الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

سرعات خارقة فى نقل البيانات.. كل ما تريد معرفته عن الجيل الخامس للمحمول

 

 

وقع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عقود تراخيص الجيل الخامس للمحمول 5G مع ثلاث شركات محمول ” إي آند” و”اورنج” و”فودافون”، بقيمة 150 مليون دولار لكل شركة إلي جانب 75 مليون دولار قيمة وتجديد رخص الأجيال السابقة لمدة 15 عامًا دون منح أحياز ترددية جديدة.

وسبق وأن حصلت الشركة المصرية للاتصالات we والتي تمتلك الدولة الحصة الأكبر في أسهمها، على رخصة الجيل الخامس للمحمول في يناير الماضي بقيمة 150 مليون دولار تمتد لـ15 عاماً.

وينتظر تشغيل الخدمة المشغلين الأربعة في السوق المصري في غضون 6 أشهر وفقا للترخيص. إليك أسئلة واجوبتها عن الجيل الخامس للمحمول واستخداماته:

س- ما هو الجيل الخامس للمحمول 5G؟

ج- هي شبكة الهاتف المحمول من الجيل الخامس، وهو معيار لاسلكي عالمي جديد بعد شبكات 1G و2G و3G و4G، تتيح تقنية 5G نوعًا جديدًا من الشبكات المصممة لربط الجميع تقريبًا وكل شيء معًا بما في ذلك الآلات والأشياء والأجهزة.

تهدف تقنية 5G اللاسلكية إلى توفير سرعات أعلى للبيانات متعددة جيجابت في الثانية، وزمن وصول منخفض للغاية، ومزيد من الموثوقية، وقدرة شبكة هائلة، وزيادة التوفر، وتجربة مستخدم أكثر اتساقًا لعدد أكبر من المستخدمين.

يؤدي الأداء العالي والكفاءة المحسنة إلى تمكين تجارب المستخدم الجديدة وربط الصناعات الجديدة

 

 

تهدف تقنية 5G اللاسلكية إلى توفير سرعات أعلى للبيانات متعددة جيجابت في الثانية، وزمن وصول منخفض للغاية، ومزيد من الموثوقية، وقدرة شبكة هائلة، وزيادة التوفر، وتجربة مستخدم أكثر اتساقًا لعدد أكبر من المستخدمين. يؤدي الأداء العالي والكفاءة المحسنة إلى تمكين تجارب المستخدم الجديدة وربط الصناعات الجديدة.

 

 

س: ما هي الاختلافات بين الأجيال السابقة لشبكات الهاتف المحمول وشبكات الجيل الخامس؟

 

ج: الأجيال السابقة من شبكات الهاتف المحمول هي 1G و2G و3G و4G.

 

الجيل الأول – 1G

 

الثمانينيات: قدمت تقنية 1G صوتًا تناظريًا.

 

الجيل الثاني – 2G

 

أوائل التسعينيات: قدمت تقنية الجيل الثاني الصوت الرقمي (على سبيل المثال CDMA- الوصول المتعدد بقسم الكود).

 

الجيل الثالث – 3G

 

أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين: جلبت شبكة الجيل الثالث بيانات الهاتف المحمول (مثل CDMA2000).

 

الجيل الرابع – 4G LTE

 

2010: بشرت شبكة 4G LTE بعصر النطاق العريض للأجهزة المحمولة.

 

أدى كل من 1G و2G و3G و4G إلى ظهور شبكة 5G، والتي تم تصميمها لتوفير اتصال أكثر مما كان متاحًا من قبل.

 

وبفضل السرعات العالية والموثوقية الفائقة وزمن الوصول الضئيل، ستعمل تقنية 5G على توسيع النظام البيئي للهاتف المحمول إلى مجالات جديدة، كذلك تؤثر تقنية الجيل الخامس (5G) على كل الصناعات، مما يجعل النقل الأكثر أمانًا، والرعاية الصحية عن بعد، والزراعة الدقيقة، والخدمات اللوجستية الرقمية – والمزيد – حقيقة واقعة.

 

كيف ومتى ستؤثر تقنية 5G على الاقتصاد العالمي؟

 

ج: تعمل تقنية الجيل الخامس على دفع النمو العالمي.

* 13.1 تريليون دولار من الناتج الاقتصادي العالمي

* خلق 22.8 مليون فرصة عمل جديدة

* 265 مليار دولار أمريكي من النفقات الرأسمالية العالمية والبحث والتطوير في مجال 5G سنويًا على مدار الخمسة عشر عامًا القادمة

من خلال دراسة اقتصادية بارزة لتقنية 5G، وجدنا أنه من المرجح أن يتحقق التأثير الاقتصادي الكامل لتقنية 5G في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2035 – مما يدعم مجموعة واسعة من الصناعات ويحتمل أن يتيح ما يصل إلى 13.1 تريليون دولار من السلع والخدمات.

 

وهذا التأثير أكبر بكثير من أجيال الشبكات السابقة. تتوسع متطلبات تطوير شبكة 5G الجديدة أيضًا إلى ما هو أبعد من مشغلي شبكات الهاتف المحمول التقليديين لتشمل صناعات مثل صناعة السيارات.

 

وكشفت الدراسة أيضًا أن سلسلة قيمة 5G (بما في ذلك مصنعي المعدات الأصلية والمشغلين ومنشئي المحتوى ومطوري التطبيقات والمستهلكين) يمكنها وحدها دعم ما يصل إلى 22.8 مليون وظيفة، أو أكثر من وظيفة واحدة لكل شخص في بكين، الصين.

 

كذلك هناك العديد من التطبيقات الناشئة والجديدة التي سيتم تعريفها في المستقبل، بالإضافة إلى ذلك الوقت وحده هو الذي سيحدد التأثير الكامل لـ 5G على الاقتصاد.

 

كيف ستؤثر تقنية 5G على المستخدمين؟

 

ج: تم تصميم شبكة الجيل الخامس للقيام بمجموعة متنوعة من الأشياء التي يمكن أن تغير حياتنا، بما في ذلك منحنا سرعات تنزيل أعلى، وزمن وصول منخفض، والمزيد من السعة والاتصال لمليارات الأجهزة – خاصة في مجالات الواقع الافتراضي (VR)، وإنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي (AI).

 

على سبيل المثال، مع 5G، يمكنك الوصول إلى تجارب جديدة ومحسنة بما في ذلك الوصول شبه الفوري إلى الخدمات السحابية، والألعاب السحابية متعددة اللاعبين، والتسوق باستخدام الواقع المعزز، وترجمة الفيديو والتعاون في الوقت الفعلي، والمزيد.

 

أين يتم استخدام 5G؟

 

ج: بشكل عام، يتم استخدام تقنية الجيل الخامس عبر ثلاثة أنواع رئيسية من الخدمات المتصلة، بما في ذلك النطاق العريض المتنقل المحسّن، والاتصالات ذات المهام الحرجة، وإنترنت الأشياء الضخم. تتمثل القدرة المحددة لـ 5G في أنها مصممة للتوافق الأمامي – القدرة على دعم الخدمات المستقبلية غير المعروفة اليوم بمرونة.

 

كذلك توفر تقنية الهاتف المحمول 5G تجارب غامرة جديدة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز بمعدلات بيانات أسرع وأكثر اتساقًا وزمن وصول أقل وتكلفة أقل لكل بت، بالإضافة لأهميتها في الاتصالات ذات المهام الحرجة.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لـ 5G تمكين خدمات جديدة يمكنها تحويل الصناعات من خلال روابط موثوقة للغاية ومتوفرة ومنخفضة الكمون مثل التحكم عن بعد في البنية التحتية الحيوية والمركبات والإجراءات الطبية.

 

إنترنت الأشياء الضخم

 

تهدف تقنية 5G إلى توصيل عدد كبير من أجهزة الاستشعار المدمجة بسلاسة في كل شيء تقريبًا من خلال القدرة على تقليص معدلات البيانات والطاقة والتنقل – مما يوفر حلول اتصال بسيطة للغاية ومنخفضة التكلفة.

 

كيف يستخدم المستهلكون 5G؟

 

ج: من المتوقع أن يستخدم المستهلك العادي ما يقرب من 11 جيجابايت من البيانات شهريًا على هواتفهم الذكية في عام 2022.2 ويرجع ذلك إلى النمو الهائل في حركة الفيديو حيث أصبح الهاتف المحمول بشكل متزايد مصدرًا للوسائط والترفيه، فضلاً عن النمو الهائل في دائمًا -الحوسبة السحابية والخبرات المتصلة.

 

لقد غيرت تقنية 4G طريقة استهلاكنا للمعلومات تمامًا. شهدنا في العقد الماضي قفزات كبيرة في صناعة تطبيقات الأجهزة المحمولة فيما يتعلق بخدمات مثل بث الفيديو ومشاركة الرحلات وتوصيل الطعام وغيرها.

 

ستعمل تقنية 5G على توسيع النظام البيئي للهاتف المحمول ليشمل صناعات جديدة، وسيساهم ذلك في توفير تجارب مستخدم متطورة مثل الواقع المتطرف اللامحدود (XR)، وقدرات إنترنت الأشياء السلسة، وتطبيقات المؤسسات الجديدة، والمحتوى التفاعلي المحلي، والوصول الفوري إلى السحابة، على سبيل المثال لا الحصر.

 

كيف تستخدم المدن 5G؟

 

ج: يمكن للمدن الذكية أن تستخدم شبكة الجيل الخامس بعدة طرق لتغيير حياة الأشخاص الذين يعيشون فيها، حيث توفر في المقام الأول كفاءات أكبر مثل المزيد من الاتصال بين الأشخاص والأشياء، وسرعات أعلى للبيانات، وزمن وصول أقل من أي وقت مضى في مجالات مثل سلامة السيارات، البنية التحتية والواقع الافتراضي والترفيه.

 

ما مدى سرعة 5G؟

 

ج: تم تصميم شبكة الجيل الخامس لتوفير معدلات بيانات تصل إلى 20 جيجابت في الثانية بناءً على متطلبات الاتصالات المتنقلة الدولية-2020، كذلك في بعض الهواتف تم تصميم حلول 5G  لتحقيق ما يصل إلى 10 جيجابت في الثانية في معدلات ذروة بيانات بقوة أداء الهواتف.

 

لكن تقنية 5G لا تقتصر فقط على مدى سرعتها،  بالإضافة إلى معدلات ذروة البيانات الأعلى، تم تصميم 5G لتوفير سعة أكبر بكثير للشبكة من خلال التوسع في طيف جديد، مثل mmWave.

 

 

يمكن أن توفر تقنية 5G أيضًا زمن وصول أقل بكثير للحصول على استجابة أكثر فورية ويمكن أن توفر تجربة مستخدم أكثر اتساقًا بشكل عام بحيث تظل معدلات البيانات مرتفعة باستمرار – حتى عندما يتنقل المستخدمون. ويتم دعم شبكة الهاتف المحمول 5G NR الجديدة بأساس تغطية Gigabit LTE، والذي يمكنه توفير اتصال من فئة Gigabit في كل مكان

أخبار ذات صلة

البريد المصري يصدر طابعَ بريد تذكاريًّا بمناسبة مرور 150 عامًا على تأسيس الاتحاد البريدي العالمي

شركة دنتسو تكشف عن نتائج أكبر دراسة عربية من نوعها حول الانتباه عبر المنصات

التحديث الجديد للواتساب يوفر مميزات مذهلة

“هايتيرا” تستعرض أحدث كاميراتها المحمولة على الجسم بتقنيتي 4G و5G في معرض جيتكس جلوبال 2024

موبايل شاومي الجديد يحطم الأرقام القياسية لمبيعات أندرويد 2024

بي إف يو تطلق RICOH 360 Meeting Hub في جيتكس 2024

المملكة ومصر تعززان شراكتهما التقنية والاستثمارية لدعم نمو الاقتصاد الرقمي

البريد يصدر بطاقة تذكارية للأبطال الحائزين على ميداليات في دورة الألعاب البارالمبية

آخر الأخبار
البورصة المصرية تربح ملياري جنيه في مستهل تعاملات الأربعاء بنك الاحتياطي الهندي يقرر تثبيت أسعار الفائدة البريد المصري يصدر طابعَ بريد تذكاريًّا بمناسبة مرور 150 عامًا على تأسيس الاتحاد البريدي العالمي السيسى يهنئ رئيس غينيا الاستوائية بذكرى العيد القومى هيئة الدواء المصرية تشارك في معرض CPHI الدولي بإيطاليا برعاية مجلس الوزراء.. إطلاق مبادرة "التأثير لترك الأثر" للترويج السياحي لمصر تزايد الاستعانة بمصادر خارجية تزامناً مع استمرار قطاع الضيافة في دولة الإمارات في مواجهة مشاكل التوظ... مركز معلومات الوزراء: ظهور الغاز الصخري عالميًا أحدث تغييرات كبيرة بأسواق الطاقة فندق باب القصر يساهم بجهود التوعية بسرطان الثدي بإطلاق فعالية برنش ذات طابع خاص فندق دإنغليترا في روما يعود إلى الحياة بعد تجديد شامل ليقدم تجربة ضيافة لا مثيل لها وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم لدعم مبادرة العناية بصحة الأم والجنين وتعزيز الرعاية الصحية للسيدا... شركة دنتسو تكشف عن نتائج أكبر دراسة عربية من نوعها حول الانتباه عبر المنصات وزيرة التنمية تستعرض جهود الوزارة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر «مالية عجمان» تنظّم ورشتيّ عمل للجهات الحكومية حول ضريبة القيمة المضافة وضريبة الشركات ستورمزي يحيي حفلاً موسيقياً في بطولة طيران الإمارات لسباعيات دبي للرجبي التشغيل التجارى العام الجارى.. أهم المعلومات عن مشروع الألواح الخشبية بإدكو "شارك تانك دبي" يجمع في موسمه الثاني رجال أعمال وقادة الاستثمار في المنطقة «EGYPROPERTY» تحقق معدلات نمو قوية في مبيعات عملائها من الشركات العقارية بالاعتماد على التكنولوجيا ا... محافظ أسيوط يتفقد سوق الباعة الجائلين بشارع التحكم المركزي ويوجه برفع كفاءته