الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مصر تتعاقد على صفقات جديدة من الماعز والأغنام للذبح الفوري من الصومال وجيبوتي

في خطوة استراتيجية تهدف إلى مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الضاني في السوق المصرية، أعلنت شركات مصرية عن توقيع صفقات جديدة مع الصومال وجيبوتي لاستيراد كميات كبيرة من الأغنام والماعز المخصصة للذبح الفوري.

وبصرح أحمد حسن حافظ، رئيس جمعية مستوردي الماشية الأفريقية، أن هذه الصفقات تأتي في إطار الجهود المبذولة لموازنة أسعار السوق المحلية وضمان توفر اللحوم بأسعار معقولة خاصة مع الاستعدادات لزيادة الاستهلاك قبل شهر رمضان المبارك.

 

وأوضح حافظ أن الأسعار الحالية للماعز والأغنام تتراوح بين 200 إلى 230 جنيه للكيلوجرام، مشيراً إلى أن الاستهلاك المحلي للحوم الضاني والماعز شهد زيادة ملحوظة نتيجة لارتفاع عدد الوافدين والسياح في مصر، خصوصاً من دول الخليج.

وقال حافظ ان الطلب المتزايد على اللحوم الحمراء أدى إلى ضغط على السوق المحلية وارتفاع الأسعار، ما دفع الشركات المصرية إلى البحث عن حلول مستدامة لمواجهة هذا التحدي.

 

وأشار حافظ إلى أن الكميات المتوقعة لدخول مصر شهرياً من الصومال وجيبوتي تتراوح بين 15 إلى 25 ألف رأس من الماعز والأغنام، والتي سيتم إدخالها عبر منطقة سفاجا حيث توجد المحاجر البيطرية التابعة لوزارة الزراعة والمجهزة للذبح الفوري.

 

واكد رئيس جمعية مستوردي الماشية الافريقية علي ان هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في توفير اللحوم للمستهلكين بأسعار معقولة وستعمل على سد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك.

 

وأكد حافظ أن الدولة المصرية تدعم هذه الجهود من خلال توفير التسهيلات اللازمة لتوريد اللحوم، مشيداً بدور وزير الزراعة الجديد ووزير التموين في تسهيل إجراءات الاستيراد وضمان وصول الكميات المستوردة إلى السوق في أسرع وقت ممكن.

 

وأضاف أن استهلاك مصر السنوي من اللحوم يصل إلى حوالي 2.5 مليون رأس، مما يعكس الحاجة الملحة لسد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك والتي لا تقل عن 30%.

 

ودعا حافظ إلى ضرورة زيادة عدد المحاجر البيطرية في مصر لتكون قادرة على استيعاب الكميات الكبيرة من الماشية المستوردة مشيرا الي ان هذه المحاجر تلعب دوراً حيوياً في ضمان جودة وسلامة اللحوم المستوردة، كما تساعد في تسريع عمليات الذبح والتوزيع.

 

وقال حافظ أن هذه الصفقات الجديدة ستساهم بشكل كبير في تحقيق التوازن في أسعار اللحوم الضاني واللحوم الحمراء بصفة عامة في السوق المصرية، مما يصب في مصلحة المستهلك المصري ويساهم في استقرار السوق خلال الفترات القادمة.

 

اوضح ان هذه الخطوة تأتي كجزء من الجهود المستمرة لتعزيز الأمن الغذائي في مصر وضمان توفر اللحوم بجودة عالية وأسعار مناسبة، وذلك من خلال تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية الصديقة مثل الصومال وجيبوتي، والتي تعتبر مصادر رئيسية لتوريد الماشية.

واكد علي إن استمرار هذه الجهود والتعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص سيكون له أثر إيجابي على الاقتصاد المصري وعلى مستوى معيشة المواطنين.

أخبار ذات صلة

الحكومة: تكلفة أنبوبة البوتاجاز 340 جنيهًا.. وصعب استمرار بيعها بـ100 جنيه

أنبوبة البوتاجاز

كم سعرأنبوبة البوتاجاز اليوم ؟ تعرف على الأسعار الجديدة

مدبولي: الحكومة اتخذت إجراءات وتيسيرات واسعة أسهمت في جذب كبريات الشركات العالمية المتخصصة

شروط استحقاق المعاش المبكر 2024: كل ما تحتاج معرفته للحصول على معاشك

الشرقاوي:نُدشن من اسطنبول اكبر فاعلية اقتصادية شاملة” تركية – مصرية- افريقية  أفيكس٢٤-نوفمبر المقبل.

 رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود الهيئة بإصدار أول قانون موحد للتأمين خلال بعثة المصرية البريطانية للأعمال بلندن

رئيس الرقابة المالية يستعرض جهود تطوير القطاع المالي غير المصرفي أمام المستثمرين في لندن

رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث مع ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ملفات التعاون المشترك

آخر الأخبار
أختيار المصرفي عصام الوكيل رئيساً لمجلس إدارة بنك مصر أختيار سهى التركي نائباً للرئيس التنفيذي لـ البنك الاهلى المصري مجموعة بيك الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤ حسام الشاعر يفتتح مهرجان الغردقة لسينما الشباب للعام الثاني على التوالي الحكومة: تكلفة أنبوبة البوتاجاز 340 جنيهًا.. وصعب استمرار بيعها بـ100 جنيه مؤسسة الجود الخيرية توقع بروتوكول تعاون مع تطبيق WEDDnGO لدعم تجهيز العرائس اليتيمات وزير الاستثمار يشارك بجلسة نقاشية حول تعزيز بيئة الأعمال وتيسير حركة التجارة الخارجية وزير الخارجية والهجرة يستهل زيارته لواشنطن بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس رئيس الوزراء : حددنا من 4 – 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها "رأس بناس" كيف نستطيع تحقيق أهداف الاستدامة في عصر الذكاء الاصطناعي؟ مراسى تقيم إحتفال ضخم بمناسبة اليوم الوطني السعودي أسعار شقق الإسكان في المدن الجديدة: دليلك الشامل لاتخاذ قرار الشراء ڤودافون مصر تناقش توسيع استثماراتها الرقمية وتطوير قطاع الاتصالات في مصر خلال البعثة البريطانية المص... تحليل شامل لقرارات اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخيرة وتأثيرها على الأسواق دليل لاستعلامك عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة برقم الجلوس إطلاق المنتجات المبتكرة من هواوي يكشف عن تجربة الأجهزة القابلة للارتداء من الجيل التالي وإنتاجية سلس... "مؤتمر التثقيف بمرض السكري" يختتم أعمال نسخته الأولى بنجاح كم سعرأنبوبة البوتاجاز اليوم ؟ تعرف على الأسعار الجديدة بنك مصر يحقق طفرة هائلة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال بنهاية ديسمبر 2023 الآن.. رابط حجز شقق سكن لكل المصريين 2024 سجل الان