الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مدينة القاهرة المصرية وسحر التاريخ العريق

لا شك أن مدينة القاهرة ، تعتبر من أهم الوجهات السياحية في أرض الحضارة الفرعونية، ومقصدًا للزوار من المملكة وخارجها.

المعالم السياحية في مدينة القاهرة
مدينة القاهرة العاصمة الحالية لمصر؛ والعاصمة في العصور السابقة، خاصة الفرعونية، التي اعتمد على الجنوب بشكل أكبر؛ مما جعل الفراعنة القدماء يقيمون المعابد القديمة هناك.

لكن مازالت القاهرة تزخر بالعديد من المعالم، التي تسرق الأنظار، وتبهر عقول قاصديها من كل بقاع العالم.

ونستعرض في المقال التالي، أهم المعالم السياحية في القاهرة؛ عاصمة مصر، والتي تقع في الجزء الشمالي من الدولة العربية التي تتمتع بتاريخ عريق.

المتحف المصري
يعد المتحف المصري واحدًا من أشهر المتاحف العالمية على الإطلاق؛ إذ يقع في قلب العاصمة المصرية، ويضم أكثر من 150 ألف قطعة أثرية، تم العثور عليها في مقابر ملوك العصر الدهشوري.

أنشئت واجهة المتحف المصري على الطراز الفرنسي؛ حيث تتزين بلوحات رخامية لأهم وأشهر علماء الآثار في العالم، وتمتاز أيضًا بوجود تمثالين لسيدتين على الطراز الروماني؛ لكن برؤوس فرعونية.

تتميز القاعات الداخلية بجدرانها العالية، كما يدخل الضوء من خلال ألواح الزجاج الموجودة على السقف، علمًا بأنه تم توزيع الآثار على طابقين؛ لتسهيل حركة الزائرين.

ويحتوي الطابق السفلي على الآثار الثقيلة مثل: التوابيت الحجرية، التمثايل، النقوش الجدارية، على عكس الطابق العلوي الذي يحتوي على العروض والمخطوطات، والمومياوات الملكية، إضافة إلى بعض المنحوتات غير المكتملة.

القرية الفرعونية
تعود فكرة إنشاء القرية الفرعونية إلى حسن رجب؛ المعماري المصري، وذلك بعد زيارته إلى قرية ويليامزبيرج في فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث تتناول حياة المستوطنين الأوائل فيها.

عاد رجب إلى مصر، وقرر غرس 5 آلاف شجرة تعود إلى العصر الفرعوني، عام 1977، وبدأ العمل على القرية، وحفر الممرات، والقنوات المائية.

تم افتتاح القرية عام 1984، وشملت أشهر معابد ملوك الفراعنة، كما تقدم بانوراما عن حياة المصري القديم، الذي كان يعتمد على الزراعة، الصيد، الكتابة على أوراق البردي، وتحنيط الموتى.

خان الخليلي
يعتبر خان الخليلي أحد أهم أحياء القاهرة القديمة، ويعد المقصد المثالي للسائحين من كل أنحاء العالم؛ لمعرفة التاريخ الإسلامي للمنطقة، واقتناء العديد من الهدايا التي تعبر عن الهوية المصرية الأصيلة.

يضمم الخان مجموعة من المتاجر الشعبية، والمطاعم التي تمتاز بمأكولاتها الشهية، علمًا بأن عمره يزيد عن 600 عام.

يباع في الخان كل المقتنيات الشعبية والفرعونية، والمشغولات اليدوية، كما يمتاز بمبانيه القديمة الجميلة، وصناعة الحرف التراثية من نحاس، سجاد، كريستال، فضلاً عن صناعة البردي، والحلى بأنواعها سواء ذهبية أو فضية.

برج القاهرة
يقع برج القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل، وتم بناؤه من الخرسانة بتصميم زهرة اللوتس المصرية؛ حيث يصل ارتفاعه إلى 187 مترًا، الأمر الذي يجعله أطول من الهرم الأكبر الموجود بالجيزة بحوالي 43 مترًا.

ويتميز البرج بمطاعمه الساحرة التي يمكن للزائر أن يرى من نوافذها أجمل إطلالة على نهر النيل.

دار الأوبرا المصرية
افتتحت دار الأوبرا المصرية في عام 1988؛ إذ تم بناؤها على الطراز الإسلامي، وتعتبر صرحًا ثقافيًا مهمًا في العاصمة المصرية.

يقع المبنى الرئيسي فيها على مساحة أكبر من 13 مترًا مربعًا، بارتفاع يصل إلى 42 مترًا، وتستضيف العديد من الحفلات،كما تضم مجموعة من أجمل الحدائق.

قلعة صلاح الدين الأيوبي
أسس صلاح الدين الأيوبي قلعته فوق جبل المقطم بالعاصمة المصرية، في موضع كان يعرف بقبة الهواء؛ إلا أنه لم يتمكن من استكمالها.

أتم بناؤها السلطان الكامل بن العادل، وكان أول من سكنها، واتخذها دارًا للملك، واستمرت هكذا حتى بداية عصر الدولة العثمانية.

أخبار ذات صلة

“طيران الإمارات” راعياً رئيسياً لبطولات الاتحاد الآسيوي للرغبي

هيئة تطوير بوابة الدرعية

الدرعية تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94

 وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض السياحي الدولي Leisure 2024 بموسكو بروسيا

” راس بناس ” أكبر تجمع للشعاب المرجانية البكر فى مصر

وزير السياحة والآثار يلتقي مع رئيس مجلس إدارة مجموعة عبد المحسن الحكير القابضة

مجموعة بيك الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤

حسام الشاعر يفتتح مهرجان الغردقة لسينما الشباب للعام الثاني على التوالي

كوبثورن مكة النسيم، مكة المكرمة

فنادق ومنتجعات ميلينيوم الشرق الأوسط وأفريقيا تكشف عن عروض حصرية في السعودية

آخر الأخبار
رئيس الوزراء يتفقد مجمع مصانع شركة "إيفا فارما للصناعات الدوائية" المشاط تبحث مع وزيرة التعاون الدولي الإسبانية توسيع نطاق الشراكة في مختلف مجالات التنمية شركه "دوباى" تستعرض منصتها الالكترونية المبتكرة للحلول المالية لدفع الشمول المالي وزير قطاع الأعمال العام يلتقي محافظ القليوبية ونواب البرلمان في مستهل زيارته لشركة النصر للكيماويات ... وزير الاستثمار والتجارة يشارك باجتماع موسع مع مسؤولي مؤسسة Jefferies المالية العالمية رئيس الوزراء يتفقد مصنع "أسترازينيكا مصر" رئيس الوزراء يتفقد مصنع "أكديما انترناشيونال" التابع للشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات ال... وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يبحث مع مجموعة "الصين الجنوبية CSGI "التعاون محمد عارف : وفد من الشركات المصرية تشارك في معرض "مارموماك" للرخام والجرانيت «آي صاغة»: ارتفاع محدود في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3545 جنيهًا وزير التربية والتعليم يتابع انطلاق العام الدراسى الجديد فى (١٢) مدرسة بمحافظة سوهاج “طارق كامل”نستله مصر تعمل في مجال المسئولية المجتمعية وفقاً لـ4 محاور طارق كامل: مبادرة «مدرسة السعادة» خطوة مهمة نحو تعزيز التعليم مصر تبرز دورها الريادى في استتباب السلام إقليمياً وعالمياً جهاز تنمية المشروعات يقدم برامج تدريبية مجانا لشباب دمياط لدعم وتنمية مشروعاتهم وزير التعليم العالي يشهد حفل ختام المؤتمر الأول للاتحاد الرياضي المصري للجامعات المصرية الرئيس السيسي يوجه بإجراء تقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية "طيران الإمارات" راعياً رئيسياً لبطولات الاتحاد الآسيوي للرغبي ريبورتاج ايجيبت تتعاقد مع إنيرجيا للكابلات وإيماس وإيه بي بي والسويدى اليكتريك لتنفيذ أعمال البنية ا... نادر خزام رئيس مجلس ادارة شركة الكازار للتطوير العقاري لبرنامج عقار مصر