الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

“مصدر” تستحوذ على شركة “سايتا” الإسبانية من “بروكفيلد”

 أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، الشركة الإماراتية الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، عن استحواذها على شركة “سايتا ييلد” من شركة “بروكفيلد رينوابل” بقيمة تقدر بحوالي 5 مليارات درهم إماراتي (1.4 مليار دولار/1.2 مليار يورو)، وتخضع الصفقة للموافقات التنظيمية المعتادة ومن المتوقع إغلاقها في نهاية عام 2024.

تعد “سايتا” شركة رائدة مستقلة في مجال تطوير وامتلاك وتشغيل أصول الطاقة المتجددة ولديها مشاريع تغطي مختلف مراحل سلسلة القيمة ضمن القطاع. وتضم الصفقة محفظة متنوعة من المشاريع أغلبها في مجال طاقة الرياح بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميجاواط، من بينها 538 ميجاواط من أصول مشاريع لطاقة الرياح في إسبانيا، و144 ميجاواط من أصول مشاريع لطاقة الرياح في البرتغال، و63 ميجاواط من أصول مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في إسبانيا، وتشمل خططاً لتطوير مشاريع أخرى بقدرة 1.6 جيجاواط. ويُستثنى من الصفقة مجموعة من مشاريع الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 350 ميجاواط، والتي ستحتفظ بها “بروكفيلد” وتستمر في تشغيلها.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، رئيس مجلس إدارة “مصدر”: “يؤكد هذا الاستثمار على التزام “مصدر” بتنفيذ رؤية القيادة بتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة ونشر حلول ومشاريع الطاقة المتجددة. وتمثل هذه الصفقة مع ’بروكفيلد رينوابل‘ واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا، وتؤكد على الجهود الكبيرة التي تبذلها ’مصدر‘ لتوسيع أنشطتها ومشاريعها وتنفيذ خططها الطموحة للنمو والتوسع، كما أنها تدعم هدف مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات، وذلك تماشياً مع ’اتفاق الإمارات‘ التاريخي الذي تم التوصل إليه خلال مؤتمر الأطراف COP28.

وأوضح معاليه أن هذه الصفقة تكتسب أهمية إضافية بالنسبة لدعم أهداف الاتحاد الأوروبي بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 واستثمار كامل الإمكانات والقدرات في مجال الطاقة المتجددة.

وتمثل هذه الصفقة واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا، وتعزز مكانة “مصدر” في واحدة من أكبر أسواق الطاقة المتجددة في أوروبا. وتعكس الصفقة التزام “مصدر” بالمساهمة في الانتقال في قطاع الطاقة في كل من إسبانيا والبرتغال وأوروبا، وتعزز خططها للنمو في المنطقة دعماً لتحقيق هدفها برفع القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشاريعها العالمية إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030. وكانت “مصدر” قد أعلنت مؤخراً عن اتفاقية مع “إنديسا” لتصبح شريكة في أصول محفظة لمشاريع الطاقة المتجددة في إسبانيا بقدرة 2.5 جيجاواط، والتي تخضع لاستيفاء الشروط والحصول على الموافقات التنظيمية.

من جهته، قال مارك كارني، رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم الاستثمار لدى “بروكفيلد”: “نحن سعداء بإبرام هذه الصفقة المهمة مع شركة ’مصدر‘. وباعتبارهما شركتين رائدتين عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، ستستمر “بروكفيلد” و”مصدر” في دورهما الحيوي بدعم التحول نحو اقتصاد خالٍ من الكربون”.

ومنذ استحواذ “بروكفيلد” على “سايتا” في عام 2018، تعاونت مع فريق إدارة الشركة لتنفيذ خطة عمل ناجحة تركز على تحسين هيكل رأس المال، وتعزيز النمو من خلال عمليات الدمج وإعادة التشغيل والتطوير المستدام والفرص الأخرى المتاحة. وتأتي هذه الصفقة في إطار استراتيجية “بروكفيلد” في مجال أصول الطاقة المتجددة لإعادة تدوير رأس المال بهدف تمويل أنشطة النمو.

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”: “بامتلاكها لمحفظة من المشاريع قيد التشغيل أغلبها في مجال طاقة الرياح بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميجاواط وخطط لتطوير مشاريع بقدرة 1.6 جيجاواط في إسبانيا والبرتغال، تشكل “سايتا” إضافة مهمة لمحفظة مشاريع “مصدر” في أوروبا، خصوصاً بعد شراكتنا مؤخراً مع شركة “انديسا” في محفظة مشاريع طاقة شمسية بقدرة 2.5 جيجاواط. وتمثل هذه الصفقة خطوة مهمة تعزز حضورنا في سوق آيبيريا، وذلك بالاستحواذ على شركة قوية في مجال الطاقة المتجددة، وتمتلك محفظة مشاريع مهمة قيد التشغيل، ولديها فريق إدارة على مستوى عالٍ من الكفاءة، وفرص نمو ملموسة على المديين القريب والبعيد، ما يدعم خطط “مصدر” للوصول بمحفظة مشاريعها إلى 100 جيجاواط بحلول عام 2030″.

من جانبه، قال كونور تيسكي، الرئيس التنفيذي لشركة “بروكفيلد رينوابل بارتنرز”: “سعداء بنجاحنا في دعم وتطوير “سايتا” خلال فترة امتلاكنا لها، حيث حرصنا على العمل بشكل وثيق مع الإدارة لضمان تعزيز وتوسيع نطاق محفظة مشاريعها في كامل شبه جزيرة آيبيريا. ولدى الشركة خطط تطوير مهمة، كما يديرها فريق عمل عالي الكفاءة، وتمتلك القدرات اللازمة لمواصلة تطوير مشاريع طموحة في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة تحت إشراف مصدر”.

وقال ألفارو بيريز دي لاما، الرئيس التنفيذي لشركة “سايتا”: “بعد أكثر من ست سنوات من النجاح والنمو وتحقيق الأرباح مع ’بروكفيلد ‘، نتطلع لبداية فصل جديد من مسيرة ’سايتا‘ تحت إشراف ’مصدر‘، والعمل معاً للانتقال بشركة ’سايتا‘ إلى مستوى جديد من النمو وتعزيز مكانتها الرائدة كمنتج مستقل للطاقة المتجددة في آيبيريا”.

وعينت “مصدر” “سيتي جروب غلوبال ماركتس ليمتد” كمستشار للصفقة، و”لينكلاترز” كمستشار قانوني، و”يو إل” كمستشار فني،  و”كي بي ام جي” كمستشار مالي وضريبي. في حين عيّنت “بروكفيلد” بنك “سانتاندير” وبنك “سوسيتيه جنرال” كمستشارين للصفقة، و”أوريا مينديز” كمستشار قانوني، و”جي أدفايزوري” كمستشار تقني، و”كي بي ام جي” كمستشار ضريبي.

أخبار ذات صلة

مشروع “نوارة”التابع لمؤسسة إي اف چي للتنمية الاجتماعية، يفوز على مستوى محافظة الأقصر

بروتوكول تعاون بين هيئة الاستثمار والشركة المتحدة للتوعية والترويج للاستثمار بمصر

شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"،

“مصدر”  و”تاليري” تستكملان الإغلاق المالي لمشروع “شيبوك 2” لطاقة الرياح بقدرة 154 ميجاواط في صربيا

أوتوتيرمينال ميناء خليفة

موانئ أبوظبي تعلن عن تحقيق محطة “أوتوتيرمينال ميناء خليفة” نمواً بنسبة 30% في النصف الأول من عام 2024

جهينه تطلق منتجات جديدة من مكس الشوكولاتة والعصائر والزبادي اليوناني في السوق المصري

رئيس غرفة بورسعيد: الفرص الاستثمارية التي سيتم طرحها على القطاع الخاص تلبي الكثير من احتياجات السوق المصري

شركة «Lucchi» للأثاث تعتزم 3 فروع جديدة حلال العام الحالي

AIM Congress 2025 Highlights the

قمة AIM للاستثمار 2025 تسلط الضوء على أحدث اتجاهات الاستثمار الأجنبي المباشر والتجارة العالمية

آخر الأخبار
السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزيرة التنمية المحلية اعتماد نتائج أعمال شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول عن العام المالي 2023- 2024 كل ما تحتاج معرفته عن أسعار العقارات في مصر.. دليل المشتري وزيرة التضامن تجتمع مع أعضاء بعثة البنك الدولي لبرامج الحماية الاجتماعية "بي دبليو سي" تنظم ندوتها السنوية حول الضرائب والقوانين في مملكة البحرين "هوتباك" توفر 200 فرصة عمل لمخالفي نظام الإقامة ضمن برنامج العفو أخبار سارة... موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 رابط نتيجة تقليل الاغتراب المرحلة الثالثة.. استعلم الآن وزير الخارجية والهجرة يشارك في الاجتماع الوزاري التشاوري العربي مشروع "نوارة"التابع لمؤسسة إي اف چي للتنمية الاجتماعية، يفوز على مستوى محافظة الأقصر تامر ناصر رئيسًا تنفيذيًا لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري بالشراكة مع مؤسسة ڤودافون مصر لتنمية المجتمع مبادرة «المنفذ» تختتم فعاليات النسخة الثانية  السيسي يصدر قرار إعادة تشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية 4PR Group تعلن عن بودكاست "إزيَ الصحة؟" إعمار مصر تحتفل باليوم الوطني السعودي بفعاليات استثنائية في مراسي على مدار أربع أيام متواصلة بروتوكول تعاون بين هيئة الاستثمار والشركة المتحدة للتوعية والترويج للاستثمار بمصر 500 مليون مستخدم للهواتف الذكية سيعتمدون على محفظة للهوية الرقمية بحلول عام 2026 "الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات" ينطلق غداً الأربعاء في "إكسبو الشارقة" "مصدر"  و"تاليري" تستكملان الإغلاق المالي لمشروع "شيبوك 2" لطاقة الرياح بقدرة 154 ميجاواط في صربيا "مصدر" تستحوذ على شركة "سايتا" الإسبانية من "بروكفيلد"