الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

منتدى صحار لرائدات الأعمال الخليجيات ينطلق في أكتوبر المقبل كمنصة للتمكين الاقتصادي

 

كشفت غرفة تجارة وصناعة عمان اليوم (الاثنين) عن برنامج تنظيم واستضافة النسخة السادسة من منتدى صاحبات الأعمال الخليجيات بالتعاون مع اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي، والمقرر إقامته خلال الفترة من 9 الى 10 أكتوبر 2024 القادم في ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة.

وكُشف خلال المؤتمر الصحفي عن هوية المنتدى الذي يأتي حاملا بهذه الدورة شعار رائدات بالفكر.. ملهمات بالفعل، وبمشاركة أكثر من 300 مشاركة من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويناقش المنتدى خمسة محاور رئيسية ففي المحور الأول يتناول التغيرات التي حصلت في الاقتصاد الخليجي والحوافز والمبادرات الموجهة نحو تمكين المرأة اقتصاديا، أما المحور الثاني فيأتي بعنوان أثر الابتكار والتقنيات الحديثة في دعم استثمارات صاحبات الأعمال، وفي محور آخر يتناول المنتدى الشراكات وخلق العلامات التجارية الخليجية بهدف التوسع في المشاريع محليا ودوليا وتمكين رواد الأعمال من الحصول على التمويل اللازم لتطوير الأعمال، وفي المحور الرابع يتناول المنتدى موضوع المسؤولية المجتمعية والبيئية والاستدامة لبحث أمكانية دمج هذه المفاهيم في استراتيجيات الشركات لتحقيق توازن بين الربحية والتأثير الايجابي على المجتمع والبيئة وتبني أفضل ممارسات الاستدامة، أما المحور الأخير فيدور حول الصحة النفسية والتوازن المهني وأثره على الأفراد وتحقيق الأداء الأمثل لرواد الأعمال في حياتهم المهنية ودعم بيئة العمل.

وخلال المؤتمر الصحفي قال سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، رئيس اتحاد الغرف الخليجية، إن المنتدى جاء ليعمل على إبراز دور المرأة الخليجية في التنمية الاقتصادية، باعتبارها شريك أساسي منذ أن بدأت دول مجلس التعاون خططها التنموية حيث كانت المرأة الخليجية جنبا إلى شقيقها الرجل في عالم الأعمال ومسجلة العديد من النجاحات المستدامة في مختلف القطاعات حتى باتت ريادة الأعمال للمرأة الخليجية ركنا أساسيا من أركان القطاع الخاص الخليجي.
وبين أنه باعتبار أن مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي جزء لا يتجزأ من نجاح الرؤى المختلفة لدول مجلس التعاون، فإن هذا المنتدى يأتي ليعزز الفائدة من المكاسب التي تحقَّقت لتمكين المرأة الخليجية في عالم الأعمال مع مناقشة التحديات التي تواجه مسارات صاحبات الأعمال الخليجيات وتفعيل استفادتهن من برامج التحفيز وجهود تحقيق التنويع الاقتصادي فضلا عن استعراض المبادرات الناجحة لصاحبات الأعمال الخليجيات.
وأضاف أن اتحاد الغرف الخليجية الذي دأب على تنظيم النسخ السابقة من المنتدى أوجد منصة لصاحبات الأعمال الخليجيات ليتم من خلالها متابعة انعكاسات التطورات والتحولات الاقتصادية والعمل على تعزيز الشراكة الخليجية لإيجاد آليات التطوير والتحديث في مجالات الإنتاج الأعمال مع الحرص على تبادل الخبرات من خلال الحضور الكبير للفاعلين والمؤثرين في المجالات الاقتصادية.

من جانبه أكد المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة جاهزية الفرع لإقامة هذا الحدث الخليجي المهم، حيث تم تشكيل لجنة معنيّة بإعداد وتقديم خطط متكاملة لاستضافة هذا المنتدى من تقديم أوراق العمل والجلسات الحواريّة والورش التدريبيّة والمعرض المصاحب لأعمال المنتدى. حيث يُشكّل هذا المنتدى أكبر تجمع خليجي لصاحبات الأعمال لتناول موضوعات تجاريّة واقتصاديّة نوعية وجديدة في عالم الأعمال الذي أصبح عالمًا مُتغيرًا باستمرار.
وأشار العبري إلى أن استراتيجيّة الغرفة تدعم اللامركزية لتنمية المحافظات من حيث تكثيف الأعمال والفعاليات في مختلف محافظات السلطنة عملًا برؤية عُمان 2040.
ويضيف العبري قائلًا: لهذا قُمنا بتنظيم هذا الحدث الخليجي في محافظة شمال الباطنة وليس ذلك فقط، وإنما نبذل مساعي حثيثة لجعل محافظة شمال الباطنة من المحافظات التي تساهم في تطوير صناعة المؤتمرات والمعارض الدوليّة وتنظيمها وإقامتها، حيث بدأنا بإقامة منتدى صحار للاستثمار الذي كان جاذبًا لمستثمرين إقليميين ودوليين، والآن نستضيف منتدى صاحبات الأعمال الخليجيات السادس، والشراكة بمؤتمر خدمة العُملاء الذي ينطلق بداية أكتوبر القادم. هذا بالإضافة إلى أننا نعمل على إعداد مبادرات دوليّة قادمة وكذلك العمل على دراسة جدوى إقامة مركز معارض ومؤتمرات لتحفيز جذب المزيد من الفعاليات النوعية بهدف الترويج للسلطنة ككل ومحافظة شمال الباطنة بشكلٍ خاص، وخلق حراك تجاري واقتصادي تنموي بشكل مستدام.

وقالت أسماء بنت محمد الفطيسية رئيسة لجنة صاحبات الأعمال بمحافظة شمال الباطنة رئيسة اللجنة المنظمة: يُشكّل المنتدى السادس لصاحبات الأعمال الخليجيات فرصة لتوثيق عُرى التعاون بين صاحبات الأعمال الخليجيات ويُساهم دون شكٍ في خلق شراكات استراتيجية، وهي فرصة كذلك لعرض التحديات التي قد تُشكّل هاجسًا أو عائقًا نحو تطوير بيئة العمل الريادية والتجارية على مستوى دول الخليج، والأهم من ذلك هو تشارك المعارف والخبرات في عالم التجارة والاقتصاد.
وأضافت الفطيسيّة: نحنُ فخورون باستضافة هذا المنتدى المهم في سلطنة عمان للمرة الثانية، حيث كانت أولى دورات المنتدى بمحافظة مسقط عام 2012. وهذه المرة ستنطلق فعاليات المنتدى في محافظة شمال الباطنة؛ لتسليط الضوء على كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة والتحولات الرقمية في تطوير الأفكار الريادية وتحويلها إلى مشاريع وشركات ناجحة. وتبادل المعرفة والخبرات بين صاحبات الأعمال في الخليج وتعزيز قنوات التواصل بينهن. هذا بالإضافة إلى تناول دور الصحة النفسية والتوازن المهني لصاحبات الأعمال.
وأشارت الفطيسيّة إلى أن المنتدى سيستضيف شخصيات بارزة في ريادة الأعمال ومسئولين حكوميين ورائدات أعمال وملهمات من جميع دول الخليج، وتمتد أعمال المنتدى على مدار يومين وتتطرق إلى خمسة محاور رئيسية و هي: جلستين حواريتين الأولى في تمكين المرأة اقتصاديا، و الثانية في أثر الابتكار والتقنيات الحديثة في دعم استثمارات صاحبات الأعمال. أما المحور الثالث فيتناول الشراكات وخلق العلامات التجارية الخليجية لثلاث صاحبات أعمال خليجيات. والمحور الرابع سيطرح تجربتين رائدتين في المسؤولية المجتمعية والبيئية والاستدامة. وننتهي بالمحور الخامس على شكل ورقة عمل في الصحة النفسية والتوازن المهني لدى رائدات الأعمال.
وتختتم الفطيسيّة حديثها بأن المنتدى سيصاحبه فعاليات مثل معرض للمجوهرات وجولة في ميناء صحار والمنطقة الحرة وأمسية في قلعة صحار التاريخية.

أخبار ذات صلة

معرض المجوهرات والساعات في أبوظبي

معرض المجوهرات والساعات في أبوظبي يستعد لإقامة دورته الحادية والثلاثين

"الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات"

“إكسبو الشارقة” يستعد للدورة الـ 54 من “الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات”

مستشفى القاسمي

مستشفى القاسمي ينجح في زراعة دعامة “أبوت” (Abbott) الجديدة القابلة للذوبان

مهرجان "آيفا 2024"

جزيرة ياس في أبوظبي تستعد للنسخة الأضخم من مهرجان “آيفا 2024”

وضع حجر الأساس لمركز الدكتور سليمان فقيه الطبي

مجموعة فقيه للرعاية الصحية تحتفل بوضع حجر الأساس لأحدث فروعها بمكة المكرمة

“فوربس الشرق الأوسط” تختار خالد ياسين ضمن قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية لعام 2024

“دبي للإعلام” تحتفل بتخريج قيادات الصف الثاني والثالث ضمن الدفعة الأولى من برنامج دبلوم “إعداد القادة”

مجموعة المطاعم في الإمارات

مجموعة المطاعم في الإمارات تتعاون مع غرف دبي لاستضافة يوم مفتوح حول قطاع المأكولات

آخر الأخبار
زوهو تدمج قدرات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منصة تحليلات البياناتزوهو اناليتيكس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 رئيس الوزراء يستعرض مشروعا مقترحا لإقامة مركز بيانات أخضر من خلال أحد التحالفات وزير البترول والثروة المعدنية يلتقي الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية وزير الاستثمار يعقد لقاءات مع عدد من الشركات البريطانية في مجالات الصناعات تعرف على اجهزة البيجر والشركات المصنعة شروط التقديم على وظائف وزارة المالية: دليل شامل للمتقدمين أسهل الطرق للحصول على شهادة مخالفات رخصة القيادة أسعار الأرز الشعير في مصر: مقارنة بين المحافظات مراجعة شاملة لهاتف Infinix Hot 50: هل يستحق الشراء؟ كل ما تحتاج معرفته عن شروط الإيجار السكني التمليكي في مصر وزير الصحة يستقبل سفير جمهورية كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي وزير البترول يرأس مائدة مستديرة تحت عنوان "صياغة مستقبل عملى وواقعى للطاقة في مصر" وزير الإسكان: إجراء القرعة الثالثة لتخصيص 267 قطعة أرض تم توفيق أوضاعها ثورة في عالم الهواتف.. اكتشف أبرز مميزات iOS 18 مقارنة بين أنواع شهادات بنك مصر 2024: أيها الأفضل؟ رابط نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 المباشر | اسرع في الاستعلام أسعار شقق سكن لكل المصريين 2024: كل ما تحتاج معرفته عن الحجز والشروط مدبولى: الحكومة استهدفت اجتذاب 3 شركات عالمية عملاقة..افتتحنا مصانع اثنتين والثالثة قريبا كل ما تحتاج معرفته عن الأوراق المطلوبة الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024