الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

فعاليات “جيتكس ديجي هيلث 5.0” في دبي تستعرض مستقبل الرعاية الصحية

برزت حلول الرعاية الصحية التحوّلية في صميم الحوارات التي شهدها معرض “جيتكس جلوبال” وفعاليته “جيتكس ديجي هيلث 5.0″، حيث اجتمع الآلاف من عشاق التكنولوجيا ورواد الرعاية الصحية في مركز دبي التجاري العالمي ليوم حافل بالنقاشات المتميزة.

وقدم أكبر حدث للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم منصة فريدة لأحدث حلول الرعاية الصحية والطبية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ليسلط الضوء على الابتكارات التي تعيد صياغة مشهد رعاية المرضى على النطاق العالمي.

تأتي هذه الفعالية بالتزامن مع الجهود الرائدة التي تبذلها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز منظومة الصحة الرقمية، حيث من المتوقع أن يصل حجم سوق الصحة الرقمية في الإمارات العربية المتحدة إلى ما يزيد عن 487 مليون دولار أمريكي بحلول نهاية هذا العام. كما يدعم المعرض التزام دبي بتبني الممارسات الرقمية التي تعود بالنفع على المهنيين الطبيين والمرضى على حدٍ سواء.

وفي ظل التوقعات بأن تشكل استثمارات الرعاية الصحية المدعومة بالذكاء الاصطناعي 20% من إجمالي الإنفاق العالمي على الرعاية الصحية بحلول نهاية العام الحالي، مهد معرض “جيتكس جلوبال” الطريق لقادة الصناعة لاستكشاف دور الذكاء الاصطناعي في إحداث تغيير جذري في تقديم خدمات الرعاية الصحية وتحسين النتائج المتحققة لملايين المرضى.

شكّل “جيتكس ديجي هيلث 5.0” منصة للمختصين والقادة العالميين للانطلاق من هذا الرقم ومناقشة التأثير الذي تحدثه تلك الأدوات المبتكرة على العمليات اليومية، وإعطاء لمحة عامة لما يحمله المستقبل. وقد استقطبت الفعالية بعضاً من أكبر الأسماء في مجال الرعاية الصحية العالمية بما في ذلك “بيوجين” و”روش” و”سانوفي”، بالإضافة إلى “مايكروسوفت” و(M42) و “لينوفو”. كما حضرت أيضاً مؤسسات طبية عريقة بما في ذلك مركز سامسونج الطبي، وكلية الطب بجامعة هارفارد وغيرها الكثير.

الريادة في استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

وخلال الفعالية، مثّل الدور المتطور للروبوتات في الرعاية الصحية محوراً رئيسياً، حيث استعرض دينيس ليدنكوف، مؤسس شركة (Robosculptor)، كيفية عمل الروبوتات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ودورها في تحول رعاية المرضى من خلال منصة مستقلة للعلاجات طورها خبراء مختصون في القطاع الصحي، مؤكداً أن تكنولوجيا الروبوتات توفر العديد من المزايا. وقال: “يعدّ الذكاء الاصطناعي أداة قوية تؤدي إلى تحقيق مخرجات أفضل للمرضى، ومن الأمثلة التي نستخدمها تطبيق يعمل بشكل مشابه لتطبيق سيارات الأجرة أو التوصيل حيث يمكن للأشخاص البحث عن العلاجات وعرض المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون”.

وأضاف: “وعند استخدام الروبوتات في العلاج فإنها تساعد في تحسين تجربة المرضى عبر تمكينهم من الحصول على مجموعة واسعة من الخيارات العلاجية إلى جانب تحسين إمكانات الوصول للعلاج”.

 

يذكر أن أليكس أليبر، المؤسس المشارك ورئيس شركة (Insilico Medicine)، شارك في جلسة نقاشية أخرى تناولت علم الجينوم، وتحدث عن دور الطب الدقيق والمدعوم بالذكاء الاصطناعي في إحداث تغيير حقيقي في الملفات الجينية – وهو النهج الذي يتوقع أن يؤدي إلى تحول ملموس في علاج الأمراض التي كانت شفاؤها لا يرجى سابقاً.

 

مستقبل الذكاء الاصطناعي في طب الأعصاب

 

وفي الوقت نفسه، أظهرت دراسة أن بوسع الذكاء الاصطناعي تقليل خطر حدوث المشاكل الوعائية لجديدة بنسبة 25.6٪​​لدى مرضى السكتة الدماغية. وقدم أنيش سينغال، وهو طبيب ومدير مركز علاج السكتة الدماغية الشامل ونائب رئيس قسم طب الأعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام، لمحة عامة عن الآفاق المستقبلية لطب الأعصاب.

 

وناقش في عرضه التقديمي دراسة لحالة ساعد فيهما الذكاء الاصطناعي سيدة مشلولة على استعادة صوتها، وعرض تجربة (Golden Bridge II) التي أظهرت أن استخدام نظام دعم القرار السريري القائم على الذكاء الاصطناعي كان له تأثير أكبر بكثير على عدد الأحداث الوعائية وجودة رعاية السكتة الدماغية مقارنة بالرعاية العادية المقدمة لمرضى السكتة الدماغية الإقفارية الحادة.

وبدوره شارك جونج سو تشوي، كبير مسؤولي التكنولوجيا في مركز سامسونج الطبي، أحد أشهر المستشفيات في كوريا، رؤيته حول التقنيات المتطورة في المجال، مثل مراقبة المرضى عن بُعد والعلاج الجيني، وكيف تمهد الطريق للموجة التالية من التغيير.

الكشف عن ابتكارات متنوعة تشمل العدسات الذكية

أحدثت شركة (Xpandceo) المتخصصة بالتكنولوجيا العميقة في دبي ضجة كبيرة بالكشف عن عدسة لاصقة ذكية للتصوير ثلاثي الأبعاد، وأخرى لقراءة البيانات، مما يوضح قدرات نقل البيانات اللاسلكية المدمجة مباشرة في العدسة. ومن المقرر أن تغير هذه الابتكارات إمكانات وحدود الإدراك الآنيّ للبيانات بشكل ينقل المشهد الصحي إلى عصر جديد من التشخيص الذكي.

كما كشفت شركة (Oracle Health) عن مساعدها الرقمي السريري المبتكر، والذي يوثق لقاءات الطبيب والمريض باستخدام إمكانات التعرف على الصوت المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ويقوم بتفسير المعلومات وإدخال الملاحظات بدقة في السجل الطبي الإلكتروني، مما يسمح للطبيب بمراجعة الوثائق السريرية والموافقة عليها بسرعة.

يذكر أن جيتكس جلوبال يجمع أكبر شبكة عالمية من الفعاليات التقنية عبر مجموعة متميزة من المعارض التي تتضمن جيتكس أوروبا في برلين وجيتكس آسيا في سنغافورة وجيتكس أفريقيا في المغرب وجيتكس نيجيريا – وجميعها تركّز على دعم التعاون الوثيق والابتكار بهدف رسم مشهد التكنولوجيا المستقبلي. وأطلق جيتكس جلوبال هذا العام مؤتمر “جيتكس للصحة الرقمية 5.0” في سنغافورة إلى جانب المعرض الطبي لآسيا، واللذان يسلطان الضوء على الحلول الرقمية لتلبية الطلب المتزايد على الرعاية الصحية في قارة آسيا.

أخبار ذات صلة

أسعار باقات الإنترنت الأرضي المنزلي.. مقارنة بين العروض المتاحة

كاسبرسكي تكتشف توسعاً في هجمات مجموعة SideWinder باستخدام أداة تجسس جديدة 

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض تكنولوجيا المستقبل في “جيتكس 2024”  

مراكز اورنچ الرقمية للمرأة.. قصة نجاح تقود المصريات لحلم «المشروع الخاص»

نضال أبو لطيف ينضم إلى TeKnowledge لتسريع توسّعها العالمي

إي آند بيزنس وUNLOCK توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز بناء القدرات والتحول الرقمي للشركات الصغيرة والمتوسطة

“AIQ” و”Inception” تُطلقان شراكة استراتيجية لتعزيز حلول الذكاء الاصطناعي في قطاع الطاقة

هواوي تنظم قمة “التحول الرقمي والذكي الصناعي” وتطلق منتجات وحلول الذكاء الاصطناعي

آخر الأخبار
كونيكشن سپورتس مستشارا تسويقيا للاتحاد السعودي للتنس هل تفكر في فتح حساب في البنك الأهلي؟ إليك شروط فتح حساب في البنك الأهلي موعد التقديم في شقق "دار مصر" 2024... التفاصيل الكاملة شروط قرض وزارة الأوقاف 2024.. كل ما تحتاج معرفته وزير الطيران المدنى يلتقي مسئولي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لبحث إمكانية التعاون المُشتر... كيفية الحصول على قرض سيارة مستعملة من البنك الأهلي عبدالغفار: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 120 مليون خدمة مجانية خلال 76 يوما أسعار باقات الإنترنت الأرضي المنزلي.. مقارنة بين العروض المتاحة كل التفاصيل حول رابط حجز قطع أراضي الإسكان المتوسط 2024 موعد حجز شقق نقابة المهندسين 2024 يقترب.. هل أنت مستعد؟ البنك المركزي يؤكد على أهمية الحفاظ على سرية البيانات البنكية والشخصية مجلس الوزراء يوافق على عدد من القرارات اليوم مجلس الوزراء يعتمد مقترحا بتأسيس آلية تخصص لتمويل دراسة وتنفيذ المشروعات التنموية والبنية الأساسية ب... كاسبرسكي تكتشف توسعاً في هجمات مجموعة SideWinder باستخدام أداة تجسس جديدة  شركة ايديال ستاندرد تطلق مجموعة أرضيات الاستحمام المستدامة ألترا فلات إيفو جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستعرض تكنولوجيا المستقبل في "جيتكس 2024"   دزرت (DZRT) توقع اتفاقية رعاية رئيسية مع موسم الرياض 2024 اتحاد مستثمرى المشروعات الصغيرة يطالب بالتسويق الجيد للفرص الصناعية فى مصر الرقابة المالية تشارك في جلسة دور التأمين في تعزيز حلول التمويل الزراعية  NBK - Egypt Unveils NBK Beyond Banking for VIP Customers