الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

كل ما تحتاج معرفته عن شروط الإيجار السكني التمليكي في مصر

في ظل التحديات الاقتصادية وارتفاع أسعار العقارات في مصر، يبرز نظام الإيجار السكني التمليكي كأحد الحلول التي توفر للمواطنين فرصة تملك منازلهم بطرق ميسرة ومريحة، حيث يجمع هذا النظام بين مزايا الإيجار والتملك، حيث يمنح المستأجر إمكانية سداد ثمن الوحدة على دفعات شهرية خلال فترة محددة، تنتهي بملكية كاملة للعقار.

ومع ازدياد الإقبال على هذا النوع من العقود، أصبح من الضروري تسليط الضوء على شروطه وآلياته القانونية، والتحديات التي قد تواجه الراغبين في الاستفادة منه.

وعبر السطور التالية نستعرض بالتفصيل الشروط اللازمة لتطبيق الإيجار التمليكي، بالإضافة إلى مميزاته وعيوبه وتأثيره على السوق العقاري المصري.

الإيجار التمليكي

نظام الإيجار التمليكي يُعرف أيضًا باسم “الإيجار الذي ينتهي بالتملك”، حيث يقوم المستأجر بدفع إيجار شهري للوحدة السكنية مع التزام بتملك الوحدة بعد مدة الإيجار المتفق عليها، وخلال فترة الإيجار، يعتبر المستأجر كأنه مالك للوحدة، ويتحمل بعض المسؤوليات الخاصة بالصيانة.

شروط الإيجار التمليكي

تتراوح مدة الإيجار عادة بين 5 إلى 20 سنة، حسب الاتفاق بين المستأجر والمالك، كما يجب أن يكون الدفع شهري أعلى قليلاً من الإيجار العادي للوحدات المماثلة، حيث يُعتبر جزء من هذا الدفع مقدمًا لعملية التملك، وعادة يتم دفع الدفعة الأولى قبل البدء في عقد الإيجار التمليكي، والتي تتراوح قيمتها حسب المنطقة ونوعية الوحدة، كما يجب أن يشمل العقد تفاصيل واضحة عن حقوق والتزامات الطرفين، مثل كيفية التعامل مع التأخير في السداد أو الصيانة.

الإجراءات القانونية

يتطلب نظام الإيجار التمليكي إجراءات قانونية دقيقة لضمان حقوق الطرفين. أهم هذه الإجراءات وتشمل تسجيل العقد: يُفضل تسجيل العقد لدى الجهات المختصة لحماية حقوق المستأجر والمالك، ويكون عقد المشروط العقد يتضمن شروطًا صريحة حول تملك الوحدة بعد انتهاء فترة الإيجار، وتحديد آلية نقل الملكية.

المزايا

التدرج في التملك، والمرونة في السداد: يتيح النظام مرونة في الدفع على مدى سنوات طويلة، مما يجعله خيارًا مناسبًا للعديد من المواطنين، و الحماية من التضخم العقاري: يُمكن للمستأجر تثبيت سعر التملك في العقد، مما يوفر له الحماية من أي زيادات مستقبلية في أسعار العقارات.

العيوب

التزامات طويلة الأجل يُلزم المستأجر بعقد طويل الأمد، وقد يواجه صعوبة في التخارج منه قبل انتهاء المدة، وقيود على الصيانة المستأجر قد يكون مسؤولًا عن بعض أعمال الصيانة، وهو أمر قد يكون عبئًا ماديًا.

التمويل والتسهيلات

تقدم بعض البنوك والمؤسسات المالية في مصر برامج تمويل خاصة بنظام الإيجار التمليكي، حيث توفر قروضًا لتغطية الدفعة الأولى أو جزء من الإيجار الشهري.

الفئات المستهدفة

الشباب نظام الإيجار التمليكي يعد خيارًا جذابًا للشباب الذين يرغبون في التملك دون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة في البداية، والأسر ذات الدخل المتوسط، حيث يمكن لهذا النظام أن يوفر حلاً للأسر التي لا تستطيع شراء منزل دفعة واحدة ولكن تستطيع تحمل دفعات شهرية على المدى الطويل، بالإضافة إلى المشاريع السكنية المتاحة، حيث أطلقت الدولة المصرية ومطورو القطاع الخاص العديد من المشاريع السكنية التي تعتمد على نظام الإيجار التمليكي، مثل مشاريع الإسكان الاجتماعي والمشاريع الكبرى في المدن الجديدة.

 

أخبار ذات صلة

شقق سكنية بالتقسيط على 30 سنة

الآن.. رابط حجز شقق سكن لكل المصريين 2024 سجل الان

أميت داهيما

“كيماكس” تتوسع في 18 دولة لتعزيز فرص الاستثمار العقاري بدبي

كاسكو" للتطوير العقاري

كاسكو للتطوير العقاري تنطلق رسميًا في سوق العقارات الإماراتي

وزير الإسكان يُصدر قرارات لإزالة الإشغالات ومخالفات البناء الواقعة بتوسعات مدينة الشيخ زايد

شقق سكن لكل المصريين

وظائف الإسكان 2024: دليل شامل للشروط والمؤهلات المطلوبة

وزير الإسكان يتابع سير العمل بقطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات

آدم أمين، الخبير العقاري

آدم أمين: عوامل حدوث الفقاعة العقارية لا تتواجد في السوق المصري

وزير الإسكان: إجراء القرعة الثالثة لتخصيص 267 قطعة أرض تم توفيق أوضاعها

آخر الأخبار
"مؤتمر التثقيف بمرض السكري" يختتم أعمال نسخته الأولى بنجاح كم سعرأنبوبة البوتاجاز اليوم ؟ تعرف على الأسعار الجديدة بنك مصر يحقق طفرة هائلة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال بنهاية ديسمبر 2023 الآن.. رابط حجز شقق سكن لكل المصريين 2024 سجل الان تعرف على مميزات وعيوب هاتف شاومي Redmi 14R الجديد السعودية : مليون وظيفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بدعم برنامج كفالة «نستله مصر» تشارك في «مدرسة السعادة» مستشفى "حروق أهل مصر" يعزز وعي العاملين بالقطاع الصحي فنادق ومنتجعات ميلينيوم الشرق الأوسط وأفريقيا تكشف عن عروض حصرية في السعودية منتجع شاطئ العنوان في دبي يطلق عروض إقامة حصرية في سبتمبر الجاري مصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة قرارًا يطالب بإنهاء احتلال فلسطين خلال 12 شهرا الإمارات : انطلاق الأسواق العالمية في سباق لاستقطاب أصحاب الخبرات لتلبية الطلب العالمي مجموعة فنادق ومنتجعات جنة تستعد لافتتاح فندق جنة اكزيكتيف للشقق الفندقية في العاصمة أبوظبي فتح باب التقدم للالتحاق بأربع مدارس مصرية يابانية جديدة مباحثات بترولية مع نائب الرئيس التنفيذى للغاز الطبيعى المسال بشركة شل شراكة بين الحكومتين المصرية والأمريكية لحماية وحفظ التراث الثقافي المصري F5 تسلط الضوء على أدوات أمنية جديدة لحماية واجهة برمجة التطبيقات خلال فعاليات جيتكس 2024 فعاليات ثقافية وعروض مسرحية وشعبية للاحتفاء باليوم الوطني السعودي بالمدينة المنورة "البريد المصري".. يشارك في معرض "إيجي فيلا".. لهواة الطوابع بـ"الإسكندرية" OSN+ تنفرد بعرض حصري لمسلسل البطريق بالتزامن مع إطلاق محتوى جديد وممتع