الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

كيف يمكن أن تؤثر نتائج الانتخابات العامة المبكرة في المملكة المتحدة على المستثمرين العقاريين في الشرق الأوسط؟

ستتوجه المملكة المتحدة إلى صناديق الاقتراع هذا الأسبوع (4 يوليو 2024) لانتخاب حكومة جديدة وقد تكون النتائج مهمة بالنسبة للمستثمرين العقاريين في الشرق الأوسط، حيث نظرت شركة بارات لندن فيما يقوله الحزبان الرئيسيان في بيانها وكيف يمكن أن يكون له تأثير على أولئك الذين يتطلعون إلى شراء عقار في عاصمة المملكة المتحدة مع احتمال وجود حكومة جديدة في السلطة.

حزب المحافظين:

يلتزم الحزب بالحد من الهجرة (الشرعية وغير القانونية) ويقترح وضع حدود قصوى على تأشيرات العمل، والتي يمكن أن تؤثر على أولئك الذين يأملون في الانتقال إلى لندن للعمل، فضلاً عن زيادة متطلبات الدخل للمواطنين الأجانب الذين يرغبون في جلب عائلاتهم إلى البلاد. ومع ذلك، من غير المرجح أن تؤثر هذه الإجراءات على الأفراد ذوي الثروات العالية الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة عمل، أو أولئك الذين يشترون منزلًا لقضاء العطلات أو لإيواء أقاربهم الذين يدرسون في المملكة المتحدة.

من الناحية الإيجابية، فإن خطط زيادة بناء المنازل من خلال إذن التخطيط السريع للتطورات في المدن الكبرى وهي منطقة تتخصص فيها شركة بارات لندن للتطوير العقاري، حيث يمكن أن تقلل من تكلفة شراء منزل في المملكة المتحدة وزيادة الاختيار مع توفر المزيد من العقارات، كما يخطط حزب المحافظين أيضًا لرفع الحد الأدنى الذي يتم عنده إعفاء المشترين لأول مرة من رسوم الدمغة بشكل دائم إلى 425 ألف جنيه إسترليني، بما في ذلك المشترين الأجانب الذين لم يمتلكوا عقارات من قبل، إذ يعد البيان بإصلاح عقود الإيجار، وتحديد سقف للإيجارات الأرضية عند 250 جنيهًا إسترلينيًا، وتسهيل تقاسم المسؤولية على أصحاب الشقق باستخدام الحيازة المشتركة.

أما بالنسبة لأولئك الذين يشترون عقارًا مستأجرًا، يعتزم المحافظون تمرير مشروع قانون إصلاح المستأجرين الذي سيمنح المستأجرين مزيدًا من الأمان في منازلهم مع حظر عمليات الإخلاء بدون خطأ.

حزب العمال:

من الأمور ذات الأهمية الخاصة للمستثمرين الأجانب من منظور العقارات هو اقتراح إضافة رسوم إضافية بنسبة 1٪ على مشتريات العقارات السكنية من قبل غير المقيمين في المملكة المتحدة، وتعني هذه الزيادة أنه بالنسبة للمستثمرين الذين يمتلكون منزلاً في مكان آخر، ستصبح معدلات رسوم الدمغة 6% على المبلغ الذي يقل عن 250 ألف جنيه إسترليني، و11% على الجزء الذي يصل إلى 925 ألف جنيه إسترليني، و16% على الجزء الذي يصل إلى 1.5 مليون جنيه إسترليني و18% على الجزء الذي يصل إلى 1.5 مليون جنيه إسترليني. ٪ على أي مبلغ يزيد عن 1.5 مليون جنيه إسترليني. ولوضع الأمر في نصابه الصحيح، فإن هذا من شأنه أن يضيف 5000 جنيه إسترليني إلى تكلفة شراء شقة متوسطة في لندن (500000 جنيه إسترليني)، لكن المعدلات لا تزال منخفضة بالمعايير العالمية – فالمستثمر الأجنبي الذي يشتري في سنغافورة سيدفع ضريبة بنسبة 60٪.

ويعد حزب العمال أيضًا بإنهاء حق الإيجار بالكامل والانتقال إلى الملكية المشتركة باعتباره الخيار الافتراضي للشقق، فضلاً عن تنظيم إيجارات الأراضي وتكاليف الصيانة، وهي التدابير التي يمكن أن تفيد أولئك الذين يشترون شقق المدينة كاستثمار، أما بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في العيش في المملكة المتحدة، فسيتم إلغاء وضع غير المقيمين، كما سيتم إدخال واعتماد نظام الهجرة القائم على النقاط.

وبهذه المناسبة علق ستيوارت ليزلي، مدير المبيعات والتسويق الدولي لدى شركة بارات لندن قائلاً: “قد يشعر المستثمرون الأجانب بالقلق من احتمال حدوث تغيير في الحكومة، ولكن من المهم أن نتذكر أن العقارات في لندن قد حافظت على قيمتها بكونها استثمارًا آمنًا طويل الأجل خلال فترة 6 انتخابات عامة وثلاثة أشكال مختلفة للحكومة منذ عام 2000، حيث سيجد أولئك الذين اشتروا المنزل المتوسط ​​في يناير 2000 مقابل 132.705 جنيه إسترليني أن قيمته الآن تبلغ حوالي 499.663 جنيهًا إسترلينيًا أي بزيادة قدرها 277٪، مما يدل بوضوح على أنه بغض النظر عن الحزب السياسي الذي يتولى القيادة، فإن الاستثمار في العقارات في المملكة المتحدة لا يزال مستمرًا”.

أخبار ذات صلة

“آر إم إس” ائتلاف ثلاثي للتطوير العقاري

إستجابة فورية من وزير الإسكان لمطالب جمعية مطوري القاهرة الجديدة

وزير الإسكان يستعرض مقترحات شركات التسويق العقاري لتسويق المشروعات السكنية بالمدن الجديدة

وزير الإسكان يصدر حزمة من التكليفات خلال لقائه بمسئولى “هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة”

وزير الإسكان يلتقي أعضاء البرلمان لبحث مطالب دوائرهم

شركة TG Developments تطلق مشروعها الجديد Palm Island باستثمارات تصل لحوالي 3 مليارات جنية

“رأس الخيمة العقارية” تعلن عن أحدث المستجدات الإنشائية

سفارة السودان تبحث إجراءات انتقالها إلى العاصمة الإدارية

آخر الأخبار
وزير الاستثمار يشهد مراسم القسم القانوني لـ 8 من الملحقين التجاريين الجدد محافظ أسيوط يستقبل مدير جهاز تنمية المشروعات بالمحافظة حطم طائرة إيطالية من طراز يوروفايتر في أستراليا وإنقاذ الطيار "آر إم إس" ائتلاف ثلاثي للتطوير العقاري جمعية رجال الأعمال المصريين تلتقي "الملحق التجاري الباكستاني الجديد" احتفال النقابات العمالية بوزير الكهرباء و قطاع الأعمال العام تعاون بين وزارة الموارد المائية والري ومعهد "دلتارس" الهولندي بحث التعاون بين سلطة الطيران المدني المصري وإدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP) تعاون مشترك لتيسير نقل وتداول وتوزيع الاقماح والسلع الغذائية إلى المخازن والصوامع وزير التعليم العالي يناقش سُبل الارتقاء بآليات تأهيل الخريجين لسوق العمل «مجموعة العشرين» بالبرازيل.. أول مشاركة دولية لوزير المالية الجديد.. غدًا وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية فرنسا وزير الصحة يجري جولة ميدانية مفاجئة بعدد من المستشفيات بمحافظة الجيزة سعر الذهب بمحال الصاغة اليوم الأربعاء سعر اليورو مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الجنيه الإسترليني مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية