الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

«مركز المعلومات» ينظم ورشة عمل حول اتجاهات قطاع الصناعة في مصر

نظم اليوم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ورشة عمل حول اتجاهات قطاع الصناعة في مصر في ظل الأوضاع والمخاطر الاقتصادية العالمية خلال عامي 2023 و 2024

 

يأتي ذلك ضمن مجموعة من ورش العمل التي ينظمها المركز حول السيناريوهات وبدائل السياسات اللازمة لتعامل الاقتصاد مع الوضع العالمي خلال عامي 2023 و2024. وقال المهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنه رغم الأزمات العالمية، فإن هناك فرضا كبيرة في قلب هذه الأزمة التي فككت سلاسل التوريد العالمية مما يسمح لمصر بالدخول في سلاسل التوريد البديلة التي بدأت تتشكل بالفعل في الوقت الحالي.

 

وذكر أن ورش عمل حوار الخبراء التي تعقد بمركز المعلومات، تعد خطوة بارزة لتحديد القطاعات الصناعية التي ستركز عليها الدولة في المستقبل القريب بناء على الخامات والقدرات المتاحة محليا، أسوة بالهند التي بدأت بالتركيز على قطاع النسيج، وبعد استقراره ونهوضه انتقلت إلى قطاع تكنولوجيا المعلومات.

 

وأكد عبد الكريم أن هناك خطوات جادة تتخذها الدولة لبناء جسور الثقة مع المصنعين على رأسها إعفاء المنشآت الصناعية من الضريبة العقارية وهي الأشهر بين المستثمرين، متمنيا زيادة التسويق لباقي الإجراءات لزيادة الثقة لدى جمهور المستثمرين والمصنعين.

 

ومن جانبه قال د. محيي حافظ نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن قطاع الدواء لديه فرصة كبيرة لتقليل فاتورة الاستيراد وذلك من خلال خفض واردات خامات الدواء، وتصنيع بعض الخامات محليا، مؤكدًا وجود قاعدة صناعية في مصر تسمح بهذه الخطوة خلال عامين.

 

وأشار إلى ضرورة توحيد قاعدة بيانات الجهات المعنية بالصناعة بما يسمح للقطاع الصناعي بوضع خريطة استثمارية للصناعات الواعدة في مصر، على أن تتضمن الموقع الجغرافي وجميع البيانات المتعلقة بالمواد الخام والقدرات التصنيعية القائمة بالفعل والقوى البشرية المرتبطة بها.

 

وشدد النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، على أن قطاع الصناعة المصري في حاجة إلى قانون موحد يسمح لوزارة الصناعة بتوحيد الجهات الصناعية تحت منصة واحدة، بالإضافة إلى وضع خريطة للاستثمار الصناعي تتضمن جميع المعلومات المتعلقة بكل قطاع من موارد بشرية وخامات وتشريعات وحوافز لتشجيع المستثمر على البدء في الاستثمار محليا.

 

وأضاف أن خطوة توحيد الجهات المعنية بقطاع الصناعة، ستسمح بمراجعة تسعير الأراضي للصناعة ومراجعة الضرائب، لكل صناعة بشكل مستقل عن الأخرى، وطبقا لخطة الدولة لدعم أي قطاع صناعي ستعتمد عليه في السنوات القليلة القادمة.

 

في حين يرى النائب شريف الجبلي عضو مجلس النواب ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية، أن لجوء بعض المستثمرين للتصنيع محليا مستخدمين خامات مستوردة من الخارج يضعف تنافسية القطاع في ظل الأزمات العالمية الحالية، لذلك نحتاج إلى أن تضع الدولة خريطة استثمارية للصناعات ذات الميزة النسبية المرتفعة والمعتمدة على نسبة كبيرة من الخامات المحلية

أخبار ذات صلة

وزير الخارجية والهجرة يستهل زيارته لواشنطن بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس

رئيس الوزراء : حددنا من 4 – 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها “رأس بناس”

الثانوية العامة

دليل لاستعلامك عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة برقم الجلوس

مصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة قرارًا يطالب بإنهاء احتلال فلسطين خلال 12 شهرا

فتح باب التقدم للالتحاق بأربع مدارس مصرية يابانية جديدة

شراكة بين الحكومتين المصرية والأمريكية لحماية وحفظ التراث الثقافي المصري

فعاليات ثقافية وعروض مسرحية وشعبية للاحتفاء باليوم الوطني السعودي بالمدينة المنورة

وزير قطاع الأعمال يعقد اجتماعا بالرؤساء التنفيذيين لشركات “القابضة للسياحة والفنادق”

آخر الأخبار
مجموعة بيك الباتروس للفنادق تشارك في معرض فرنسا الدولي للسياحة والسفر لعام ٢٠٢٤ حسام الشاعر يفتتح مهرجان الغردقة لسينما الشباب للعام الثاني على التوالي الحكومة: تكلفة أنبوبة البوتاجاز 340 جنيهًا.. وصعب استمرار بيعها بـ100 جنيه مؤسسة الجود الخيرية توقع بروتوكول تعاون مع تطبيق WEDDnGO لدعم تجهيز العرائس اليتيمات وزير الاستثمار يشارك بجلسة نقاشية حول تعزيز بيئة الأعمال وتيسير حركة التجارة الخارجية وزير الخارجية والهجرة يستهل زيارته لواشنطن بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس رئيس الوزراء : حددنا من 4 – 5 مناطق سنطرحها للاستثمار على البحر الأحمر منها "رأس بناس" كيف نستطيع تحقيق أهداف الاستدامة في عصر الذكاء الاصطناعي؟ مراسى تقيم إحتفال ضخم بمناسبة اليوم الوطني السعودي أسعار شقق الإسكان في المدن الجديدة: دليلك الشامل لاتخاذ قرار الشراء ڤودافون مصر تناقش توسيع استثماراتها الرقمية وتطوير قطاع الاتصالات في مصر خلال البعثة البريطانية المص... تحليل شامل لقرارات اجتماع الفيدرالي الأمريكي الأخيرة وتأثيرها على الأسواق دليل لاستعلامك عن نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة برقم الجلوس إطلاق المنتجات المبتكرة من هواوي يكشف عن تجربة الأجهزة القابلة للارتداء من الجيل التالي وإنتاجية سلس... "مؤتمر التثقيف بمرض السكري" يختتم أعمال نسخته الأولى بنجاح كم سعرأنبوبة البوتاجاز اليوم ؟ تعرف على الأسعار الجديدة بنك مصر يحقق طفرة هائلة في معدلات نمو جميع قطاعات الأعمال بنهاية ديسمبر 2023 الآن.. رابط حجز شقق سكن لكل المصريين 2024 سجل الان تعرف على مميزات وعيوب هاتف شاومي Redmi 14R الجديد السعودية : مليون وظيفة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بدعم برنامج كفالة