الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

تراجع أسهم 5 بنوك أمريكية بأكثر من 50% مع افتتاح وول ستريت

تهاوى سعر سهم بنك فيرست ريبابليك الأميركي الاثنين بأكثر من 65% مع بدء التداول في وول ستريت، ما أدى إلى تراجع أسهم بنوك أخرى في وقت تواجه المصارف الإقليمية الأميركية ضغوطا.

وانخفضت أسهم بنوك إقليمية أخرى من بينها وسترن ألاينس بانكورب،  وزيونس بنك كوربورايشن، وباك ويست، وكستمورس بانكور، ومتروبوليتان بنك بأكثر من 50%.

وتراجعت بورصة وول ستريت بشكل طفيف الاثنين، ولا تزال مضطربة نتيجة أداء القطاع المصرفي، لكنها حدت من خسائرها بفضل قطاع الأدوية والأسهم الدفاعية.

وخسر مؤشر داو جونز 0,05% ومؤشر ناسداك 0,10% ومؤشر ستاندرد أند بورز 500 الأوسع 0,27%.

وتشهد المؤشرات تقلبا شديدا يجعلها تتأرجح بين الأحمر والأخضر.

خوفا من أزمة في قطاع البنوك، أقبل المستثمرون على الأصول التي تعتبر أكثر أمانا وخصوصا سندات الخزانة الأميركية.

انخفض العائد على السندات الحكومية الأميركية لأجل عشر سنوات إلى 3,48% مقابل 3,69% عند الإغلاق الجمعة. وتؤدي موجة شراء السندات إلى ارتفاع سعرها وتقلص فائدتها.

وتشهد أسهم قطاع الأدوية حيوية مدفوعة بالإعلان عن استحواذ فايزر (+ 2,04%) على شركة سيجين للتكنولوجيا الحيوية (+ 15,83%) المتخصصة في علاجات السرطان مقابل 43 مليار دولار.

كما كان أداء جزء من قطاع التكنولوجيا جيدا، وكذلك مجموعة الأسهم التي تسمى دفاعية وتعد نظريًا أقل حساسية للوضع الاقتصادي، مثل جونسون أند جونسون (+1,99%) وكوكاكولا (+ 1,94%).

لكن القطاع المصرفي ظل متضررا. فبعد إفلاس بنك سيليكون فالي الجمعة، أغلقت الوكالة المنظمة بنك سيغناتشر وبنك سليفرغايت.

وتهاوى سعر سهم بنك فيرست ريبابليك الأميركي عند بدء التداول الاثنين بنسبة 73,02%.

وجاء ذلك رغم إعلان السلطات المالية الأميركية الأحد عن خطة إنقاذ لضمان ودائع زبائن بنك سيليكون فالي.

كما أعلن الاحتياطي الفدرالي أنه سيوفر تمويلًا إضافيًا للبنوك لمساعدتها على تلبية احتياجات المودعين.

وقالت كوينسي كروسبي من شركة إل بي إل فاينانشال “الثقة تضعف في السوق. نرى ذلك بشكل واضح في ما يتعلق بالبنوك الإقليمية خصوصا”، مضيفة أن نفس الظاهرة موجودة في أوروبا.

وتابعت الخبيرة أن السلطات الأميركية تحاول تعزيز الثقة لكن “لا يبدو أن ذلك يؤتي أكله”.

أخبار ذات صلة

ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 0.76% خلال جلسات الأسبوع المنتهى

تعليقات خبراء أسواق المال حول قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي  

ارتفاع جماعي بالبورصة في ختام التعاملات.. والمؤشر الرئيسي يقفز 3.36 %

بنك فيصل الإسلامي يتصدر ارتفاعات أسهم البنوك المدرجة بمستهل التعاملات

البورصة المصرية

مؤشر قطاع البنوك بالبورصة يتراجع بنسبة 3.73% بختام تعاملات اليوم

البنك المصري الخليجي يتصدر ارتفاعات أسهم البنوك المدرجة بنهاية تعاملات الثلاثاء

الرقابة المالية توقع مذكرة تفاهم مع بيلاروسيا لتعزيز مشاركة المستثمرين في سوق الأوراق المالية

الهدوء يسود تعاملات أوروبا مع ترقب بيانات التضخم

آخر الأخبار
مصر لتأمينات الحياة تطلق وثيقة «ابن سينا» بالتعاون مع البنك الأهلي المصري أبطال مصر والعرب يتلألؤون في حفل تتويج نيوز للأفضل معرض أوتوميكانيكا يكشف النقاب عن إمكانات تكنولوجيا النانو في تحول قطاع خدمات المركبات الزمالك يتقدم على البنك الأهلي بهدف زيزو فى الشوط الأول البنك المركزي المصري يصدر قواعد جديدة الجديد إيركايرو تعلن عن انضمام طائرة جديدة لأسطولها الجوي بنك قناة السويس شريك استراتيجى لندوة الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA عن الذكاء الاصطناعي ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 0.76% خلال جلسات الأسبوع المنتهى مجموعة بيراميدز للتطوير تدرس فرص التعاون مع haier الصينية حافلة الزمالك تصل لاستاد القاهرة استعدادا لمواجهة البنك الأهلي الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس غدًا في القاهرة والمحافظات بعد تدشينه رسميا .. نقابة الفلاحين تعلن دعمها لإتحاد القبائل العربية رئيس الوزراء يستعرض عدداً من ملفات عمل وزارة المالية «مايلستون للتطوير» تبدأ عملها بالسوق المصري بخطة استثمارية طموحة تبدأ بمشروع في غرب القاهرة الابتكارات في مجال التنقل الذكي تحتل مركز الصدارة في معرض أوتوميكانيكا الرياض «مالية عجمان» تدعم الجهات الحكومية بالإمارة في تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات إشادات بإختيار الملياردير الهندي انكور جاين مصرللطيران لتحتضن أول مراسم حفل الزفاف الأسطوري المقام ب... مفاوضات وقف العدان.. رئيس المخابرات العامة يجرى اتصالا من رئيس حركة حماس وزير الزراعة يشارك في اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية بالرياض مصر تستضيف بوركينا فاسو ٧ يونيو و تواجه غينيا ١٠ يونيو في تصفيات كأس العالم