الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مسابقة “يوني جرين” تختار 5 فرق من شباب رواد الأعمال للفوز بجوائزها

 

احتفلت مؤسسة صناع الحياة – مصر في الأسبوع الأخير من يونيو 2024، مع شركائها بوصول مسابقة “يوني جرين” إلى مراحلها النهائية باختيار 5 فرق من شباب رواد الأعمال لتفوز بجوائز المسابقة التي تم إطلاقها لتمكين الشباب ودعم أفكارهم المبتكرة لمواجهة تحديات التغير المناخي، بجانب تعزيز روح الابتكار بين الشباب وتشجيعهم على إيجاد حلول خلاقة للتحديات البيئية.

تم إطلاق مسابقة “يونى جرين” الوطنية، الممولة من الاتحاد الأوروبي، والتي تُقام بقيادة مؤسسة صناع الحياة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبتنفيذ من رواد النيل بالشراكة مع سامسونج وجامعة النيل الأهلية وبنك الطعام المصري بجانب شراكات حكومية أخرى.

ونجحت مسابقة “يونى جرين” في جذب اهتمام كبير من الشباب المصري، حيث تلقت أكثر من 400 طلب للمشاركة من جميع أنحاء البلاد، وبعد عملية تقييم دقيقة شملت خبراء من مؤسسة صناع الحياة وبنك الطعام المصري ومبادرة رواد النيل، تم تصفية الطلبات إلى 20 شركة ناشئة واعدة، تم اختيار 10 شركات منهم للمضي قدما في المسابقة.

وخضعت الـ 10 شركات المختارة لمعسكر تدريبي مكثف لمدة 6 أيام في جامعة النيل، حيث تلقت إرشادًا وتوجيهًا من نخبة من المختصين في مجال ريادة الأعمال، كما تم توفير شهر كامل من الدعم الفني للشركات الناشئة لمساعدتها على تنمية أفكارها وتطوير نماذجها الأولية.

وتتنافس الـ 10 شركات الناشئة على جوائز قيمة تشمل الدعم المالي والإرشاد التقني وفرص التمويل، وستُقيم لجنة تحكيم من كبار الخبراء ومجموعة الضيوف المميزين عروض الشركات الناشئة لاختيار أفضل 5 فائزين.

من جانبه قال المهندس أحمد موسى، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة، إن المشروع تم إطلاقه عام 2022 لمدة 3 سنوات بشراكة بين مؤسسة صناع الحياة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

واشار “موسى”، إلى تقدير واعتزاز مؤسسة صناع الحياة بالعمل في هذا المشروع مع مجموعة من الشركاء المتميزين، مضيفا “نفخر بالشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي، وبالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومع شركاء مميزين مثل سامسونج وجامعة النيل، بالإضافة إلى الإشراف والدعم من وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التعليم العالي ووزارة البيئة، والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، للعمل على ملف غاية في الأهمية مثل مواجهة قضية التغير المناخي، حيث يعتبر التغير المناخي واحدًا من أهم التحديات التي تواجه مجتمعاتنا حاليًا،  لذلك نعمل في صناع الحياة مع شركائنا المحليين والدوليين على إيجاد الحلول، من خلال دعم وتأهيل الشباب لتقديم حلول مبتكرة  للتخفيف من آثار  التغير المناخي”.

وأكد أن المشروع يهدف إلى تعزيز دور الشباب في التصدي للتغييرات المناخية من خلال عدة مراحل، كان منها دعم رواد الأعمال الشباب من خلال مسابقة وطنية تقدم دعمًا ماليًا وتقنيًا لمشروعاتهم وأفكارهم.

وأوضح “نركز في المسابقة الوطنية على تقديم مجموعة من التدخلات المناخية، منها إدارة النفايات وإعادة تدويرها، والحلول الزراعية الحيوية، والحد من التصحر وتعزيز الزراعة المستدامة وغيرها”.

من جانبه قال الدكتور إسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إنه على مدار أكثر من عامين من العمل المتواصل بين الأكاديمية ومؤسسة صناع الحياة والتعاون مع عدد 10 جامعات مصرية، تم تنفيذ أنشطة المشروع الدولي Unigreen والخاص بنشر وتعريف الشباب فى الجامعات بمخاطر التغيرات المناخية وكيفية مجابهتها، وكلل ذلك المجهود بالعديد من المبادرات التي تم تطبيقها في الجامعات المختلفة، من حيث إدخال مقررات دراسية جديدة أو موضوعات داخل المقررات، كذلك تم إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه ذات اهتمام بالبعد البيئي والمناخي

وأضاف “اليوم نحن في الحدث الأكبر وهو الجولة النهائية لمسابقة يوني جرين الوطنية والتي يتبارى فيها شباب مصر على مدار 6 اشهر لاختيار أكثر المشاريع حلولاً للتغيرات المناخية، ونتمنى الفوز للجميع”.

في سياق متصل أشادت الدكتورة هبة لبيب، المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل ونائب رئيس جامعة النيل المساعد للابتكار وريادة الأعمال، بإنجازات الخريجين وجهودهم في تطوير مشاريعهم الريادية، كما أكدت على أهمية ريادة الأعمال في تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وأشادت أيضا بالتعاون الوثيق بين كافة الجهات المشاركة في المسابقة مما يعزز فرص التكامل والشراكة فيما بينهم لتحقيق مستقبل أكثر استدامة.

ووجهت الدكتورة لبيب الشكر لجميع من ساهم في إنجاح هذه المسابقة، ودعت الفائزين إلى الاستمرار في بذل الجهد والإبداع لتحقيق طموحاتهم وأهدافهم.

يذكر أنه تم إطلاق مسابقة “يوني جرين” الوطنية، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبرعاية وإشراف مؤسسة صناع الحياة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وبتعاون مع كل من “سامسونج مصر” وجامعة النيل، وذلك خلال حفل أقيم بحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والسيد كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوربي في مصر، يوم 21 ديسمبر 2023، وتسعى المسابقة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة واستراتيجية مصر 2030 من خلال تمكين الشباب من إيجاد حلول فعالة للتحديات البيئية. وتُجسد مشاركة مبادرة رواد النيل وجامعة النيل التزامهما بدعم الشباب وتعزيز قدراتهم في مجالات الابتكار وريادة الأعمال، وتُساهم هذه المبادرة في بناء مستقبل مستدام لمصر من خلال تمكين الشباب من إيجاد حلول إبداعية للتحديات المناخية.

أخبار ذات صلة

شركة دجيمبي تعلن عن إطلاق الدفعة الأولى من برنامج ” Accelerate with Djembe “

GoDaddy تستعرض أبرز الطرق لتعزيز الأمان الإلكتروني خلال الصيف

مذكرة تعاون لدعم رواد الأعمال والمشروعات التكنولوجية والابتكار

جوائز مصر لرواد الأعمال (EEA) تعلن إطلاق جائزة “التميز للشباب” لتعزيز التنمية والابتكار

برنامج Young Professionalsيطلق دورته الثانية في سبتمبر بمشاركة 50 خريج جامعي

“بنك الطعام” يدعم الشركات الناشئة الفائزة بمسابقة “يوني جرين الوطنية”

رئيس المصرف المتحد : محافظات الصعيد تتصدر 50% من مؤشرات النمو لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

96%من أصحاب المشاريع الصغيرة في مصر يؤمنون أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعدهم في تحسين أرباحهم

آخر الأخبار
احتفال النقابات العمالية بوزير الكهرباء و قطاع الأعمال العام تعاون بين وزارة الموارد المائية والري ومعهد "دلتارس" الهولندي بحث التعاون بين سلطة الطيران المدني المصري وإدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية (CBP) تعاون مشترك لتيسير نقل وتداول وتوزيع الاقماح والسلع الغذائية إلى المخازن والصوامع وزير التعليم العالي يناقش سُبل الارتقاء بآليات تأهيل الخريجين لسوق العمل «مجموعة العشرين» بالبرازيل.. أول مشاركة دولية لوزير المالية الجديد.. غدًا وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية فرنسا وزير الصحة يجري جولة ميدانية مفاجئة بعدد من المستشفيات بمحافظة الجيزة سعر الذهب بمحال الصاغة اليوم الأربعاء سعر اليورو مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الدولار أمام الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الدينار الكويتي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية سعر الجنيه الإسترليني مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنوك المصرية إستجابة فورية من وزير الإسكان لمطالب جمعية مطوري القاهرة الجديدة السفارة المصرية بمسقط تحتفل بالذكرى الـ72 لثورة 23 يوليو كاسبرسكي تقدم منتجاتها باشتراك شهري لمستخدمي " إي آند" في الإمارات المجلس الثقافي البريطاني يبحث فرص تمكين قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي إل جي مصر تتبرع بأجهزة كهربائية لدار أيتام بمحافظة الإسماعيلية