيت بلو الجوية.
  • دونا كودرينغتون مولوني، رئيسة علاقات الأفراد وسياسة الأفراد والتنوع والمساواة والشمولية لدى خطوط فيرجن أتلانتيك الجوية.

أخبار ذات صلة

جمارك مطار القاهرة الدولى تضبط 14 محاولة تهرب جمركى

افتتاح مناطق ترفيهية ضمن موسم جدة 2024م

النيل للطيران  ” تتوسع في شبكة خطوطها الجوية.. وتسيِّر خطاً جديداً بين القاهرة وميلانو

وزارة السياحة تؤكد عدم وجود تحذيرات أو تغيير جديد فى نصائح السفر إلى مصر

منتجع دانات جبل الظنة يمنح ضيوفه فرصة الاستجمام ضمن أجواء صيفية منقطعة النظير

جمارك مطار القاهرة الدولى تضبط 12 محاولة تهرب جمركى

وزير الطيران المدنى يلتقي بنائب السفير البريطانى ورئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية

اكتشفوا الفخامة والرفاهية في سويسرا 2024

آخر الأخبار
أسعار أودي RS Q8 بيرفورمانس موديل 2025 حفل غنائي لوائل كفوري في المغرب موعد مباراة الأهلى أمام الطلائع فى الدوري المصري البرتغال يواجه سلوفينيا اليوم بثمن نهائي يورو 2024 فرنسا يواجه بلجيكا الليلة فى ثمن نهائي يورو 2024 مواعيد مباريات اليوم الاثنين والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الإثنين أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الإثنين أسعار اللحوم الحمراء في مصر اليوم الإثنين أسعار الحديد في مصر اليوم الإثنين أسعار الخضار والفاكهة اليوم الإثنين سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين افتتاح أكبر مجمع أبراج في تركيا Monismon روقا يطالب بالرحيل من الزمالك بعد توقيع عقوبة مالية عليه وزيرة التعاون توقع اتفاقيات 6 منح تنموية مع الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية تبدأ من غدًا .. المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال والمولات التجارية وزير الطاقة القبرصى: مصر شريك مهم في المنطقة ونناقش إمكانية تسييل الغاز وزير التجارة والصناعة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها لدخول السوق المصري مدبولي يشهد توقيع اتفاقيتين بين المصرية للاتصالات وميدوسا الأوروبية