الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«فاروس» تتوقع وصول التضخم السنوي إلى 5.2 خلال فبراير 2020

قالت رضوي السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الإستثمار فاروس، إن معدل التضخم لشهر يناير 2021 جاء أقل بكثير من التوقعات.
وأرجعت السبب الرئيسي في ذلك إلى انخفاض أسعار الخضروات، مما أدى إلى انخفاض كبير في معدل التضخم مقارنة بالعام الماضي.
وتوقعت أن يشهد شهر فبراير زيادة في الأسعار على أساس شهري بنسبة 0.5%، لتسجل 5.2٪% قراءة على أساس سنوي لإجمالي مصر و4.8% على أساس سنوي لحضر مصر.
وتابعت: نظرا لأن قراءة التضخم جاءت أقل من التوقعات، فإن هذا يرفع المعدلات الحقيقية للفائده ويحسّن فرصَ خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في وقت مبكر من هذا العام.
وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض المعدل السنوي للتضخم بالمدن المصرية إلى 4.3% بنهاية يناير 2021 مقابل 5.4% في ديسمبر 2020.
وقال الجهاز، في بيان له اليوم، إن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 110.2 نقطة لشهر يناير 2021، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره 0.4% عن شهر ديسمبر 2020.
أرجع الجهاز أهم أسباب هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 20.4%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 0.1%، مجموعة خدمات النقل بنسبة 0.6% ومجموعة خدمات الفنادق بنسبة 0.6%.
يأتي ذلك رغم ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 5.4% ، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.2%، مجموعة الإيجار المُحتسب للمسكن بنسبة 0.3%.
وبحسب الجهاز فقد سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية 4.8% لشهر يناير 2021 مقابل 6% بنهاية ديسمبر 2020 و6.8% في يناير 2020.
وكانت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركـــــــزي المصـري قد قررت في اجتماعهـا الذي عقدته مؤخرا الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 8.25% و9.25 % على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.75%.
وأشارت اللجنة إلى أن وصول معدل التضخم في الحضر ​​5.2% خلال الربع الرابع من عام 2020، جاء أقل من الحد الأدنى للنطاق المستهدف والبالغ 6% والمعلن في عام 2018 ، لافتة إلى أن هذا الانحراف عن النطاق المستهدف يرجع إلى كل من أثر انتشار جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية المصاحبة لها على النشاط الاقتصادي.
وأضافت أن الحكومة المصرية اتخذت عدة إجراءات لتجنب أي نقص ناتج عن المعروض من السلع في السوق، وهو ما ساهم أيضاً في خفض معدلات التضخم.
وأشارت إلى أنه على الرغم مما سبق، وبالنظر إلى توازنات المخاطر، اتخذ البنك المركزي عدة إجراءات بشكل استباقي من أجل دعم النشاط الاقتصادي بما يتسق مع تحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.
ورأت اللجنة أن أسعار العائد الأساسي لدى البنك المركزى تعد مناسبة في الوقت الحالي، وتتسق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف والبالغ 7% (± 2 ن%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022 واستقرار الأسعار على المدى المتوسط.

أخبار ذات صلة

مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يرتفع بنسبة 0,34% بختام تعاملات اليوم الثلاثاء

ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات اليوم الاثنين

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات أول الأسبوع

غدا.. البورصة تستأنف تداولاتها عقب انتهاء الإجازة

البورصة المصرية تستأنف التداول الأحد المقبل

بورصة مصر الأولى عربيًا والرابعة عالميًا خلال الربع الأول من عام 2024

أكثر 10 شركات تداولا في البورصة

البورصة تربح 10.5 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي

آخر الأخبار
وزير الري: تعاون بين مصر وجنوب السودان يمتد ليشمل مجالات متعددة غازتك: مجموعة الغاز الطبيعى بالسيارة تعمل بكفاءة في كل الظروف الأهلى بيلاعب نفسه بدل الزمالك فى نفس توقيت القمة الملغاة سارة نتنياهو: قادة الجيش الإسرائيلى يريدون تنفيذ انقلاب عسكرى ضد زوجى تحديد 18 أغسطس المقبل موعدا لنهاية الدوري هذا الموسم رسميًا وزير الصحة: تعميم نموذج وحدة علاج جلطات المخ والسكتة الدماغية بالمحافظات النائية رئيس الوزراء: وصول شحنات مازوت بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار مدبولي: وقف قطع الكهرباء بصورة تامة في الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل رئيس الوزراء: مليار و180 مليون دولار سيتم تخصيصها لتجاوز أزمة الكهرباء خلال فترة الصيف بروتوكول تعاون بين إنيرچيا للصناعات وبهية البنك التجاري الدولي-مصر "CIB" يوقع مذكرة تفاهم مع“SAS Institute ”  لتعزيز مهارات وخبرات طلاب الجامع... لكزس تطلق طراز جديد من سيارتها الكهربائية RZ 2024 أمن تكنولوجيا الفيديو: المخاطر والحلول رئيس اقتصادية قناة السويس يشهد افتتاح مصنع "سرايا" الياباني بالسخنة بالتعاون مع جايكا وزير التنمية يتابع اختبارات المتقدمين من الوزارة والمحافظات للسفر لدولة الصين مدبولي: نعتذر لجميع المواطنين بسبب أزمة الكهرباء نظام كوبرنيتس يسهل إدارة وتشغيل التطبيقات في بيئات الحوسبة السحابية والبيئات المحلية New Dubai Dh30 Billion Rainwater Drainage System بالتزامن مع ثورة 30 يونيو.. خبير اقتصادي يرصد ما أنجزته الدولة في الملف الصناعي مدبولي: نقدّر معاناة المواطن المصري بسبب تخفيف أحمال الكهرباء