الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أدنوك للحفر تفوز بعقد قيمته 2.7 مليار درهم إماراتي لتوفير وتشغيل ثلاث حفارات جديدة

أكدت شركة أدنوك للحفر (“أدنوك للحفر” أو “الشركة”) وهي شركة عامة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز ADNOCDRILL/ISIN والرقم AE007301012 اليوم حصولها على عقد تبلغ قيمته الاجمالية [i]2.7 مليار درهم إماراتي تقريباً لتوفير ثلاث حفارات لدعم عمليات أدنوك البحرية التوسعية في حقل زاكوم البحري.

قال عبد الرحمن الصيعري الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر: “نحن في غاية السعادة بترسية عقد بهذه الأهمية على الشركة يدعم مسيرتها التصاعدية المتسارعة وله دلالات مُشرًفة تعكس ريادية الشركة والثقة في قدراتها، وستكون حفاراتنا الجديدة هي الأكثر تطوراً، كونها معززة بالكامل بتقنيات الذكاء الاصطناعي وهي التكنولوجيا الأكثر تطوراً في عصرنا”.

وقال: “ إن تعاوننا مع شركة متخصصة ورائدة بحجم مجموعة Honghua سيضيف الكثير لصناعة الحفر من خلال تصميم وبناء حفارات المستقبل التي ستسهم في تطوير كفاءة العمليات وتعزيز السلامة وستحقق قيمة استثنائية لعملائنا في أدنوك البحرية.

وقالت طيبة عبد الرحيم الهاشمي الرئيس التنفيذي لأدنوك البحرية معلقةً على ترسية العقد: ” تعتبر خبرات أدنوك للحفر وامكاناتها التكنولوجية المعززة من الممكنات الرئيسة التي تدعم تسريع أهداف تلبية احتياجات العالم المتنامية للطاقة على نحو آمن ومستدام. وسيرسخ هذا العقد شراكتنا المستقبلية مع أدنوك للحفر لتوظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والابتكارات لزيادة انتاج الطاقة ومشتقاتها وخفض الانبعاثات وتحقيق قيمة عالية لكافة مساهمينا”.

سيتبع العقد الاتفاقيات السارية من حيث توفير إيرادات تعزز عائدات التعاقدات طويلة المدى ومعدلات العائدات الداخلية المضمونة. علماً بأن العقد ينص على تشغيل ثلاث حفارات جديدة في الجزر الاصطناعية المبتكرة القائمة والتي أُنشئت حديثاُ في حقل زاكوم البحري لحفر وإكمال الآبار.

وستقوم شركة  Honghuaببناء الحفارات الجديدة وتمكينها بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وأنظمة الاتمتة ومن المتوقع تسليم الحفارات وبداية العمليات خلال العام 2026. ستتولى أدنوك للحفر بالتعاون مع شركة Honghua تصميم وبناء الحفارات الجديدة المتطورة من خلال تسخيرالطبيعة التحويلية للذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية والتكنولوجيا المتقدمة. كما أن الشركتين تدرسان التعاون مع “AIQ” وهي شركة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي ولها إسهامات كبيرة في المجال وتدير عملياتها من أبوظبي.

سيتم تصميم أنظمة تشغيل الحفارات من خلال تغذيتها ببيانات واقعية عن ظروف العمل ومستويات الاداء ما يمكنها من التمتع بقدر من الاستقلالية والقدرة على اتخاذ قرارات تسهم في تعزيز كفاءة الحفارة وتُحسًن مستويات السلامة واوقات التسليمستعمل هذه الحفارات في  جزر أدنوك الاصطناعية المبتكرةالتي  توفر بيئة مثالية لعمليات الحفر الممتد، وقد تم تسليم أطول خمس آبار في العالم من هذه الجزر آخرها تجاوز الـ 52000 قدم. كما أن الحفارات الجديدة التي ستوفر خدمات الحفر الممتد تتمتع بقدرات متطورة تمكنها من الحركة بين الآبار بسهولة ودون الحاجة إلى تفكيك وهي خاصية تحسن الكفاءة وتعزز السلامة وتساعد على خفض الانبعاثات الى حد كبير.

تبلغ إجمالي النفقات الرأسمالية لشراء الحفارات الجديدة حوالي 771.2 مليون درهم إماراتي، يتركز معظمها في العام 2025. ومن المتوقع أن يكون العام 2027 هو العام الأول الذي سيشهد بكامله تدفقات إيرادات الحفارات الجديدة. علماً بأن رؤى وتوقعات الشركة المالية لإيرادات قطاع حفارات الجزر الذي يدير حالياً 10 حفارات للعام 2024 بأكمله والتي تتراوح ما بين 734.5 إلى 918.1 مليون درهم إماراتي تظل دون تغيير.

تأتي عملية الاستحواذ على الحفارات الجديدة في إطار خطة التوسع في أسطول الشركة، حيث يتوقع ارتفاع عدد الحفارات في أسطول أدنوك للحفر إلى 148 حفارة على الأقل بحلول عام 2026 تشمل الثلاث حفارات موضوع هذا العقد، إضافة إلى ثلاث حفارات أُعلن عن إضافتها سابقاً في المرحلة الأولية لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية. جدير بالذكر أن أدنوك للحفر قد استثمرت، منذ طرح أسهمها للاكتتاب في الربع الرابع للعام 2021، أكثر من 8 مليار درهم إماراتي لبناء أحد أكبر أساطيل الحفر المتكاملة في العالم.

أخبار ذات صلة

خبير اقتصادي يكشف هل تنجح الحكومة الجديدة في تخفيض الدين العام لأقل من 80%

«آي صاغة»: بيانات الوظائف الأمريكية تدفع الذهب للصعود وعيار 21 يسجل 3200 جنيه

وزير البترول يجري جولة تفقدية فى مركز التحكم القومى للغاز الطبيعى بشركة جاسكو

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة

توقيع مذكرة تفاهم بين شنايدر إلكتريك والأهلي صبور لتطوير المجتمع المحلي في مرسى مطروح

السيرة الذاتية لوزير وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري

وزير النقل والصناعة يعقد لقاءً موسعاً مع قيادات وزارة الصناعة لتحديد مستهدفات المرحلة المقبلة

الفريق أسامة ربيع يناقش سياسات إبحار السفن الكورية عبر قناة السويس

آخر الأخبار
الأحد.. أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا عامر جروب تطرح مرحلة رويال تاور احدث مراحل مشروع بورتو سعيد وزير الخارجية يهنئ دافيد لامى على تعيينه وزيرا للخارجية البريطانية خبير اقتصادي يكشف هل تنجح الحكومة الجديدة في تخفيض الدين العام لأقل من 80% وزير الأوقاف يتفقد مستشفى الدعاة بمصر الجديدة ويطمئن على الخدمات الصحية والطبية «آي صاغة»: بيانات الوظائف الأمريكية تدفع الذهب للصعود وعيار 21 يسجل 3200 جنيه البنك المركزي: ارتفاع قيمة معاملات محافظ الهاتف المحمول إلى 1.3 تريليون جنيه السيسي يهنئ رئيس وزراء المملكة المتحدة بمناسبة حصول حزب العمال على الأغلبية في الانتخابات إسماعيل عبد الغفار رئيسا للجمعية العامة لمشروع الحاضنة العربية لمشاريع الذكاء الإصطناعي حماس: نرفض أى تصريح أو موقف يدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى غزة تحت أى مسمى شيخ الأزهر يهنئ الحكومة الجديدة ويدعو لها بالتوفيق بالانفوجراف والفيديو.. الحصاد الاسبوعي لوزارة الزراعة فندق باب القصر يحتفل باليوم العالمي للشوكولاته متيحًا لضيوفه فرصة تذوق أجود أنواع الشوكولاته وألذّها القوات البحرية تستقبل وفداً من الأمم المتحدة حزب الله يستهدف موقع الرمثا الإسرائيلى فى تلال كفرشوبا بالأسلحة الصاروخية وزير الإسكان يتفقد الموقف التنفيذى لوحدات مبادرة "سكن لكل المصريين" بالعاشر من رمضان البنك المركزي: تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر الخميس بمناسبة العام الهجري مدبولي يتابع موقف تعامل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة المشاط: ملف بناء الإنسان وتنمية رأس المال البشري يتصدر أولويات العمل خلال الفترة المقبلة رئيس الرعاية الصحية يلتقي المدير الإقليمي للبنك الدولي