الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

اكتشاف أدوية في الأسواق تعالج ضعف الذاكرة

 

يعاني عدد كبير من الأشخاص مشاكل الذاكرة سواء بشكل مؤقت أو طويلة المدى كما أن مرض الزهايمر أصبح متواجدا بين الفئات العمرية الصغيرة .

توصلت دراسة هولندية إلى أن أدوية الربو وضعف الانتصاب تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن قلة النوم.

اكتشف باحثون في جامعة خرونينغن الهولندية طريقة لاستعادة فقدان الذاكرة الناتج عن قلة النوم باستخدام أدوية الربو وضعف الانتصاب.

وأظهرت الدراسة أن قلة النوم تؤثر بشكل كبير على عمليات الذاكرة في الدماغ، “مخفية” الذكريات بدلاً من إزالتها.

ووجد الباحثون أنه يمكن استعادة الوصول إلى هذه الذكريات المخفية في الفئران باستخدام دواء يستخدم حاليًا لعلاج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (روفلوميلاست

كما أظهرت الدراسة أن دواء آخر يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب يسمى  (فاردنافيل) يمكنه استعادة الوصول إلى الذكريات المكانية.

وسعي الباحثون خلال الدراسة  إلى التحقق من إمكانية استعادة فقدان الذاكرة الناتج عن قلة النوم لذا قاموا بحرمان الفئران من النوم ثم تعريضهم لاختبارات الذاكرة الاجتماعية والمكانية.

وبعد التأكد من ضعف الذاكرة لدى الفئران تم علاجهم بأدوية الربو وضعف الانتصاب ونجحت الأدوية في استعادة كل من الذكريات الاجتماعية والمكانية المخفية.

تقدم هذه الدراسة أملًا جديدًا لعلاج فقدان الذاكرة المرتبط بقلة النوم وتفتح المجال أمام الباحثين والعلماء لإجراء دراسات جديدة تساعد في معرفة تأثير أدوية أخرى على الذاكرة وعلاج مشاكلها.

تم إجراء الدراسة على الفئران فقط، ولا توجد اي نتائج مؤكدة لأبحاث أجريت على البشر كما تركز الدراسة على فقدان الذاكرة قصير المدى، ولا تُعرف تأثيرها على الذاكرة طويلة المدى.

أخبار ذات صلة

فوائد فيتامين ب12 وعلاقته بمرضى السكر

ردتاغ تطلق تشكيلة آسرة من الأزياء لموسم الصيف 2024

عرض فساتين وقطع مميزة من ممتلكات الأميرة ديانا للبيع فى مزاد علنى

روبوت بشرى ذو وجه مصنوع من أنسجة الجلد الحية

أطعمة ومشروبات تحميك من الحر

سمك السلمون النرويجي سر البشرة الصحية والمشرقة في الصيف.

جمال شعبان يكشف طرق تخفيف الضغط المنخفض في الحر

لطلاب الثانوية العامة.. أطعمة تقوي الذاكرة

آخر الأخبار
«ڤاليو» تعلن إتمام الإصدار العاشر لسندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه "بيت الفلسفة" في الفجيرة يناقش  دور الفلسفة في عصر الثورة التكنوإلكترونية الإسكان: تكثيف أعمال الطرق والمرافق بالمناطق الصناعية ب3 مدن جديدة بي بي تتحالف مع حسن علام وإنفينيتي باور لبحث سبل تنمية الهيدروجين الأخضر في مصر 10 شركات سمسرة تستحوذ على 74.9% من تعاملات البورصة خلال يونيو الماضى حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر مي فاروق تحيى حفلاً غنائيًا بتونس أبل تبدأ طرح نظارة Apple Vision Pro في هذه الدول منصة X تحقق رقمًا قياسيًا أسعار أودي RS Q8 بيرفورمانس موديل 2025 حفل غنائي لوائل كفوري في المغرب موعد مباراة الأهلى أمام الطلائع فى الدوري المصري البرتغال يواجه سلوفينيا اليوم بثمن نهائي يورو 2024 فرنسا يواجه بلجيكا الليلة فى ثمن نهائي يورو 2024 مواعيد مباريات اليوم الاثنين والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الإثنين أسعار الدولار في مصر اليوم الإثنين أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الإثنين أسعار اللحوم الحمراء في مصر اليوم الإثنين أسعار الحديد في مصر اليوم الإثنين