الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

28 مليار دولار أرباح تاريخية لـ “BP” البريطانية في 2022

كشفت شركة الطاقة البريطانية بريتيش بتروليوم “BP” عن أرباح سنوية قياسية وسط الدعوات المتزايدة لحكومة المملكة المتحدة بزيادة الضرائب على الشركات التي تستفيد من ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي بعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

وقالت الشركة، ومقرها لندن، الثلاثاء إن “أرباح تكلفة الاستبدال”، التي تستثني البنود غير المتكررة والتقلبات في قيمة المخزونات، قفزت بنحو 116.4 بالمئة إلى 27.7 مليار دولار في عام 2022 بعد أن كانت 12.8 مليار دولار في 2021.

 

تجاوز الرقم المسجل العام الماضي 26.8 مليار دولار التي حققتها الشركة في عام 2008 عندما دفعت التوترات في إيران ونيجيريا أسعار النفط العالمية إلى ما يقرب من 147 دولارا للبرميل.

 

كما زادت “BP” توزيعاتها الفصلية بنسبة عشرة بالمئة، وأعلنت عن خطط لإعادة شراء 2.75 مليار دولار من الأسهم من المساهمين.

 

لكن الشركة سجلت خسائر سنوية بعد الضرائب بلغ مجموعها 2.5 مليار دولار ، مقارنة بصافي ربح قدره 7.6 مليار دولار في عام 2021. لكن من المرجح أن تعكر التداعيات العامة، لا سيما في بلد الشركة الأم، صفو هذه الأنباء السارة للمساهمين في “BP”.

 

فقد أضر ارتفاع أسعار النفط والغاز ببريطانيا بشدة، حيث دفع التضخم الكبير إلى موجة إضرابات في القطاع العام، ومطالبة سياسيين بزيادة الضرائب على شركات الطاقة للاسهام في تكاليف الخدمات العامة.

 

وجهت انتقادات مماثلة لشركة (شل)، ومقرها لندن، الأسبوع الماضي عندما اعلنت أن أرباحها السنوية تضاعفت إلى مستوى قياسي بلغ 40 مليار دولار العام الماضي.

 

أثارت هذه الأرباح الوفيرة لشركات الطاقة في جميع أنحاء العالم مطالب بأن تبذل المزيد لتعويض فواتير الطاقة المرتفعة.

 

يذكر أن شركة (إكسون موبيل)، ومقرها الولايات المتحدة، حققت أرباحا قياسية بلغت 56 مليار دولار.

 

ووصلت أرباح شركة شيفرون في عام 2022 إلى مستوى قياسي بلغ 36.5 مليار دولار.

 

ومن المتوقع أن تحقق أكبر شركات الوقود الأحفوري الغربية أرباحًا مجمعة تقارب 200 مليار دولار لهذا العام، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

 

ومن المقرر أن تعلن شركة توتال الفرنسية عن أرباح العام بأكمله يوم الأربعاء.

أخبار ذات صلة

رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل سفيرة سويسرا ووفد اليونيدو لمناقشة برنامج المناطق الصناعية الصديقة للبيئة

أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الثلاثاء

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الثلاثاء

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الثلاثاء

“الإمارات لإدارة حقوق النسخ” تنتخب مجلس إدارتها لدورة جديدة

وزير المالية : تعزيز التعاون الإنمائي متعدد الأطراف لسد الفجوات التمويلية للاقتصادات الناشئة

قطاع المتاحف يؤكد على دوره كعامل محفز للثقافة النمو الاقتصادي، و التنمية المستدامة

آخر الأخبار
وزير الإسكان: 131 ألف حجز مبدئى لـ1747 قطعة أرض بالطرح الرابع لبرنامج "مسكن" الهدوء يسود تعاملات أوروبا مع ترقب بيانات التضخم تراجع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة منتصف الأسبوع الإصلاحات الهيكلية تُمهد الطريق للاستقرار والنمو الاقتصادى فى مصر اتصالات من e& في مصر تتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لتطوير مراكز الشباب رئيس اقتصادية قناة السويس يستقبل سفيرة سويسرا ووفد اليونيدو لمناقشة برنامج المناطق الصناعية الصديقة ... بلتون للاستثمار القابضة تطلق منصة لحلول تمويلية بقيمة 100 مليون دولار عمومية بلتون تقرر الحصول على قرض مساند من المساهم الرئيسي "شيميرا الإماراتية" يزور مركزًا لعلاج السرطان.. ملك بريطانيا يستأنف اليوم مهامه العامة حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر أحمد السقا يوجه رسالة إلى كريم عبد العزيز أسعار تويوتا كورولا 2024 في مصر سعر السيارة إم جي 7 فيفو تطلق Vivo Y18e صديق الميزانية خطوات لعلاج الهالات السوداء ريهام عبد الغفور تبكي خلال تكريم والدها الراحل أشرف عبد الغفور ريال مدريد يواجه بايرن ميونخ فى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الأهلي يستعد لمواجهة الإسماعيلي في الدوري المصري مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء