الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

السعودية تخطط لتصدير أكثر من 150 ألف سيارة كهربائية في 2026

تخطط السعودية لإنتاج وتصدير أكثر من 150 ألف سيارة كهربائية، في عام 2026، ترتفع الى 500 ألف سيارة في 2030، وذلك في إطار خططها نحو خفض الإنبعاثات الكربونية وتعزيز الاستدامة والتحول نحو وسائل النقل الأكثر نظافة، وتقليص فاتورة الواردات السنوية بقيمة 50 مليار ريال سعودي.

وكشفت تقارير صحفية عن الخطوات المحورية التي اتخذتها الرياض لتحقيق هذا الهدف، ومنها استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة غالبة بـ 10 مليار دولار في شركة ” لوسيد موتورز” الامريكية بهدف البدء في انتاج 150 ألف سيارة في المملكة سنوياً، وإقامة شراكة بين مجموعة “فوكس كون” و “بي ام دبليو ” وشركة “سير” العلامة التجارية السعودية الاولى للسيارات الكهربائية، بهدف الإعلان عن تصميم سيارتها قريباً. بالإضافة الى اعلان الشراكة مع “هيونداي” لإنشاء مصنع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية لإنتاج 50 ألف سيارة سنوياً.

وبحسب التقرير الاقتصادي الصادر عن (investing.com)، أعلنت شركة “سير” عن خطتها لإنتاج 150 ألف سيارة سعودية متكاملة الصنع سنوياً.

كما أطلق صندوق الاستثمارات العامة شركة للاستثمار في التعدين في الخارج لتأمين إمداداته من الليثيوم والمعادن الأخرى المستخدمة في البطاريات، فيما تخطط شركة “EV Metals” الأسترالية لصناعة البطاريات لإنشاء مصنع لهيدروكسيد الليثيوم في المملكة.

بالتزامن مع زيارة وزير الصناعة بندر الخريف الى دول اميركا الجنوبية وذلك في إطار جهود السعودية لتوطين وتأمين المعادن المطلوبة في صناعة السيارات الكهربائية بما فيها الليثيوم، والكوبالت، والنيكل، والنحاس.

تسعى المملكة العربية السعودية لأن تصبح لاعبًا رئيسيًا في سلسلة الإمداد العالمية للسيارات الكهربائية، مما يبرز التزامها بتنويع الاقتصاد وسعيها لتحقيق حلول الطاقة المستدامة.

والجدير بالذكر أن السعودية تستعد لاستضافة معرض السيارات الكهربائية في نسخته الثالثة في الفترة من 17 الى 19 سبتمبر الجاري، والذي يسلط الضوء على أحدث التقنيات والابتكارات في مجال صناعة السيارات الكهربائية ولاسيما على صعيد استكشاف حلول للشحن والبطاريات والتقنيات الاخرى ذات الصلة، كما يوفر فرصة فريدة لجميع المشاركين لتعزيز النقل المستدام والمساهمة في بناء مستقبل أكثر صداقة للبيئة.

أخبار ذات صلة

كيا سبورتاج L

كيا الشرق الأوسط وأفريقيا تكشف عن كيا سبورتاج L

العربية للسيارات

أسعار السيارات في مصر اليوم… نصائح لاختيار السيارة المناسبة لميزانيتك

سكوتر

سكوتر أحلامك في متناول يدك.. قرض سكوتر بدون مقدم وبفائدة منخفضة

المجدوعي شانجان

المجدوعي شانجان تدشن طرازها الرياضي UNI-V Sport

سيارة "QX50"

إنفينيتي: تجربة استثنائية تعكس الفخامة والتميّز

تطبيق طلب سيارات الأجرة

تطبيق طلب سيارات الأجرة الرائد يانغو Yango أصبح متوفراً الآن في أبوظبي لتعزيز التنقل السلس

تشينتان سارين، مؤسس ورئيس تنفيذي لشركة PlusX Electric

“PlusX Electric” تـطلق عملياتها إنطلاقها رسميًا في الإمارات

معرض السيارات الكهربائية في الرياض

افتتاح النسخة الثالثة من معرض السيارات الكهربائية في الرياض

آخر الأخبار
زوهو تدمج قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منصة تحليلات البياناتزوهو اناليتيكس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 رئيس الوزراء يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات وزير البترول والثروة المعدنية يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية وزير الاستثمار يعقد لقاءات مع عدد من الشركات البريطانية في مجالات الصناعات تعرف على اجهزة البيجر والشركات المصنعة شروط التقديم على وظائف وزارة المالية: دليل شامل للمتقدمين أسهل الطرق للحصول على شهادة مخالفات رخصة القيادة أسعار الأرز الشعير في مصر: مقارنة بين المحافظات مراجعة شاملة لهاتف Infinix Hot 50: هل يستحق الشراء؟ كل ما تحتاج معرفته عن شروط الإيجار السكني التمليكي في مصر وزير الصحة يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي وزير البترول يرأس مائدة مستديرة تحت عنوان "صياغة مستقبل عملى وواقعى للطاقة في مصر" وزير الإسكان: إجراء القرعة الثالثة لتخصيص 267 قطعة أرض تم توفيق أوضاعها ثورة في عالم الهواتف.. اكتشف أبرز مميزات iOS 18 مقارنة بين أنواع شهادات بنك مصر 2024: أيها الأفضل؟ رابط نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 المباشر | اسرع في الاستعلام أسعار شقق سكن لكل المصريين 2024: كل ما تحتاج معرفته عن الحجز والشروط مدبولى: الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة..افتتحنا مصانع اثنتين والثالثة قريبا كل ما تحتاج معرفته عن الأوراق المطلوبة الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024