الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جمعية المهندسين في الإمارات تفتح باب الترشح للمتنافسين في الدورة الثالثة من جائزة التميز والإبداع الهندسي

أعلنت جمعية المهندسين في الإمارات عن فتح باب الترشح أمام المتنافسين ضمن الدورة الثالثة من جائزة التميز والإبداع الهندسي 2024، بهدف تحفيز المهندسين داخل الدولة على التميز والإبداع والابتكار، وتقديم حلول هندسية متطورة، وإذكاء روح التنافس والريادة والتميز في مجالات العمل الهندسي المختلفة، ما يسهم في إبراز وازدهار العمل الهندسي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونجحت الدورة السابقة من الجائزة لعام 2023 باستقبال 378 طلبًا، تم تكريم 29 فائزًا منهم عن فئات الجائزة وهي فئة الشخصيات الاعتبارية وتمثلها المكاتب الهندسية والمؤسسات والشركات والدوائر وفئة الجوائز الفردية التي تستهدف الأفراد المبدعين، الأمر الذي يعكس التزام فريق العمل والقائمين على الجائزة، بتحقيق الأهداف العامة للجائزة، بما يتماشى مع استراتيجيات الجمعية وتطلعاتها.

وأكد المهندس عبد الله يوسف آل علي، رئيس جمعية المهندسين، على المكانة الرائدة التي تحظى بها جائزة التميز والإبداع الهندسي، في الأوساط الهندسية داخل الدولة، ودورها الهام في تسليط الضوء على أفضل الممارسات والنماذج الهندسية المبتكرة والناجحة، بهدف الاستفادة منها وتوظيفها بما يصب في تطور ونمو المشاريع الهندسية بمختلف المجالات.

وقال آل علي: ” نعلن اليوم فتح باب التسجيل والمشاركة بجائزة التميز والإبداع الهندسي في عامها الثالث ويستمر استقبال الطلبات حتى منتصف نوفمبر المقبل عبر الموقع الإلكتروني للجائزة www.ecea.ae بهدف تحفيز المهندسين وتشجيعهم على الابتكار وتقديم حلول وممارسات مبتكرة ومستدامة، بالإضافة إلى تعزيز قدرة المؤسسات والشركات والأفراد على تبني بيئة نشطة وتنافسية وملهمة لاستكشاف آفاق جديدة وتحقيق الريادة والتميز وإنجازات غير مسبوقة في المجالات الهندسية، والمساهمة في ضمان إيجاد مستقبل أفضل ومستدام للجميع.”

وأضاف رئيس جمعية المهندسين: ” تولي دولة الإمارات اهتمامًا كبيرًا للارتقاء بمستوى المهندسين مهنيًا ومعرفيًا، من خلال دعمها المستمر لمراكز البحث العلمي والجامعات والجمعيات المتخصصة عبر تبني وتنفيذ مبادرات مثل الجائزة، وتوفير فرص التطور للشباب المؤهلين في القطاع الهندسي.”

 

فئات الجائزة

وتشمل الجائزة فئتين رئيستين فئة الشخصيات الاعتبارية وفئة الأفراد بإجمالي 13 فئة، وتضم الشخصيات الاعتبارية جائزة المشروع الهندسي الرائد وجائزة أفضل شركة استشارات هندسية وجائزة أفضل شركة خدمات هندسية وجائزة أفضل شركة إنشاءات وجائزة أفضل شركة أو مؤسسة صناعية، وجائزة أفضل شركة هندسية ناشئة وأفضل بحث علمي في مجال الهندسة.

وتمنح جائزة المشروع الهندسي الرائد لثلاثة مشاريع وهي أفضل مشروع كبير الحجم وأفضل مشروع متوسط الحجم وأفضل مشروع صغير الحجم.

وأما فئة الأفراد تشمل جائزة الشخصية الريادية وجائزة المهندس المتميز وجائزة الطالب المتميز، بالإضافة إلى جائزة المهندس الواعد.

تستهدف الجائزة في مختلف فئاتها الجهات الحكومية والخاصة العاملة في المجال والاستشاريين ومقدمي الخدمات الهندسية والشركات الصناعية والشركات الهندسية الناشئة والمقاولين وطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بكافة المؤسسات التعليمية ومراكز الأبحاث وأصحاب المشاريع وشركات إدارة المشاريع.

ويتولى تحكيم الملفات المشاركة في الجائزة لجنة متخصصة من الخبرات والكفاءات الهندسية الإماراتية، بالاستناد إلى أفضل المعايير الدولية للتميز والابتكار في القطاع الهندسي، مع مراعاة الشفافية التامة والدقة العالية، بدءًا من آلية الترشح والتقييم واستلام الطلبات وحتى إعلان النتائج.

 

يشار إلى أن جائزة التميز والإبداع الهندسي تم إطلاقها في شهر مارس 2022، بناءً على توجيهات المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، طيب الله ثراه، وتعد الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات. بهدف تعزيز ثقافة الإبداع ورفع وتيرة التنافس الابتكاري في مجال التصاميم والمشاريع الهندسية، بما يتسق مع توجهات الدولة واستراتيجياتها ومشاريعها الوطنية الساعية إلى تحقيق الريادة والجودة والتميز في مختلف القطاعات وشتى المجالات.

 

ومنذ تأسيسها عام 1979 شهدت جمعية المهندسين في الإمارات التي تنظم الجائزة، انضمام ما يزيد عن 70 ألف مهندس إلى عضويتها، حيث قدمت خلال هذه الفترة العديد من الإنجازات البارزة في مجال اعتمادات الشهادات الهندسية، وتنظيم الممارسات المهنية والمعايير والمواصفات، فضلاً عن تطوير المهارات والمؤهلات لجميع مهندسي دولة الإمارات عن طريق لجنة الاعتمادات.

 

أخبار ذات صلة

“ماج” تتعاون مع شركة “مانترا” لترميز 500 مليون دولار من الأصول العقاريّة

«RGD» تطلق أحدث مشروعاتها R40 Business Complex بالقاهرة الجديدة

“مستقبل السوق العقاري وتحديات النمو.. الجلسة الأولى لـ”ثنك كوميرشال”

شركة “TLD”تتعاون مع “شركة ميدار ” لتنفيذ مشروع سكني متكامل في “مستقبل سيتي”

ميراث للتطوير العقاري تنفذ 96٪ من الانشاءات بمشروع “لاديرا هايتس”

اتفاقية تعاون بين “ريبورتاج العقارية” و”إمباير هولدينج باكستان”باستثمارات مبدئية بقيمة 300 مليون دولار

وزير الإسكان يُعلن الانتهاء من تنفيذ مشروعات صرف صحي متكامل لـ 16 قرية وتابعا بمحافظة البحيرة

«لافيتا العقارية» تنهي تسليم وحدات مشروع «لافيتا 1 الساحل الشمالي»

آخر الأخبار
وزير الزراعة: توجيهات من القيادة السياسية الاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج وبكل ما يمس قوت ا... كلية التعليم المستمر بجامعة النيل تدعم مبادرات رعاية الفئات الخاصة بزيارة جمعية الغد المشرق «آي صاغة»: ارتفاع أسعار الذهب مدعومة بتزايد الرهانات حول خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة يستضيف كبير مستشاري رئيس جمهورية غانا محمد جبران يُؤدي اليمين الدُستورية وزيرًا للعمل أمام الرئيس السيسي أدنوك للحفر تفوز بعقد قيمته 2.7 مليار درهم إماراتي لتوفير وتشغيل ثلاث حفارات جديدة الدكتور طه زيدان : نبارك للصناع تولى الفريق كامل الوزير وزارة الصناعة في الحكومة الجديدة "تداول".. عين الإعلام على الحراك الاقتصادي المحلي والإقليمي والعالمي الحكومة الجديدة تؤدي اليمن الدستوري أمام الرئيس السيسي المهندس على عبد القادر: وضع سياسة تصديرية ابرز مطالب المصدرين من الحكومة الجديدة بث مباشر لأداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية تعيين الفريق أول عبدالمجيد صقر وزيرا للدفاع بعائد 22%.. تفاصيل ودائع فليكس بالجنيه المصري من بنك مصر «إجزيتس مينا» تعلن عن شراكة استراتيجية بدعم مستثمرين سعوديين للتوسع بعملياتها في السعودية شراكة بين سيجنيفاي و التوكل الكهربائية جيلا لإطلاق مركز تصنيع إقليميي في مصر "نيسان مصر" و"الكرنك" يفتتحان صالة عرض جديدة فى قنا "ايتيدا" تختار شركة تاسكد ان الناشئة ضمن برنامج الحاضنات التكنولوجية "ماج" تتعاون مع شركة "مانترا" لترميز 500 مليون دولار من الأصول العقاريّة الدكتور محمد عبد اللطيف وزير للتربية والتعليم ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم