الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

مؤشر مديري المشتريات لمصر يرتفع لـ 46.9 نقطة خلال فبراير بدعم تراجع الضغوط التضخمية

صعد مؤشر مديري المشتريات (PMI) لمصر التابع لمجموعة S&P Global، خلال شهر فبراير الماضي ، ليسجل نحو46.9 نقطة في مقابل 45.5 نقطة تم تحقيقها خلال شهر يناير الماضي .

 

أشارت أحدث التقارير الصادرة ، إلى أن الاقتصاد المصري غير المنتج للنفط شهد خلال شهر فبراير الماضي انخفاض الضغوط التضخمية من أعلى مستوياتها في 4 سنوات ونصف والمحققة في شهر يناير الماضي وذلك بعد أن سجل اثنان من مقاييس الأسعار في الدراسة مستويات هي الأعلى في عدة سنوات، حيث عانت الشركات بدرجة أقل من ضعف أسعار صرف العملة المحلية وارتفاع تكاليف الاستيراد. أضاف التقرير أن الأمر نفسه كان تضخم أسعار الإنتاج هو الأضعف منذ أربعة أشهر، بعد أن سجل أعلى مستوى في 6 سنوات تقريبا خلال شهر يناير الماضي، حيث تقدم هذه النتائج بعض الأمل في أن يبدأ التضخم في التراجع بعد أن وصل إلى 25.8% في شهر يناير ، فضلاً عن كون التراجع في الإنتاج والطلبات الجديدة لم يكن حادا في شهر فبراير مقارنة بالشهر الأول من العام، حيث أدت الأسعار المرتفعة إلى انخفاض قوي، ولكن أقل حدة، في الأعمال الجديدة.

 

لفت التقرير إلى أن الإقتصاد المصري غير المنتج للنفط ظل في حالة الركود في شهر فبراير، حيث استمر الطلب في التأثر بفعل التضخم المرتفع وضغوط سلسلة التوريد ونتيجة لذلك، انخفضت أعداد الوظائف باسرع معدل في تسعة أشهر، ووصلت ثقة الشركات إلى أدنى مستوى قياسي لها. من ناحية إيجابية، انخفضت الضغوط التضخمية من أعلى مستوياتها في شهر يناير.

 

أضاف أن هناك في إنكماش مستويات الإنتاج في منتصف الربع الأول من العام، حيث أفادت الشركات مرة أخرى بضعف معدلات الطلب في ظل ارتفاع الأسعار، كما انخفض الأعمال الجديدة بوتيرة أبطأ، لكن معدل الانخفاض ظل قوياً في شهر فبراير.

 

أشار التقرير إلى أن الشركات غير المنتجة للنفط لجأت خلال فبراير الماضي إلى تقليص نشاطها ومع ذلك، فقد كان معدل الانكماش هو الأقل حدة في 4 شهور ، حيث ذكرت الشركات أن ارتفاع أسعار المواد دفعها إلى خفض المشتريات واستخدام المخزون الحالي، مما أدى إلى انخفاض مخزون مستلزمات الإنتاج للشهر الرابع على التوالي.

أخبار ذات صلة

صعود 9 قطاعات بالبورصة خلال أسبوع على رأسها “الاتصالات”

جمعية الخبراء: نؤيد وزير الاستثمار في إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة

رئيس البورصة يشارك قيادات الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات فعالية “قرع الجرس”

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات اليوم

تراجع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء

سي آي كابيتال تصدر سندات توريق بقيمة إجمالية 1.29 مليار جنيه لصالح شركة أمان للتمويل الاستهلاكي

الرقابة المالية تطور ضوابط التملك أو السيطرة أو الاندماج للشركات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية مع بداية تعاملات اليوم الاثنين

آخر الأخبار
محمد عارف : وفد من الشركات المصرية تشارك في معرض "مارموماك" للرخام والجرانيت «آي صاغة»: ارتفاع محدود في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3545 جنيهًا وزير التربية والتعليم يتابع انطلاق العام الدراسى الجديد فى (١٢) مدرسة بمحافظة سوهاج “طارق كامل”نستله مصر تعمل في مجال المسئولية المجتمعية وفقاً لـ4 محاور طارق كامل: مبادرة «مدرسة السعادة» خطوة مهمة نحو تعزيز التعليم مصر تبرز دورها الريادى في استتباب السلام إقليمياً وعالمياً جهاز تنمية المشروعات يقدم برامج تدريبية مجانا لشباب دمياط لدعم وتنمية مشروعاتهم وزير التعليم العالي يشهد حفل ختام المؤتمر الأول للاتحاد الرياضي المصري للجامعات المصرية الرئيس السيسي يوجه بإجراء تقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية "طيران الإمارات" راعياً رئيسياً لبطولات الاتحاد الآسيوي للرغبي ريبورتاج ايجيبت تتعاقد مع إنيرجيا للكابلات وإيماس وإيه بي بي والسويدى اليكتريك لتنفيذ أعمال البنية ا... نادر خزام رئيس مجلس ادارة شركة الكازار للتطوير العقاري لبرنامج عقار مصر وزير الاستثمار  يشارك في اجتماع مائدة مستديرة لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار في السوق المصري بحضور لفيف من الصحفيين والاقتصاديين أسامة زرعي وبسمة يحتفلان بالزواج وزير الصحة يوجه مديري المستشفيات بضمان استمرار توافر الاحتياجات المطلوبة من المستلزمات والأدوية في ... الجازي للتطوير تقدم لعملائها وحدات تُطرح لأول مرة في السوق المصري بمشروع «chess field business suite... عبدالرحمن عصام: نتوقع الاستحواذ على حصة 60% من السوق العقاري بشرق القاهرة خلال السنة القادمة المملكة.. نهر من العطاء الإنساني والإغاثي لمختلف بقاع العالم في عامها الثامن .. اكتمال 87% من مبادرات رؤية المملكة 2030 الدرعية تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94