الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

التأشيرة الموحدة بين السعودية والإمارات مقتصرة على الزيارة

التأشيرة الموحدة بين السعودية والإمارات مقتصرة على الزيارة

قالت الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود؛ نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إن التأشيرة الموحدة بين كل من السعودية والإمارات، تقتصر على تأشيرة الزيارة قصيرة المدى، سواء كانت زيارة عمل أو سياحة لغرض الترفيه أو زيارة أقارب.
ويأتي ذلك بعد أن كشف المهندس سلطان المنصوري وزير الاقتصاد الإماراتي، في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، عن تنسيق بين كل من البلدين لإصدار تأشيرة مشتركة، تمكن أي زائر للإمارات من زيارة السعودية والعكس، وذلك ضمن مبادرات “خلوة العزم” المنبثقة عن مجلس التنسيق المشترك.
وأكدت الأميرة هيفاء، أن العمل جارٍ مع الجانب الإماراتي على ربط المنصات والآلية والأنظمة الخاصة بالتأشيرة بين البلدين، مشيرة إلى أن الدول التي سمح لها بالتأشيرة الإلكترونية في السعودية تختلف عن تلك الدول التي سمحت لها دولة الإمارات.
وحول الوقت المتوقع لإطلاق التأشيرة المشتركة بشكل رسمي بين البلدين، أوضحت أن الموضوع سيحتاج بعض الوقت كون الجانبين في طور دراسة الموضوع بتفاصيله الفنية والتشريعية والتنظيمية.
لكن المنصوري توقع في تصريحه السابق، أن يتم تطبيق التأشيرة خلال عام 2020، مؤكدا أنها ستسهم في زيادة حجم الرحلات وعددها بين الدولتين، خاصة أن عدد الرحلات في الوقت الحالي غير كافٍ ويحتاج إلى مضاعفته.
وبتطبيق المبادرة، ستستفيد الشركات الوطنية في السعودية والإمارات، وستعطي دفعة أقوى للتعاون والتنسيق فيما بينهما، وستنعش قطاع السياحة والمطارات والفنادق.
و”خلوة العزم” التي تنطلق منها مبادرة التأشيرة المشتركة، جاءت كأول أنشطة مجلس التنسيق السعودي – الإماراتي، التي أعلن عنها في أيار (مايو) الماضي في مدينة جدة، وتهدف إلى “تفعيل بنود الاتفاقية الموقعة بين البلدين بإنشاء المجلس، ووضع خريطة طريق له على المدى الطويل ليكون النموذج الأمثل للتعاون والتكامل بين الدول، ولتعكس حرص البلدين على توطيد العلاقات بينهما والرغبة في تكثيف التعاون الثنائي عبر التشاور والتنسيق المستمر في المجالات ذات الأولية وتكون مكملا لجهود البلدين في تعزيز منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية”.
وستعقد الخلوة على مرحلتين، “الأولى في الإمارات والثانية في السعودية. وتناقش ضمن أجندتها ثلاثة محاور استراتيجية بين البلدين تختص بالجانب الاقتصادي والجانب المعرفي والبشري والجانب السياسي والعسكري والأمني”.

أخبار ذات صلة

سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 يستعد لتنظيم عطلة أسبوع في العاصمة الإماراتية

OPPO تعلن عن OPPO imagine IF Photography على أرض مصر

جنة للشقق الفندقية والفلل تتعاون مع منصة “تابي” لتعزيز تجربة زوارها وفق مبدأ “احجز الان وادفع لاحقًا “

مجلس سيدات أعمال أبوظبي يبحث فرص التعاون مع 8 مجالس للأعمال

عودة فعالية ” ليلة السيدات فقط في الحديقة المائية”في منتجع وفلل هيلتون شاطئ سلوى

“غرفة أبوظبي” شريكاً حكومياً استراتيجياً لـ “دريفت إكس”

بدور القاسمي ترسم درب “الناشرين الإماراتيين” نحو الرّيادة منذ 15 عاماً

في ندوة بالمغرب..جمال السويدي يتحدث عن أوجه التشابه بين محمد بن زايد ومحمد السادس

آخر الأخبار
وزير التعليم العالي يؤكد حرص مصر على تقديم كافة أشكال الدعم للدول الإفريقية يتصدر الشرق الأوسط المنافسة لقيادة اقتصاد الهيدروجين العالمي،  باستخدام التقنيات المتقدمة والاستثمار... حل رائد من "آي إي سي تيليكوم" يستشرف حقبة جديدة لقطاع الإغاثة والاتصالات الخاصة بالاستجابة الإنسانية تعاون مصري -إماراتي لتعزيز فرص الاستثمار في مجال توطين صناعة السيارات الكهربائية والتقليدية ومكوناته... الأكاديمية العربية بأسوان تستقبل وزراء التعاون الدولى والتضامن وسفير الإتحاد الأوربى ورئيس برنامج ال... 91% أرباحًا لبنك تنمية الصادرات للبنك المصري البنك المصري الخليجي يحقق صافي أرباح بقيمة 537,49 مليون جنيه "بيرفكت كورب" تطلق تقنية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحديد شكل الوجه سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 يستعد لتنظيم عطلة أسبوع في العاصمة الإماراتية الترويج للاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة وزير قطاع الأعمال العام يتفقد أعمال تطوير مصانع شركة النصر لصناعة المواسير OPPO تعلن عن OPPO imagine IF Photography على أرض مصر شيخ الأزهر يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة في ذكرى تحرير سيناء حسام هيبة يلتقى وفد المجلس الصيني للمنسوجات والملابس الجاهزة الديوان الملكى السعودى: الملك سلمان يدخل المستشفى لإجراء فحوصات طبية مدبولي يُهنئ السيسي والقوات المُسلحة البواسل والشعب المصري العظيم بعيد تحرير سيناء جنة للشقق الفندقية والفلل تتعاون مع منصة "تابي" لتعزيز تجربة زوارها وفق مبدأ "احجز الان وادفع لاحقً... Global Restaurant Investment Forum (GRIF) Saudi returns as part of Future Hospitality Summit (FHS) S... الفريق أسامة ربيع يبحث سبل التعاون في مجال بناء السفن والوحدات البحرية مع ترسانة هيونداي مجلس سيدات أعمال أبوظبي يبحث فرص التعاون مع 8 مجالس للأعمال