الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

وكيل زراعة النواب لـ “أرقام”: التكويد يسهم في زيادة التصدير.. وتحديد المساحة لأكثر من 200 فدان بحاجة إلى مراجعة

وكيل زراعة النواب: الصادرات الزراعية لعبت دورًا في زيادة النقد الأجنبي بنسبة 50% حتى 2002

رائف تمراز: التكويد له أهميته القصوى في زيادة التصدير ويجب تعديل المساحة المقررة

أكد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أهمية التكويد للمزارع وأثره على زيادة معدلات التصدير، مشددا على أن يشمل متابعة الجهات رقابية أبرزها هيئة سلامة الغذاء، وتوعية المُزارع بطرق استخدام السماد العضوي ومكافة الحشرات والمفترسات التي تؤثر سلبًا على المحصول.

أضاف “تمراز” في تصريح لـ “أرقام”: أن متابعة القوارض والحشرات وتطبيق شروط الجهات الرقابية يمنح المزرعة “شهادة تصديرية” مطابقة للمواصفات، حيث يجب إشراف لجان وزارة الزراعة منذ البداية وحتى الحصاد.

وكشف أن التكويد رغم أهميته القصوى في زيادة التصدير لكنه لا يُعطي لمساحة أقل من 200 فدانًا، وبالتالي أين يذهب منتج أو محصول المزارع الصغير..؟، لافتا أنه لابد من إنشاء تجمعات لشراء محصول هؤلاء الفلاحين، أو حلول تضمن تسويق محصولهم بنفس أسعار المزارع الكبيرة التي يتم تكويدها.

وقال وكيل زراعة البرلمان، أن الصادرات الزراعية كانت تلعب دورًا هامًا في توفير العملة الصعبة، حيث كانت تسهم في 50% من مُدخرات الخزانة العامة للدولة، ولكن تراجعت منذ عام 2002 وحتى عام 2017، وبعد ذلك العام أوّلت الدولة اهتمامًا بالمزارعين والعملية التصديرية من جديد حتى ارتفع حجم التصدير بنسبة 30% خلال العام الماضي 2020.

وقد أكدت لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، أن البدء منظومة تكويد المزارع والكيانات التصدرية، أمر في غاية الأهمية، مشيرة إلى أن هذه المنظومة مزاياها متعددة سواء على المُزارع بشكل خاص أو الدولة بشكل عام، كما أن التكويد سيكون له تأثير كبير على الإرتقاء بمنظومة التصدير، والتحكم التام به.

أخبار ذات صلة

انتصار السيسى وحرم سلطان عمان فى زيارة للمتحف المصرى الجديد

وزير الخارجية يُجري اتصالاً مع نظيره الفرنسي

الأمم المتحدة تعلن أحقية فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة

الخارجية الإيطالى تشيد بجهود مصر للتوصل لوقف إطلاق نار فى غزة

الجمعية العامة تتبنى قرارا بأحقية فلسطين بالعضوية الكاملة بالأمم المتحدة

إسرائيل مقتل 4 جنود من لواء ناحال خلال معارك في غزة

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس الفترة المقبلة

اليوم.. انطلاق النسخة الخامسة من قمة ” شركات ناشئة بلا حدودStartups Without Borders”

آخر الأخبار
انتصار السيسى وحرم سلطان عمان فى زيارة للمتحف المصرى الجديد بـالإنفوجــراف.. الشباب والرياضة تصدر حصادها الأسبوعي وزير الخارجية يُجري اتصالاً مع نظيره الفرنسي الأمم المتحدة تعلن أحقية فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة الخارجية الإيطالى تشيد بجهود مصر للتوصل لوقف إطلاق نار فى غزة الجمعية العامة تتبنى قرارا بأحقية فلسطين بالعضوية الكاملة بالأمم المتحدة إسرائيل مقتل 4 جنود من لواء ناحال خلال معارك في غزة وزير الرياضة يلتقي مجلس إدارة نادي سموحة الرياضي "تعاون 'بالم هيلز' والبنك التجاري الدولى 'CIB' لدعم واستضافة البطولة الأكبر في تاريخ الأسكواش الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس الفترة المقبلة بنك ناصر يرعى المؤتمر العلمي الدولي الـ29 لكلية الإعلام بجامعة القاهرة اليوم.. انطلاق النسخة الخامسة من قمة " شركات ناشئة بلا حدودStartups Without Borders" تفاصيل أسعار الفائدة على شهادات ادخار بنك التعمير والإسكان الاتحاد الأوروبي يحتفل بالقاهرة بمرور 20 عامًا على تأسيسه وزارة البيئة تناقش المواصفات الفنية للمركبات الكهربائية للمشروع التجريبى للنقل منخفض الانبعاثات وزير السياحة والآثار يشارك في الاحتفال السنوي بيوم أوروبا الذي تنظمه بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة وزيرة التعاون الدولي تُلقي الكلمة الافتتاحية في الدورة الخامسة قمة "شركات ناشئة بلا حدود" نماذج Qwen من "علي بابا كلاود" تحقق أكثر من 90 ألف اعتماد مؤسسي خلال عامها الأول "بدر الظهيرات" يتصدر قائمة المشاركين في منازلات بطولة "رايزينغ ستارز أرابيا 4" المملكة تعرض فرصاً استثمارية بقيمة 100 مليار دولار خلال مؤتمر مستقبل الطيران