الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

الأردن يعيد فتح مطار الملكة علياء الدولي الثلاثاء بعد إقفال دام 6 أشهر

أعلن الأردن عن إعادة فتح مطار الملكة علياء الدولي، المطار الرئيسي في البلاد، أمام الرحلات المنتظمة اعتبارًا من الثلاثاء المقبل، وذلك بعد إغلاق استمر قرابة ستة أشهر بسبب المخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وكشف وزير الإعلام الأردني أمجد العضايلة، أنّ “خلية أزمة” فيروس كورونا قررت استئناف الرحلات المنتظمة عبر مطار الملكة علياء الدولي اعتباراً من 8 سبتمبر / أيلول الجاري.

أضاف العضايلة أن السلطات ستضع قواعد للركاب الوافدين اعتمادًا على الوضع الوبائي في بلدانهم الأصلية، مع إخضاع جميع المسافرين لاختبار فيروس كوفيد 19 عند الوصول.

  • تأتي هذه الخطوة في وقت تحاول فيه المملكة التي تعتمد بشكل كبير على السياحة، إنعاش اقتصادها الذي تضرر بشدة من الوباء.
  • أدى الإغلاق إلى شل صناعة السياحة التي تستضيف خمسة ملايين زائر سنويًا، وتولد 14% من الناتج المحلي الإجمالي وتوظف حوالي 100 ألف شخص.
  • أشارت النشرة الشهرية للبنك المركزي الأردني إلى أن الدخل السياحي في الأردن انخفض 57.7% خلال النصف الأول من عام 2020، ليصل إلى 784 مليون دينار (1.1 مليار دولار) مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي.
  • كما أصاب الوباء صناعة السياحة العلاجية المربحة في البلاد. حيث اعتاد ما يقرب من ربع مليون شخص سنويًا زيارة الأردن لتلقي العلاج قبل تفشي الوباء، والتي كانت تولد حوالي 1.5 مليار دولار.
  • أغلق الأردن مطاراته وأوقف الرحلات الجوية الدولية في منتصف مارس / آذار.
  • فرضت المملكة حظر تجول صارم، استخدم في تطبيقه طائرات بدون طيار، للحد من انتشار فيروس كوفيد -19، قبل أن تخفف الدولة إجراءات الإغلاق في أوائل يونيو / حزيران.
  • سجل الأردن 2161 حالة إصابة بفيروس كورونا، و15 حالة وفاة.
  • توقع وزير النقل الأردني خالد سيف، أن يسجل قطاع الطيران الأردني خسائر كبيرة نتيجة تبعات الإغلاق لمكافحة وباء كوفيد-19، قد تصل إلى 635 مليون دولار مع نهاية 2020.
  • شهد مطار الملكة علياء الدولي انخفاضًا في حركة المسافرين بنسبة 21.1% منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر مارس/ آذار نتيجة القيود المفروضة على السفر في مختلف أنحاء العالم للحد من تفشي وباء كوفيد-19.
  • استقبل المطار نحو 1518069 مسافرًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020، كما شهدت حركة الطائرات 14792 رحلة، بانخفاض 16.7%، في حين وصلت حركة الشحن الجوي إلى نحو 18 ألف طن، بانخفاض 20.4%.
  • تشير التوقعات إلى أن خسائر شركات الطيران المحلية فد تصل إلى نحو 211.57 مليون دولار.

أخبار ذات صلة

وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير السويد بالقاهرة الرؤى والأفكار لتعزيز أطر التعاون

حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع

“طيران الإمارات” راعياً رئيسياً لبطولات الاتحاد الآسيوي للرغبي

هيئة تطوير بوابة الدرعية

الدرعية تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94

 وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بموسكو بروسيا

” راس بناس ” أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر فى مصر

وزير السياحة والآثار يلتقي مع رئيس مجلس إدارة مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة

مجموعة بيك الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤

آخر الأخبار
Realme P2 Pro: هل يستحق الشراء؟ مقارنة تفصيلية موعد استلام شقق مشروعات جنة: كل ما تحتاج معرفته موعد القرعة العلنية للفائزين بشقق مشروع فالى تاورز منظمة التعاون الرقمي تطلق "مقياس نُضج الاقتصاد الرقمي" إستونيا تعزز الشراكات الاستراتيجية في مجال التنقل الذكي على مستوى منطقة الخليج كارتر آند وايت الإماراتية تفتتح متجرها الأول في "مراسي جاليريا – المنامة" غرفة الشارقة تطلق ملتقى سيدات الأعمال بين الشارقة وأوروبا لكزس تطلق برنامج العناية الممتدة للسيارات الهجينة لتعزز تجربة تجربتها ببرنامج العناية الممتد إنطلاق فعاليات الدورة الثامنة من المؤتمر العربي السنوي لأمن المعلومات رابط نتيجة تنسيق القبول بكليات جامعة الأزهر 2024.. تعرف على كليتك الآن استعراض شامل لسيارة بيجو 2008 الجديدة.. المواصفات والأسعار دليل شامل.. كيفية التقديم في اللوتري الأمريكي 2025؟ أين تجد أماكن شقق الإسكان الاجتماعي 2024؟ دليل شامل للمواقع المتاحة استثمر في شهادة البنك الأهلي البلاتينية السنوية واحصل على أعلى عائد فرصة العمر.. حجز شقق صندوق التنمية الحضرية جاهزة للتسليم بأسعار مخفضة ارتفاع أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم ماذا يحدث الآن في أسوان؟ آخر التطورات والأخبار العاجلة المصرية للاتصالات تنفي ع بيع 10% من حصة الحكومة بالشركة نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة يقرر إعفاء مديرة مركز طبي النزهة الجديدة العين يضرب أوكلاند بسداسية ويواجه الأهلى فى كأس العالم للأندية إنتركونتيننتال