الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

أقوى 5 بنوك في البحرين

يُساهم القطاع المالي بقوة في اقتصاد البحرين، إذ بلغت مساهمته نحو 16.7% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018، وبلغ عدد العاملين به أكثر من 14148 شخصًا. كما يصل عدد البنوك والمؤسسات المالية في البحرين إلى نحو 385 مؤسسة، تضم أصولاً قدرت بنحو 201.2 مليار دولار، في إبريل/نيسان 2019.

تكشف فوربس الشرق الأوسط عن أقوى 5 بنوك في البحرين خلال 2019، والتي تم استخراجها من قائمة أقوى 50 بنكًا في الشرق الأوسط لعام 2019.

وقد تم تصنيف البنوك بناءً على المعايير التالية:

الإيرادات.
الأصول.
القيمة السوقية.
الأرباح.
أقوى 5 بنوك في البحرين خلال 2019:

1- البنك الأهلي المتحد

الأصول: 35.5 مليار دولار

المبيعات: 1.9 مليار دولار

القيمة السوقية: 7.3 مليار دولار

صافي الأرباح: 752 مليون دولار

يُعد البنك الأهلي المتحد أكبر البنوك البحرينية، إذ يتجاوز حجم أصوله نحو 35.5 مليار دولار، ويعمل به أكثر من 3900 موظف، كما تمتد شبكة فروعه عبر 147 فرعًا. ويوجد البنك البحريني في 8 دول هي: البحرين، الإمارات، مصر، الكويت، المملكة المتحدة، العراق، ليبيا.

2- المؤسسة العربية المصرفية (ABC)

الأصول: 29.5 مليار دولار

المبيعات: 1.7 مليار دولار

القيمة السوقية: 1.4 مليار دولار

صافي الأرباح: 248 مليون دولار

تأسس بنك المؤسسة العربية المصرفية (ABC) عام 1980، ويقع مقره الرئيسي في مملكة البحرين، ويوجد في خمس قارات حو​ل العالم، وذلك عبر شبكته الواسعة من الشركات التابعة والفروع والمكاتب التمثيلية المنتشرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا وآسيا والأمريكيتين.

يقدم البنك مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات، وتمويل التجارة الدولية، وتمويل المشاريع، والتمويل المهيكل، وترتيب القروض المجمعة، إضافة لمنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.​​​​

3- مجموعة البركة المصرفية

الأصول: 23.8 مليار دولار

المبيعات: 1.9 مليار دولار

القيمة السوقية: 411 مليون دولار

صافي الأرباح: 217 مليون دولار

مجموعة البركة المصرفية واحدة من المؤسسات الرائدة في الصيرفة الإسلامية في المنطقةـ وتمتلك المجموعة التي تتخذ من البحرين مقرًا رئيسًا لها شبكة واسعة من الفروع في 15 دولة هي: الأردن، باكستان، تركيا، تونس، ليبيا، أندونيسيا، السعودية، الجزائر، جنوب إفريقيا، السودان، سوريا، مصر، لبنان، العراق، المغرب.

4- بنك البحرين الوطني

الأصول: 8.5 مليار دولار

المبيعات: 418 مليون دولار

القيمة السوقية: 2.6 مليار دولار

صافي الأرباح: 186 مليون دولار

تأسس بنك البحرين الوطني عام 1957، كأول بنك محلي في مملكة البحرين، وتمتلك شركة ممتلكات البحرين القابضة، والمملوكة بالكامل لحكومة مملكة البحرين، ما نسبته 44.1% من البنك، في حين تملك الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي نسبة 10.88% من أسهم البنك. ويمتلك البنك أكثر من 26 فرعًا، و 61 ماكينة صرف آلي في البحرين، كما يعمل في المنطقة عبر فرعي أبوظبي والرياض.

5-بنك البحرين والكويت

الأصول: 9.5 مليار دولار

المبيعات: 566 مليون دولار

القيمة السوقية: 1.5 مليار دولار

صافي الأرباح: 180 مليون دولار

بدأ بنك البحرين والكويت عملياته في عام 1972، برأسمال قدره 2.5 مليون دولار، ونمت أعماله اليوم ليصبح واحداً من أكبر البنوك التجارية في مملكة البحرين، مع امتلاكه لقاعدة رأسمالية تتجاوز 806 مليون دولار. ووسع البنك من نطاق خدماته للعملاء من خلال تأسيسه عدد من الشركات التابعة في مجالات الخدمات المالية، والاستثمار الإسلامي، والرهن العقاري وبطاقات الائتمان. كما تمتد أعمال البنك خارجيًا عبر فروعه في الكويت، مومباي، حيدر أباد، نيودلهي، إلى جانب مكاتبه التمثيلية في دبي وتركيا.

أخبار ذات صلة

“الإمارات لإدارة حقوق النسخ” تعزّز الوعي بدورها في دعم الإبداع على منصّات “أبوظبي الدولي للكتاب”

لوموفاي تضم “دار وإعمار” لعملائها لتعزيز استراتيجيات إدارة المواهب وتعزيز نموها

“فيتش” ترفع النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة لإيجابية وتؤكد تصنيفها عند “-B”

«مالية عجمان» تدعم الجهات الحكومية بالإمارة في تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات

مجوهرات ليالي تفتتح متجرها العاشر في سوق مدينة جميرا 

لاين تكنولوجي تنظم فعاليات تعليمية متخصصة لتعزيز رحلة التحول الرقمي لأطباء الأسنان في منطقة الشرق الأوسط

مركز دبي للتحكيم  يوقع مذكرة تفاهم مع فيتنام للتحكيم الدولي لتعزيز الشراكة بينهما

“تكنو ترند”.. رحلة مبهرة في عوالم التكنولوجيا

آخر الأخبار
وزير الشباب والرياضة يتفقد معسكر نزل الشباب بمدينة الطور حسن الرداد يكشف سر نجاح مسلسل محارب الثلاثاء تشكيل الزمالك المتوقع أمام سموحة.. ناصر ماهر ونيمار والجزيري فى الهجوم الجناح العالمي للأعمال ينطلق في "جيتكس جلوبال" أكتوبر المقبل بتنظيم من "بتك" و"وورك سمارت" إمبابي: القضاء على السوق السوداء أدى لتراجع الذهب محليًا بنسبة 30% Key Hospitality Management Company Inaugural Presence at Arabian Travel Market الملتقى السنوى لـ”اميدا” يصدر 10 توصيات لتعزيز الاستدامة والابتكار بمجال إيداع الأوراق المالية جولدمان ساكس يتوقع انخفاض التضخم في مصر إلى 30.3% بنك التنمية الصناعية يرفع الفائدة على شهادة «اختيارك» إلى 25% بنك الكويت الوطني – مصر يقرر فتح بعض فروعه للعملاء في إجازة عيد العمال وشم النسيم بنك مصر يعلن تمويل صيانة وإصلاح السيارات بحد أقصى 300 ألف جنيه بنك مصر يمول صيانة وإصلاح السيارات بحد أقصى 300 ألف جنيه المراجعات النهائية لمناهج الشهادتين الإعدادية والثانوية تشهد إقبالا كبيرا في محافظات الجمهورية محافظ الجيزة يزور مطرانية شمال الجيزة لتقديم التهنئة بمناسبة عيد القيامة المجيد الصحة تكشف نصيحة هامة عن تناول الفسيخ والرنجة فى شم النسيم تعاون جديد بين جهاز تنمية المشروعات ومحافظة الشرقية لمواجهة الهجرة غير الشرعية "الإمارات لإدارة حقوق النسخ" تعزّز الوعي بدورها في دعم الإبداع على منصّات "أبوظبي الدولي للكتاب" وزيرة الهجرة تشارك في قداس عيد القيامة المجيد بالكاتدرائية المرقسية رئيس هيئة الرعاية الصحية يبحث تعزيز التعاون مع ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف في مصر" آفياربس  تحتفل بمرور 30 عاماً من العمل