الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

جمعية الخبراء ترحب بقرار وزير المالية بتيسير الإجراءات الضريبية لصناعة السيارات

 

 

 

رحبت جمعية خبراء الضرائب المصرية بقرار وزير المالية بإنشاء وحدة مركزية لتيسير الإجراءات الضريبية والجمركية في صناعة السيارات.

وقالت “الجمعية”، إن القرار يساهم في توطين صناعة السيارات بدلًا من الإعتماد على التجميع والاستيراد الذي يكلف مصر سنويًا نحو 5.5 مليار دولار.

وقال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إن أحمد كجوك وزير المالية أصدر القرار رقم 355 لسنة 2024 بإنشاء وحدة مركزية تتبعه مباشرة لتيسير الإجراءات الضريبية والجمركية في صناعة السيارات.

أوضح “مؤسس الجمعية”، أن القرار ينص على أن يقدم رئيس الوحدة المركزية تقريرًا شهريًا إلى وزير المالية بما تحقق من إنجازات وما تم إتخاذه من إجراءات لحل المشكلات وتذليل العقبات التي تواجه الكيانات والشركات العاملة في مجال صناعة السيارات سواء كانت شركات تجميع أو شركات مغذية.

أكد “عبد الغني”، أن القرار الوزاري يعتبر ركيزة أساسية في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات التي تستهدف الوصول بالمكون المحلي إلى 70% بحلول عام 2030 من 17% في الوقت الحالي.

قال إن هذه الاستراتيجية فرضتها الارتفاعات المتتالية في أسعار السيارات بعد تخفيض قيمة الجنيه مما أدى إلى تراجع مبيعات السيارات في مصر من 300 ألف إلى 90 ألف سيارة سنويًا.

أكد أن المطلب الأول من الوحدة المركزية هو علاج التشوهات الجمركية والضريبية، حيث أن الاتفاقيات مع الدول الأوروبية والمغرب وتركيا تسمح ببيع السيارات المستوردة بدون رسوم جمركية في حين أن السيارات المجمعة محليًا تتكبد تكاليف إضافية نتيجة الجمارك والضرائب مما يجعلها غير قادرة على المنافسة مع المستورد.

أشار مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إلى أن مصر كانت أول دولة عربية وأفريقية تقتحم صناعة السيارات عام 1960 ولكن الآن وصلت دولة مثل المغرب إلى تصدير 700 ألف سيارة سنويا بعائد يتجاوز 14 مليار دولار في حين أن صادرات مصر أقل من 100 مليون دولار سنويًا.

أوضح أن الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات تركز بصورة أكبر علي السيارات الكهربائية لأن مصر قادرة على صناعة من 50 إلى 60% من مكونات السيارات الكهربائية، فضلًا عن أن العالم يتجه إلى الاقتصاد الأخضر مما سيزيد الطلب على السيارات الكهربائية.

قال “عبد الغني”، إن ذلك يتطلب التركيز على البنية الأساسية اللازمة للسيارات الكهربائية لأن لدينا 3 آلاف محطة شحن ونحتاج إلى مضاعفتها 3 مرات بالإضافة إلى تقديم حوافز إضافية للشركات التي تستهدف التصدير في صورة إعفاءات ضريبية وتمويل منخفض التكلفة.

أكد المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني، أن صناعة السيارات تلعب دورًا محوريًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفر الآلاف من فرص العمل وتساهم في الناتج المحلي الإجمالي ولذلك فإن قرار وزير المالية يمثل دفعة كبيرة لتوطين صناعة السيارات في مصر.

أخبار ذات صلة

انطلاق أول سيارة جيب كهربائية وهذا سعرها

سعر نيسان نافارا بعد إطلاقها في مصر

كيا سيراتو

قرض سيارة من بنك مصر: شروط وخطوات التقديم

رينو Arkana

أفضل 5 ميزات تميز سيارة رينو Arkana عن المنافسين

رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لبحث المعايير والضوابط النوعية لتنظيم سوق السيارات في مصر

رئيس الوزراء: تفاوضنا مع شركات صينية لتصنيع السيارات الكهربائية

هيونداي موتور تكشف عن استراتيجية “نهج هيونداي” الجديدة وتحدد أهدافها المتوسطة

سعر سيارة جي إي سي GS4 الجديدة

تعرف على سعر سيارة جي إي سي GS4 الجديدة 2024 في السوق المصري

آخر الأخبار
Last Summer Hooray: Your Perfect Weekend Escape at Danat Jebel Dhanna Resort "إي آند" تشارك "مانشستر سيتي" للاحتفال بلحظات السرعة في كرة القدم العوضي: ضرورة زيادة حصة الشركات البحرينية من سوق الأمن السيبراني الخليجي تاكسي دبي تعزز مكانتها الريادية كأكبر مشغل لمركبات الأجرة في إمارة دبي أقوى قادة الرعاية الصحية ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لعام 2024 "إيمان للتطوير العقاري" تطلق "وان سكاي بارك" بالتعاون مع "فرزاتشي سيراميك" دبي أوبرا  تعلن عن إطلاقها برنامج الفنون العالمية لموسم (2024-2025) منتجع وسبا هيلتون المالديف أمينجيري يقدم تجربة لا تُنسى احتفالاً باليوم الوطني السعودي وزير الإسكان يتفقد بشكل مفاجئ سير العمل بعدد من روافع مياه الشرب والصرف الصحى وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث تصادم قطارين محافظة الشرقية إكسترا نيوز: مصرع شخص وإصابة 18 آخرين فى حادث تصادم قطارين بالزقازيق وزير التربية والتعليم يعقد اجتماعًا مع مديري مدارس النيل الدولية التخطيط والتنمية تُعلن الحصاد الأسبوعي لأنشطة وفعاليات الوزارة3 وزير الإسكان: لدينا مجموعة من الضوابط والآليات لإتاحة الأراضى بمساحات كبيرة لتنمية المدن الجديدة وزير الصحة يشهد احتفالية ختام مسابقة «قادة الأنشطة الطلابية» « أيقونة الإرادة » ..تكريم سارة سمير بنت مصر الموهوبة على منصة التخرج الزمالك يفوز على الشرطة الكيني في الكونفدرالية رئيس المخابرات ووزير الخارجية يزوران أسمرة الزمالك يعلن رسميا انضمام محمد حمدي مصرع وإصابة 11 شخصا في انقلاب ميكروباص أعلى الطريق السياحي بأكتوبر