الرئيس التنفيذي
أشرف الحادي

رئيس التحرير
فاطمة مهران

بين آند كومباني تنشر تقريرًا جديدًا حول تعويضات وأرصدة الكربون في دول الخليج

 

على دول الخليج الراغبة في تحقيق أهدافها لصافي الانبعاث الصفري أن تشارك في أسواق الكربون الطوعية لإتاحة تطوير عوامل تخفيض الكربون والتعامل مع القطاعات الصعبة

 

الإمارات العربية المتحدة، دبي-15 مارس 2023: أصدرت شركة بين آند كومباني موجزًا جديدًا تعرض فيه الحاجة إلى أسواق الكربون الطوعية والقيمة المرتبطة بها، والتي تمكّن الحكومات والأطراف المعنية الأخرى من تحقيق طموحاتها المناخية. ويسلّط الموجز الضوء على دول الخليج العربية وكيف ستحتاج إلى تطوير التقنيات الجديدة والتوسع في تطبيقها، إلى جانب ضرورة الوصول إلى مشاريع تخفيف الأثر الكربوني التي تقع خارج نطاق سلسلة القيمة الخاصة بها إن ارادت تحقيق طموحاتها المناخية المعلنة.

 

فقد أعلنت الاقتصاديات الخليجية الرائدة عن طموحاتها للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري (وهي المملكة العربية السعودية بحلول العام 2060 ودولة الإمارات وسلطنة عُمان بحلول العام 2050)، مع مراجعة التزاماتها المناخية للعام 2030 بموجب اتفاقية باريس. فهي تنوي تحقيق تلك الأهداف من خلال استراتيجيات تخفيض الكربون التي تعتمد على مزيج من عوامل الدعم المدروسة (مثل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة) إلى جانب الحلول المبتكرة لتقليل الكربون (مثل الهيدروجين النظيف واحتجاز الكربون).

 

وهنا يبرز الدور الهام لأسواق الكربون الطوعية، فهي تربط أرصدة الكربون بالطلب الوارد من الجهات الراغبة بتقليل انبعاثاتها الكربونية. وما زالت تلك الممارسة في مراحل مبكرة للغاية في دول الخليج العربية على الرغم من وجود عدد من المبادرات النموذجية بالمنطقة، ومنها إنشاء البورصات المختصة، كما أن العرض والطلب محدودان مقارنة بالمناطق الأخرى حول العالم.

 

وقال رجا عطوي، الشريك لدى بين آند كومباني الشرق الأوسط: “تتزايد الحاجة الملحّة لاتخاذ إجراءات سريعة من شأنها تقليل انبعاث غازات الدفيئة، فمن الجليّ أن الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري يحتاج إلى مزيج من الحلول الناضجة والجديدة. كما أن كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحدهما لن تكونا كافيين لتحقق دول الخليج أهدافها المناخية.”

 

وأضاف عطوي أن القطاعات التي يصعب تخفيض الكربون فيها، مثل الطيران والإسمنت، تواجه معضلة حقيقية بسبب محدودية حلول تخفيض الانبعاثات المتاحة لهم بتكلفة معقولة. ولهذا فإن المشاركة في أسواق الكربون الطوعية تلعب دورًا هامًا لتسريع تقدم تلك القطاعات في جهودها لتخفيض الكربون.

 

ومن جانبه قال عثمان بوجمعاوي، الشريك المشارك في بين آند كومباني الشرق الأوسط: “لا بد لحكومات دول الخليج العربية من إرساء البنية التحتية اللازمة لأسواق الكربون الطوعية، إلى جانب اتخاذ خطوة هامة عبر توضيح ملكية الكربون من أجل مواءمة جهود القطاع الخاص وتخصيص رأس المال مع خطط الاستدامة الحكومية. كما إن وضع التوجيهات الواضحة للحصول على الاعتماد سيكون دافعًا إضافيًا يزود المستثمرين بالوضوح اللازم لاتخاذ القرارات الصائبة في هذا الصدد.”

 

وفي ظل اهتمام أعلى المستويات الحكومية في المنطقة بالوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري، سيكون ذلك دافعًا لكبرى الشركات الصناعية للعمل في أسواق الكربون الطوعية – حتى وإن كانت تفتقر إلى المستوى المطلوب من النضج والشفافية في الوقت الراهن.

 

واختتم بوجمعاوي حديثه بالقول: “إنه الوقت المناسب للبدء ببناء القدرات الداخلية لأسواق الكربون الطوعية – بما في ذلك تطوير النماذج التشغيلية المثلى ووضع استراتيجيات مدروسة تقلل من مخاطر إساءة توزيع رأس المال.”

 

يمكنكم الاطلاع على التقرير الكامل من خلال الرابط: https://www.bain.com/insights/carbon-offsets-and-credits-in-the-GCC/

أخبار ذات صلة

مصرف الإمارات المركزي يعلن تثبيت سعر الفائدة

“غرفة الشارقة” تسلط الضوء على القواعد الأساسية لقانون ضريبة الشركات

شركة سيدار العالمية الرائدة في مجال الديكور الداخلي تعلن عن دعمها لأصحاب المنازل المتضرّرين من الفيضانات

24SEVEN تصدر تقريرها حول متاجر البقالة في دولة الإمارات 

شراكة استراتيجية بين المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار والصندوق الوطني للبنية التحتية في السعودية

“الإمارات لإدارة حقوق النسخ” تنتخب مجلس إدارتها لدورة جديدة

قطاع المتاحف يؤكد على دوره كعامل محفز للثقافة النمو الاقتصادي، و التنمية المستدامة

تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 88.50 دولار

آخر الأخبار
عبدالغفار: تبنى وتطبيق مستندات الشحن القابلة للتداول فى العالم العربى يدعم التحول الرقمى ويعزز الإقت... رئيس الوزراء يعقد اجتماعًا مع ممثلي أبرز 15 شركة كورية جنوبية تعمل في مصر " النيل للطيران " تتوسع في شبكة خطوطها الجوية وتسير خطاً جديداً بين القاهره وميلانو "بإيطاليا المركزي يوافق مبدئيا لمصر للابتكار الرقمي لإطلاق أول بنك رقمي"وان بنك" ياسين أحمد السقا يهنئ والده بعرض فيلم السرب فيلم الحريفة يحقق 75 مليون جنيه منذ طرحه فى السينمات حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات جاجوار XJS تعود من جديد .. سعرها ومواصفاتها أول سيارة دفع رباعي من لامبورجيني Urus SE موعد مباراة الزمالك أمام البنك الاهلى بالدوري المصري تشيلسي وتوتنهام فى ديربي ناري بالدوري الإنجليزي مواعيد مباريات اليوم الخميس والقنوات الناقلة أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الخميس أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري اليوم الخميس إطلاق روبوت OrionStar Mini بالذكاء الأصطناعي بإمكانيات خارقة